ما هو بانل الشاشة وكيف يعمل وما هي أنواع بانل الشاشات

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نوضح لكم فيه ما هو بانل الشاشة - التلفزيون - وكيف يعمل بالإضافة لتوضيح أنواع بانل الشاشات والفرق بينها والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

What is a screen panel, how does it work, and what are the types of screen panels


تلقيت الكثير من الإستفسارات التي تدور حول "بانل الشاشات" ، لذا خصصنا هذا الموضوع لتوضيح ما هو بانل الشاشة وكيف يعمل وما هي أنواعه والمزيد حول بانل الشاشات.

ما هو بانل الشاشة ؟

ببساطة ، "بانل الشاشة" هو تلك اللوحة المسطحة أو المنحنية التي نشاهد الصورة من خلالها على جهاز التلفزيون ، فالبانل في الواقع هو "شاشة التلفزيون" ، ويعمل البانل بأكثر من طريقه لعرض الصورة التلفزيونية.

إذا بانل الشاشة ( Panel) هو "شاشة العرض" أو "لوحة العرض" ( display panel ) المدمجة بأجهزة التلفزيون أو شاشات الكمبيوتر والهواتف وغيرها ، ويتوفر البانل بأنواع مختلفة تعتمد على التقنية التي يعمل بها.

لاحظ أن متخصصي إصلاح التلفزيون قد يطلقون على البانل أو الشاشة التسميات التالية ؛ بانل الشاشة ، البانل ، الزجاجة ، الكريستالة ، وكلها تشير إلى لوحة العرض - الشاشة.

انواع بانل الشاشات 

توجد عدة أنواع لبانل الشاشات أو لوحات العرض display panels المستخدمة على أجهزة التلفزيون المختلفة ، ويحدد نوع البانل عادتا التسمية التسويقية لأجهزة التلفزيون التي تستخدمه.

تشمل أنواع البانل المستخدمة في الشاشات وأجهزة التلفاز ما يلي ؛ بانل بتقنية LCD ، بانل بتقنية OLED ، بانل بتقنية MicroLED - وتأخذ أجهزة التلفزيون تسميتها التسويقية تبعاً لتقنية العرض للبانل المستخدم بها.

وبعيداً عن أنواع البانل تبعاً لتقنية العرض المستخدمة ، فإن أنواع البانل تختلف أيضاً تبعاً لدقة العرض التي يدعمها ، لذا تتوفر انواع البانل أيضاً بدقة HD و FHD و QHD و UHD 4K 8K.

تتوفر انواع بانل الشاشات أيضاً على التلفزيونات من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، على رأسها ؛ Samsung LG Sony Panasonic Toshiba TCL وغيرها.

كيف يعمل بانل الشاشة ؟

البانل هو الجزء المسؤول عن تشكيل الصور والفيديوهات التي نشاهدها على مختلف الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية كالتلفزيون وغيرها ، ويعمل البانل بطرق مختلفة لتشكيل الصورة والمرئيات.

فايا كان نوع البانل ، فهو يحتوي على ملايين وحدات البكسل فائقة الصغر ، يتم طباعتها في شكل خطوط أفقية ورأسية على لوحة شفافة ( الشاشة) ، وتتصل وحدات البكسل هذه بمعالج المرئيات لجهاز التلفزيون عبر أسلاك دقيقة وشفافة.

يمكن لأي مجموعة من وحدات البكسل المصفوفة على لوحة العرض - البانل - أن تكون مضاءة أو منطفئة أو متباينة في شدة إضاءتها بدرجات متفاوتة ، كذلك يمكنها إنتاج طيف واسع من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

يقوم المعالج بتحويل إشارة الفيديو إلى جهد كهربي يعبر عنها ، ومن ثم تصل هذه الجهود الكهربية إلى وحدات البكسل المصفوفة على البانل بالتوالي خط بعد خط من أعلى إلى أسفل الشاشة.

ونتيجة لذلك ، تتشكل مجموعة من النقاط المضيئة أو الخافتة أو متباينة الإضاءة على شاشة العرض - Panel ، وهو ما تفسره أعيننا في شكل صور الصور والفيديوهات السلسلة التي نشاهدها على مختلف أنواع الشاشات.

الخلاصة :

البانل هو "لوحة العرض" أو "الشاشة" المستخدمة على أجهزة التلفزيون أو الهواتف أو شاشات العرض لأجهزة الكمبيوتر المكتبي والمحمول وغيرها.

تشمل أنواع البانل المتوفرة حالياً ما يلي ؛ Panel LCD ، Panel OLED ، Panel MicroLED. وهناك أنواع أخرى لم يعد يتم إنتاجها حالياً ، مثل ؛ Panel Plasma و CRT.

وأخيراً ، سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول بانل الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين شاشات التلفزيون بكافة أنواعها

دليل أنواع الشاشات الشامل لمدونة الشاشة التقنية

طرق فعالة للحفاظ على تلفازك لسنوات طويلة بكل كفاءة

ربط مكبر الصوت بالتلفزيون لسماع الصوت بأعلى جودة

دليل اسعار بانل الشاشات بجميع أنواعها وماركاتها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.

 

أحدث أقدم