طريقة إزالة البقع من شاشة التلفزيون LCD - LED - CRT

تتعدد أسباب ظهور البقع في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وبالتالي تتعدد طرق إزالة البقع من شاشة التلفزيون تبعاً لنوع الشاشة وسبب ظهور البقع بها. قد تظهر بقع بيضاء أو بقع سوداء أو بقع ملونة على شاشة التلفزيون نتيجة العديد من الأسباب التي نستعرضها معكم من خلال هذا الموضوع بالإضافة لكيفية الإصلاح.




كيفية إزالة البقع من شاشة التلفزيون القديم CRT

في أجهزة التلفزيون العادية CRT ذات الشاشة الزجاجية تختلف مسببات ظهور البقع وطريقة إزالتها عنها في شاشات التلفزيون الحديثة LCD و LED.

يمكن أن تظهر البقع في أجهزة التلفزيون العادية لأسباب متعددة ؛ منها تلف بعض المكونات الإلكترونية المسؤولة عن إزالة البقع تلقائياً عند تشغيل التلفزيون. كما يمكن أن تظهر بعض البقع الملونة على الشاشة نتيجة وجود أجهزة أخرى بجوار التلفزيون تحتوى على مكبرات الصوت ( سماعات) ، حيث تتأثر أجهزة التلفزيون القديمة بالمجال المغناطيسي.

أحيانا تظهر بقع ملونة على شاشة التلفزيون نتيجة سقوط التلفزيون على الأرض أو إصطدامه بالحائط أو بأي جسم صلب ؛ في هذه الحالة قد لا يمكن إزالة البقع الناتجة عن ذلك. وفي بعض الحالات قد تظهر بقع على الشاشة نتيجة تراكم الأوساخ والغبار على شاشة التلفزيون ، ويمكن إتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف الشاشة للتخلص من البقع الموجودة.

لإزالة البقع الملونة من التلفزيونات العادية CRT يقوم الفني المختص بفحص جهاز التلفزيون لتحديد سبب البقع ، ثم يقوم بتغيير المكونات التالفة في دائرة إحباط المغناطيسية وبالتالى تزول تلك البقع. في حالات أخرى يمكن أن تزول البقع من تلقاء نفسها بعد فصل التلفزيون عن التيار الكهربي لمدة ثلث الساعه ، ومن ثم قم بتشغيله مرة أخرى ؛ إذا اختفت البقع الملونة فإن جهاز التلفزيون يعمل بشكل جيد ، إذا لم تختفي البقع فأنت بحاجة لإجراء الصيانة لدى الفني المختص.

كيفية إزالة البقع من شاشات تلفزيون LCD - LED

في شاشات LCD و LED تختلف أسباب ظهور البقع على الشاشة ، فقد تظهر بقع نتيجة تراكم الأتربة والزيوت على شاشة التلفزيون ، ويمكن إزالة تلك البقع بواسطة محلول تنظيف الشاشات الموضح بالفقرة السابقة.

ملحوظه : تنطبق المعلومات بالموضوع حول أسباب ظهور البقع وكيفية إزالتها من شاشة التلفزيون على جميع أنواع شاشات وتلفزيونات LG - Samsung - Toshiba - TCL - Sony وغيرها.

بخلاف البقع الناتجة عن تراكم الدهون والأوساخ على شاشة التلفزيون ، هناك أسباب أخرى لظهور البقع على شاشات LCD و LED ؛ منها وجود مشكلة في وحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون ، مثل تلف أحد المصابيح المستخدمة لإنارة الشاشة ، وسيظهر الجزء المقابل للمصباح التالف كبقعة داكنة على الشاشة. وأحياناً تظهر على شاشة التلفزيون بقع بنية خافتة الإضاءة لا توجد بها صورة على الإطلاق ؛ في هذه الحالة قد يكون السبب إحتراق أو تلف مجموعة البكسلات لهذه البقعة.

قد تؤدي أعطال الإضاءة الخلفية في شاشات LCD - LED أيضاً لظهور بقع بيضاء أو سوداء أو مضيئة أكثر أو مناطق وأجزاء مظلمة على شاشة التلفزيون. في بعض الأحيان قد تظهر على الشاشة بقع منخفضة الإضاءة أو أكثر إضاءة من غيرها نتيجة تراكم الأتربة بين لوحة الكريستال السائل ووحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون.

ولإزالة البقع الناتجة عن أعطال الإضاءة الخلفية أو تراكم الأتربة بين لوحة العرض Panel LCD وطبقات معالجة الإضاءة المختلفة فأنت بحاجة للذهاب إلى مركز الصيانة المختص. لا يمكن إصلاح مثل هذه البقع بواسطة المستخدم العادي ، حيث يتطلب حل مشكلة البقع في شاشات LCD - LED مهارة وخبرة عالية ؛ لوجود مكونات دقيقة قابلة للكسر بسهولة مثل بانل الشاشة أو LCD Panel.

قد يهمك أيضاً :

طريقة إزالة البقع من شاشة التلفزيون القديم

المشاكل الشائعة في شاشات التلفزيون وكيفية تفاديها 

مشكلة الشاشة السوداء في التلفزيون LED ونصائح تفاديها وإصلاحها بالطريقة الصحيحة

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية. إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي. 

دمتم بخير.

أحدث أقدم