الفرق بين شاشات LED و OLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل

ما هو الفرق بين شاشات LED و OLED مع المقارنة وتوضيح وأيهما أفضل ؟ أسئلة شائعة لبعض المستخدمين نستعرض الإجابة عليها والمزيد عبر هذا الموضوع.

The difference between LED and OLED screens, with a comparison and an explanation of which is better


LED و OLED : ما هو الإختلاف ؟

مرحبا بك زائرنا الكريم. عندما تقرأ الحروف (OLED) و (LED) قد يبدو لك الإختلاف بسيطا ، فقط حرف (O) هو المضاف قبل LED فلماذا يشير ذلك ؟ هذا ما سنتعرف عليه تباعاً من خلال هذا الموضوع.

تأتي ألتسمية "LED" إختصارا للجملة الإنجليزية ( Light Emitting Diode ) وتعني: ألصمام الثنائي الباعث للضوء أو الدايود الباعث للضوء المصنوع من أشباه الموصلات الإلكترونية ، وهو وصلة ثنائيه تشع بالضوء عند مرور تيار كهربي عبرها في إتجاه واحد. ويتم تطبيق تقنية LED لأغراض الإنارة ألمختلفة ؛ سواء في الإنارة المنزلية أو لإضاءة الشاشة في أجهزة تلفزيون LED وغيرها.

تجد مصابيح LED بأشكال متنوعة حسب الغرض من إستخدامها ، علي سبيل المثال  في واجهة الشاشات وأجهزة التلفزيون والحواسيب وغيرها من الأجهزة الإلكترونية. قد تستخدم وحدات LEDs في شكل مصابيح ملونة صغيرة على واجهة الأجهزة أو كشاشة رقمية صغيرة  في أجهزة الرسيفر وغيرها.

وتأتي ألتسمية "OLED" إختصارا للجملة الإنجليزية ( Organic light Emitting Diode ) ومعناها ( ألصمام ألثنائي العضوي ألباعث للضوء ) ، ويأتي الحرف (O) إختصارا للكلمة الإنجليزية ( Organic) ومعناها ( المواد العضوية ، عضوي ) للإشارة إلى أن هذه الوصلة  الباعثة للضوء مصنوعة من المواد العضوية ( كمثال ، الخشب ، البلاستيك وغيرها).

يطبق إستخدام الثنائيات العضوية أو مصابيح "OLEDs" في العديد من الأجهزه الإليكترونية ، كشاشات عرض للساعات والهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية وغيرها.

تعمل مصابيح "OLEDs" نظريا بطريقة مشابهة لمصابيح "LEDs" العادية لإنتاج ضوئها بتعريضها للتيار الكهربي ، على الرغم من إختلاف التكوين ، وكل منها له وعليه من المميزات والعيوب.

شاشات تلفزيون LED : المزايا والعيوب والمزيد

تعد شاشات LED هي الأقدم نسبياً ، وهي بالأساس شاشات LCD تم تطويرها بتطبيق تقنية إضاءة LED لتوفير ألضوء ألخلفي المطلوب لإنارة الشاشة التلفزيونية. أضاف إستخدام LEDs  لشاشات LCD التقليدية بدلاً من تقنية إضاءة الفلورسنت CCFL ، ألكثير من ألميزات لشاشات LCD المطورة ، وألتي تم تسميتها فيما بعد " شاشات LED " في إشارة  لإستخدام تقنية الإضاءه الخلفية من نوع LED.

تقدم شاشة التلفزيون LED تجربة مشاهدة متميزة للمستخدم ، فتتميز بقوة السطوع مع تحسين مستوى التباين والأداء أللونى ، بالإضافة لتميزها بالنحافة وخفة الوزن مقارنتا بأجهزة LCD التقليدية. تتميز شاشات وتلفزيونات LED بإمكانية استخدامها في الأماكن المفتوحة أو ضوء النهار مع إستهلاك أقل للطاقة بالإضافة لاسعارها المناسبة. وتبعاً لمميزاتها المتعددة فهي حالياً أكثر أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون إستخداما لدى الكثيرين.

لا تخلو أيضاً شاشة LED من بعض العيوب ، أهمها عدم القدرة على عرض الأسود المثالي مقارنتا بأجهزة OLED ، التى تتميز باللون الأسود الحقيقي ، والوانها الزاهية النابضة بالحياة.

