ازاي اعرف ان عدسة الدش باظت ؟ علامات تلف وحدة LNB لطبق الدش

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة علامات تلف عدسة الدش LNB ، ويتساءل المستخدم "ازاى اعرف ان عدسة الدش باظت" ؟ لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أهم أسباب تلف عدسة الدش LNB وما هي علامات تلفها وتوقفها كليا أو جزئياً عن العمل ، بالإضافة للمزيد من المعلومات المفيدة حول وحدة لاقط الدش LNB وكيف تعمل.


How do I know that the LNB unit is damaged and what are the signs of damage?


ما هي وحدة LNB ؟

هي تلك القطعة / العدسة المثبتة في طبق الدش ، نلاحظ تثبيت وحدة LNB عند نقطة تجميع (بؤرة) طبق الدش ، حيث يعمل طبق الدش كعدسة لامة تعمل على تجميع إشارة القنوات الفضائية التى يبثها القمر الصناعي في نقطة واحدة تسمى البؤرة وهى التى تثبت بها وحدة LNB.

تستقبل وحدة LNB أو عدسة الدش إشارة القنوات الفضائية المركزة عليها ، وتقوم بتكبير قدرة هذه الإشارة وتقليل نسبة الفقد ثم نقلها عبر كابل الدش إلى جهاز الرسيفر أو شاشة التلفزيون التى تحتوى على رسيفر داخلى.

كيف تعمل وحدة LNB ؟

تحتوى وحدة LNB أو عدسة الدش على دائرة إلكترونية فائقة الحساسية ، تستخدم لالتقاط إشارة القنوات الفضائية القادمة من القمر الصناعي ، وإعادة تكبير تلك الإشارة مئات أو الآف المرات ، يتم تغذية الاقط أو عدسة الدش بجهد كهربي مستمر قدره 13.5 أو 18.5 فولت ، وهو الجهد الكهربي المطلوب لتشغيل المكونات الإلكترونية لوحدة LNB حتى تقوم بوظيفتها في إستقبال إشارة قنوات القمر الصناعي ذات الإستقطاب الأفقي أو الرأسي ونقلها عبر كابل الدش إلى أجهزة الرسيفر.

يقوم كابل الدش هنا بوظيفتين ، الأولى توصيل الجهد الكهربي الذى يوفره الرسيفر ، والمطلوب لتشغيل عدسة الدش LNB ، والثانية نقل إشارة القنوات الفضائية المكبرة إلى جهاز الرسيفر أو شاشة التلفاز. ومن الجدير بالذكر ، أن الجهد الكهربي المطلوب لتشغيل عدسة الدش هو جهد كهربي يختلف حسب نوع الإستقطاب المطلوب لكل تردد أو قناة فضائية معينة ، فاختيار قطبية معينة لاستقبال قناة فضائية ذات تردد أفقى أو رأسي يتم عبر تزويد الاقط LNB بجهد كهربي 13 أو 18 فولت تقريباً.

لاحظ أنه عند تركيب صامولة الدش بشكل خاطئ ، فلن تعمل وحدة LNB على الإطلاق ، الرابط التالي يوضح الطريقة الصحيحة ل تركيب صامولة كابل الدش بشكل احترافي ، لتلافي مشاكل متعددة قد تحدث لجهاز الرسيفر أو التلفزيون لديك.

كما قد يهمك أيضاً معرفة كيفية توصيل كابل الدش المقطوع ، لتلافي حدوث شورت بين أطراف الكابل وبالتالي الحفاظ على أجهزة الرسيفر من التلف وحدوث الأعطال.

علامات تلف عدسة الدش LNB

إذا كان كابل الدش يعمل بشكل جيد على نقل الجهد الكهربي لوحدة LNB ، وكان طبق الدش مضبوط بشكل مثالي نحو القمر الصناعي المراد استقبال قنواته ، فيجب أن تعمل وحدة LNB بشكل جيد في هذه الحالة.

إذا افترضنا أن كل شيء مضبوط بشكل مثالي ، بما في ذلك الضبط الصحيح لإعدادات قائمة التركيب أو قائمة التثبيت من الرسيفر أو الشاشة ، ومع ذلك توجد رسالة "لا توجد إشارة" على كافة القنوات الفضائية المخزنة على جهاز الرسيفر ، هنا نبدأ في التفكير في مدى سلامة عدسة الدش.

الكثير من العلامات قد تدل على تعطل وتلف وحدة LNB ، فيما يلي أكثرها شيوعاً :

  • فقد الإشارة نهائياً على جميع القنوات الأفقية والرأسية
  • إستقبال إشارة القنوات الرأسية أو الأفقية فقط.
  • تقطيع الإشارة في بعض القنوات أو كلها نتيجة الأحوال الجوية المختلفة ، كأرتفاع درجة الحرارة ، أو انخفاضها مع وجود رطوبة زائدة.
  • القنوات تعمل ثم تتوقف ثم تعمل وهكذا رغم سلامة الرسيفر والكابل وضبط اعدادات الرسيفر بشكل صحيح.

أسباب تلف وحدة LNB

تتلف عدسة الدش أو حدة LNB نتيجة عوامل مختلفة ، منها تآكل الغلاف البلاستيكي الخارجي للعدسة ، نتيجة العوامل البيئية المحيطة مع الإستخدام لسنوات عديدة.

كما قد تتلف وحدة LNB أيضاً نتيجة البرق ، وسوء الأحوال الجوية في فصل الشتاء.

من أسباب تلف وتوقف وحدة LNB أيضاً وجود مشكلة بجهاز الرسيفر نفسه ، ففي بعض الأحيان تتعطل دائرة التغذية الكهربية لجهاز الرسيفر بشكل جزئي ، ينتج عن ذلك أحياناً إرتفاع بعض الجهود الكهربية الثانوية ، والتى من ضمنها جهد تغذية الاقط أو العدسة ، وتتلف العدسة عادتا عندما يتجاوز جهد تشغيلها الحد الأقصى المطلوب حسب الشركة المصنعة.

بحسب تجربتي ، فقد لاحظت تلف عدسة الدش LNB عندما تجاوز جهد تشغيلها 30 فولت ، ومع ذلك فإن أجهزة الرسيفر الحديثة قد لا تسبب مثل هذه المشاكل لعدسة الدش.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، لا تتردد بالاستفسار حول الموضوع لنسعد بالرد عليك.


أحدث أقدم