كيف تتعرض التلفزيونات الذكية للفيروسات والبرامج الضارة وطرق حمايتها

هل يمكن أن يصاب التلفزيون الذكي بالفيروسات والبرامج الضارة ؟ سؤال شائع للعديد من المستخدمين نقدم الإجابة عليه بالتفصيل والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".  يستعرض هذا الموضوع كيفية تعرض التلفزيونات الذكية للفيروسات والبرامج الضارة مع توضيح طرق الحماية لجميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الذكية Smart TV لمختلف العلامات التجارية ؛ بما في ذلك LG Samsung Sony وغيرها.


How smart TVs are exposed to viruses and malware and ways to protect them


هل يمكن أن يصاب التلفزيون الذكي بفيروس ؟ الإجابة السريعة : نعم هذا محتمل ، لكنه نادر الحدوث ، ومع ذلك من المهم معرفة كيف يحدث ذلك بالإضافة لكيفية حماية أجهزة التلفزيون الذكية من البرامج الضارة. فيما يلي المزيد من التفاصيل حول البرمجيات الضارة بأجهزة التلفزيون. 

هل يمكن أن تصاب التلفزيونات الذكية بالفيروسات ؟

سمعنا منذ فترة عن تعرض بعض تلفزيونات Samsung Smart TV وأجهزة Amazon Fire TV للفيروسات والبرامج الضارة ، لذا فهو أمر محتمل إلى حد ما ، وقد يسبب القلق للعديد من مستخدمي هذه الأجهزة ، لكن الخبر الجيد هنا هو أن إحتمالات تعرض أجهزة التلفزيون الذكي للفيروسات تعد نادرة للغاية حتى الآن ؛ كونه من الصعوبة إنشاء فيروس خصيصاً لأجهزة التلفزيون.

تتضمن جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات الذكية بعض التقنيات التي تصعب على منشئي البرامج الضارة إمكانية إنشاء فيروسات يمكنها إصابة أجهزة التلفزيون لعدة أسباب نوجزها لكم في ما يلي :

السبب الأول :  تم تصميم أنظمة التشغيل لجميع أجهزة التلفزيون سمارت "للقراءة فقط" ، مما يعني صعوبة الكتابة على الشرائح التي تحتويها أجهزة التلفزيون الذكية ، كذلك لا يمكن قراءة البرمجيات على تلك الشرائح إلا بواسطة نظام التشغيل الخاص بالتلفزيون ، وحتى يتمكن مبرمجي الفيروسات من إصابة التلفزيون ، عليهم إعادة كتابة نظام تشغيل التلفزيون بالكامل لإنشاء بيئة يمكن للبرامج الضارة العمل فيها والقيام بما تم تصميمها من أجله.

السبب الثاني :  تمت تهيئة أجهزة التلفزيون الذكية لتحديث البرنامج التشغيلي رقمياً ، وهذا التوقيع الرقمي هو ما يسمح بتحديث نظام التشغيل لجهاز التلفزيون ، بينما لا تتم كتابة البرامج الضارة أو الفيروسات بتوقيع رقمي ، وحتى إذا تم وضع هذه البرامج على ذاكرة التلفزيون بأي شكل كان ، فسيتجاهلها التلفزيون تماماً ، وتظل خاملة لحين إزالتها مع أول تحديث للبرنامج التشغيلي.

السبب الثالث :  تعد أضرار الفيروسات والبرامج الضارة على أجهزة تلفزيون سمارت محدودة إلى حد كبير ، لذا لن يستفيد المنشيء منها الكثير ، وبالتالي لن يضيع الكثير من الوقت لانشائها من الأساس.

ما هي الأضرار التي قد تسببها الفيروسات والبرامج الضارة لأجهزة التلفزيون الذكية ؟

رغم أن ذلك نادر الحدوث ، لكن حتى إذا تمكنت الفيروسات  والبرامج الضارة من إختراق تلفازك الذكي ، فإن تأثيرها سيبقى محدوداً إلى حد كبير ، فلن تستطيع الوصول إلا لملفات تهيئة إعدادات التلفزيون ، أو التسبب في تحميل زائد على وحدة الطاقة الكهربائية الأساسية لجهازك.

ونظرًا لأن معظم أجهزة التلفزيون سمارت الحالية لا تحتوي على كاميرات أو ميكروفونات تسمح بالإتصال ثنائي الإتجاه ، فإن خصوصية المستخدم ستظل محفوظة لعدم توفر هذه التقنيات.