شاشات تلفزيون OLED : مزايا وعيوب والمزيد

 تعد شاشات OLED الأحدث نسبياً ، وهي ضمن أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ألتي ظهرت خلال العقد الماضي. في "شاشة OLED " تم تطبيق تقنية الثنائيات العضويه ألباعثه للضوء OLEDs لكن ليس بغرض توفير الإضاءة الخلفية كما بشاشة LED. إنما لغرض مبتكر جديد في شكل وحدات بكسل OLEDs ذاتية الإنبعاث لعرض صورة مباشرة.

لا تحتوي شاشة تلفزيون OLED على مادة الكرستال السائل LC ، لذا لا تحتاج لإضاءة خلفية ، حيث تعمل بكسلات OLEDs لإنتاج الضوء الأحمر والأخضر والأزرق لتشكيل صورة عالية الجودة وفقاً لمعالج المرئيات لجهاز التلفزيون.

أتاح إستخدام وحدات تقنية OLED توفير العديد من المميزات الحصرية التى لا توفرها العديد من تقنيات العرض السابقة. حيث أن البكسل هنا عبارة عن مصباح OLED يمكن إطفائها وفقاً لداتا الصورة فإن النتيجة هي الحصول على صورة تلفزيونية عالية الجودة تتميز بسرعة الإستجابة ووضوح وتباين فائق وألوان سوداء واقعية تماماً ( إطفاء البكسل يظهره كنقطة سوداء بلا تسرب لإضاءة خلفية كما بشاشات LED الحالية).

لا تحتاج شاشات OLED لطبقات كثيرة مثل أجهزة LCD ومنها LED ، فهي لا تتطلب وحدة إضاءة خلفية أو ما شابه ، لذا فهي أكثر نحافة من LED.

تقدم شاشات تلفزيون OLED العديد من المميزات الحصرية ألتي توفر أفضل تجربة مشاهدة للمحتوى مع القدرة على عرض كامل الطيف اللوني بشكل مثالي ومبهر. فالبكسلات ذاتها في شاشة OLED عبارة عن مصابيح بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء مصفوفة لتشكيل لوحة ألعرض بدون إستخدام أي طبقات إضافية. تطورت أجهزة OLED في السنوات الأخيرة وتم تطوير اللوحات التى تعمل بهذه التقنية لتلافي العيوب الشائعة ، لتصبح أحد أنواع الشاشات الراقية فائقة الجودة.

مع "تقنية OLED" أمكن تصنيع الشاشات المنحنية والمسطحة والقابلة للطي واللف ، كما بشاشات الهواتف وأجهزة التلفاز القابلة للف من LG والمزيد. يمكن تصنيع لوحات OLED من المواد المرنة ووضع ورص وحدات OLEDs عليها ، يشمل ذلك أسطح الأقمشة والبلاستيك وما شابه. تتميز شاشات OLED أيضاً باستهلاكها المنخفض للطاقة.

ومع كل المميزات السابقة لا تخلو شاشات وأجهزة تلفزيون OLED من بعض العيوب ، أهمها مشكلة نسخ الصورة أو ما يعرف بإحتراق البكسل بعرض صور ثابتة لفترة طويلة على الشاشة. ونظراً لإستخدام المواد العضوية التى قد تتحلل لعوامل متنوعة فالعمر الافتراضي لأجهزة OLED قد يكون أقل من LED.

كانت هذه أبرز الأختلافات التقنية بين شاشات OLED و LED بالإضافة لأهم المميزات والعيوب الشائعة للنوعين. وتنطلق المعلومات الواردة بالموضوع حول الفرق بين OLED و LED على مختلف الشاشات وأجهزة التلفزيون من Samsung و Sony و Panasonic و TCL و Toshiba و LG وغيرها.

تطورت الشاشات وأجهزة التلفزيون في السنوات الأخيرة بشكل مدهش ، فأصبحت شاشات LED أكثر تقدماً ، بابتكار تقنيات إضاءة خلفية حديثة اعتماداً على مصابيح LED المصغرة ( Mini LED). وأصبحت تطرح بالأسواق تحت تسميات جديدة ، منها : شاشات QLED أو Neo QLED أو Nano cell أو QNED وغيرها.

كذلك تطورت تقنية OLED تطوراً كبيراً لتصبح أكثر كفاءة من مختلف الجوانب ، لعل آخر شاشات OLED الأكثر تطوراً في 2022 هي شاشات QD-OLED الجديدة من سامسونج. 

كما طورت LG تقنية OLED الخاصة بها لتقديم صورة تلفزيونية أكثر إشراقاً بألوان خيالية ، وهو ما يطلق عليه شاشات OLED EX..

اخترنا لك :

الفرق بين QLED و LED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية .

دمتم بخير.



أحدث أقدم