ازاي اعرف ان عدسة الدش باظت ؟ علامات تلف عدسة الدش

ازاي أعرف ان عدسة الدش باظت ؟ ما هي علامات تلف عدسة الدش ؟ أسئلة يطرحها العديد من المستخدمين نقدم الإجابة عليها بالتفصيل عبر هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

How do I know that the shower lens is damaged?  Signs of damaged shower lens


تتعدد مظاهر أعطال عدسة الدش LNB ما بين انقطاع الإشارة كليا وما بين ضعف الاشارة بمستويات مختلفة أو انقطاع إشارة بعض القنوات الفضائية دون غيرها. وفي كل الأحوال سنوضح لكم متابعينا الأعزاء جميع مشاكل وأعطال عدسة الدش بالتفصيل عبر هذا الموضوع ، لكن أولا سنتعرف على تكوين وفكرة عمل عدسة الدش أو وحدة LNB.

كيف تعمل عدسة الدش ؟

عدسة الدش أو اللاقط أو وحدة LNB هي تلك القطعة الموجودة في بؤرة طبق الدش ، حيث يعمل الطبق كعدسة لأمة لإشارة القنوات الفضائية وتجميعها وتركيزها على العدسة. وظيفة عدسة الدش هنا هي استقبال إشارة القنوات الفضائية وتكبيرها أو تقويتها بأضعاف ومن ثم إرسالها مرة أخرى إلى جهاز الرسيفر عبر سلك الدش. بإختصار يقوم طبق الدش باستقبال وتجميع إشارة القنوات وتوجيهها نحو عدسة الدش لتقوم العدسة بتكبيرها أضعاف المرات لينقلها كبل الدش إلى جهاز الرسيفر أو التلفزيون الذي يحتوي رسيفر داخلي.

الاف الكيلومترات تقطعها إشارة القنوات الفضائية بدأ من المحطة الأرضية إلى القمر الصناعي ثم إلى طبق الدش والعدسة وصولاً لجهاز الرسيفر أو التلفزيون. كل هذه المسافة تؤثر سلباً على قوة الاشارة نتيجة وجود فاقد كبير ؛ ومن هنا تأتي أهمية العدسة في استقبال إشارة القنوات وتقويتها مئات المرات أو أكثر لتعويض الفاقد منها. 

ولكي تقوم عدسة الدش بوظيفتها تم تجهيزها بدائرة إلكترونية لتقوية إشارة القنوات الفضائية ، بالإضافة إلى التحكم في اختيار ما بين تردد القنوات الرأسية أو الأفقية. وبالطبع ستحتاج عدسة الدش أو وحدة LNB لجهد كهربي لتشغيلها ، وهو ما يوفره جهاز الرسيفر أو التلفزيون ويصل للعدسة عبر كبل الدش ، وهو ذات الكبل الذى ينقل إشارة القنوات الفضائية إلى جهاز الرسيفر. يوفر جهاز الرسيفر جهد كهربي ما بين 13.5 و 18.5 فولت لتشغيل العدسة والتحكم في استقطاب القنوات الرأسية والافقية.

مظاهر تلف عدسة الدش أو وحدة LNB

  • ضعف الاشارة على جميع القنوات الفضائية رغم سلامة الطبق والرسيفر.
  • تأثر العدسة بالحرارة والرطوبة المرتفعة.
  • انقطاع الإشارة كليا رغم التأكد من سلامة الكابل والرسيفر.
  • إستقبال بعض ترددات القنوات الفضائية دون غيرها.
  • إستقبال القنوات ذات التردد الأفقي أو الرأسي فقط.
  • تهالك العدسة بسبب الظروف البيئية يؤثر على قوة الاشارة.
  • عمل القنوات الفضائية بترددات مختلفة عن ترددها الرئيسي.

كما بأعلى ، العديد من المظاهر تشير إلى وجود عطل في عدسة الدش ، أعلاه المظاهر الشائعه لعطل أو تلف عدسة الدش أو وحدة LNB. شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الرسيفر لا يعمل مع التلفزيون الأسباب والحلول

الطريقه الصحيحه لتركيب صامولة الدش كالمحترفين


أحدث أقدم