ما مدى إحتمالية تعرض التلفزيون الذكي للإختراق ؟

نظرًا لأن أجهزة التلفزيون الذكية أصبحت اليوم أكثر ذكاءً وشبهًا بأجهزة الكمبيوتر ، فإن حقيقة صعوبة إصابتها بالبرامج الضارة والفيروسات لا يعنى أنها غير معرضة للإصابة بها على الإطلاق.  فوفقاً لتقرير صدر عام 2018 عن Consumer Reports فإن العديد من العلامات التجارية لأجهزة التلفاز الذكية معرضة لخطر الإختراق عن بعد ، مما قد يسمح للمتسلل بالتحكم في جهاز التلفزيون ، أو تثبيت بعض البرامج الضارة اعتماداً على ثغرات محددة لبعض أجهزة التلفزيون الذكية. لذا فمن الأهمية العمل على حماية التلفزيون الخاص بك ، ويمكنك ذلك بسهولة وفقاً للنصائح أدناه.

كيفية حماية التلفزيون من الفيروسات والبرامج الضارة

إذا كنت قلقًا من أن يتمكن شخص ما من إختراق تلفزيونك الذكي أو إصابته ببرامج ضارة ، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية جهازك :

1- قم بفحص منتظم للتلفزيون الخاص بك :  أحياناً توفر بعض الشركات المصنعة للتلفزيون برامج فحص مضمّنة للأجهزة الخاصة بهم. على سبيل المثال توفر Samsung برنامج فحص للفيروسات يمكن تشغيله من خلال قائمة التلفزيون.  إذا كان تلفازك الذكي يحمل علامة تجارية مختلفة ، فتحقق من قائمة الإعدادات الخاصة به ، للوصول لخيار فحص الفيروسات لفحص جهازك.

2-  قم بتأمين شبكة الإنترنت المنزلية :  تتطلب أجهزة التلفزيون الذكية اتصالاً بالإنترنت ، لذا إذا كانت شبكتك المنزلية مؤمنة بإستخدام جدار حماية وتطبيق مضاد للفيروسات فهناك فرصة أقل لأن يقع تلفازك الذكي ضحية للبرامج الضارة أو محاولة إختراق تلفازك والتحكم به.

3- قم بتحديث تلفازك والأجهزة المتصلة بانتظام : هذا ينطبق أيضاً على التطبيقات الموجودة على التلفزيون الخاص بك ، فقد يتم إستغلال البرامج التشغيلية والتطبيقات القديمة غير المحدثه لإختراق تلفازك.  بالإضافة لما سبق ، عادةً ما تحتوي تحديثات البرامج التشغيلية والتطبيقات على بعض تحسينات الأمان ؛ لذا يعد تحديث نظام التشغيل والتطبيقات على التلفزيون الخاص بك طريقة جيدة لحماية الجهاز من الفيروسات والبرامج الضارة.

اتبع عادات تصفح آمنة : إذا كان تلفزيونك الذكي يحتوي على متصفح مدمج ، فابتعد عن المواقع غير الموثوقة التي من المحتمل إصابتها ببرامج ضارة ، ولا تقم مطلقًا بتنزيل التطبيقات من المواقع غير المصرح بها من قبل الشركة المصنعة للتلفزيون ( قم بتنزيل التطبيقات فقط من متجر أو منصة الشركة المصنعة).

الخلاصة

تعد فرص إصابة تلفازك الذكي ببرامج ضارة ضئيلة للغاية ، لكنها غير مستبعدة تماماً. فإذا كنت تعتقد أن الشاشة أو التلفزيون يحتوى على فيروس أو برامج ضارة ، فبإمكانك إزالته بخطوة واحدة ؛ قم فقط بإعادة ضبط جهاز التلفزيون الذكي الخاص بك.

في هذه الحالة ستفقد جميع التنزيلات والتطبيقات المخزنة على جهازك ، وسيتم إرجاع التلفزيون لإعدادات المصنع الإفتراضية ، وبالتالي سيتم حذف الفيروس نهائياً. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تعرض أجهزة التلفزيون الذكية للفيروسات والبرامج الضارة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

افضل انواع شاشات وتلفزيونات سمارت 2023

طرق ربط مكبر الصوت بالتلفاز لسماع الصوت بأعلى جودة

كيفية تنظيف شاشة التلفزيون بأنواعها بشكل صحيح وآمن

كيفية الحفاظ على تلفازك لسنواااات طويلة وبكامل كفائته

مشكلة الشاشة الزرقاء في التلفزيون : الحل هنا

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم