طريقة إزالة البقع من شاشة التلفزيون: ما تحتاج لمعرفته

تتعدد أسباب ظهور البقع في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وبالتالي تتعدد طرق إزالة البقع من شاشة التلفزيون تبعاً لنوع الشاشة وسبب ظهور البقع بها.

How to remove stains from TV screen


البقع في التلفزيون القديم CRT

في أجهزة التلفزيون العادية CRT ذات الشاشة الزجاجية تختلف مسببات ظهور البقع وطريقة إزالتها عنها في شاشات التلفزيون الحديثة LCD و LED.

يمكن أن تظهر البقع في أجهزة التلفزيون العادية لأسباب متعددة ؛ منها تلف بعض المكونات الإلكترونية المسؤولة عن إزالة البقع تلقائياً عند تشغيل التلفزيون. كما يمكن أن تظهر بعض البقع الملونة على الشاشة نتيجة وجود أجهزة أخرى بجوار التلفزيون تحتوى على مكبرات الصوت ، حيث يتأثر جهاز التلفزيون القديم بوجود أي أجهزة تحتوى على مغناطيسات.

احيانا تظهر بقع ملونة على شاشة التلفزيون نتيجة سقوط التلفزيون على الأرض أو اصطدامه بالحائط أو بأي جسم صلب ؛ في هذه الحالة قد لا يمكن إزالة البقع الناتجة نتيجة لذلك. في بعض الأحيان تظهر بقع نتيجة وجود اوساخ على شاشة التلفزيون ، ويمكن اتباع الطريقة الصحيحة لتنظيف الشاشة للتخلص من البقع الموجودة.

لإزالة البقع الملونة من التلفزيونات العادية CRT يقوم الفني المختص بفحص جهاز التلفزيون ؛ لتحديد سبب البقع ، ثم يقوم بتغيير المكونات التالفة في دائرة احباط المغناطيسية وبالتالى تزول تلك البقع. في حالات أخرى يمكن أن تزول البقع من تلقاء نفسها ؛ ما عليك الا فصل التلفزيون عن التيار الكهربي لمدة ثلث الساعه ومن ثم قم بتشغيله مرة أخرى ، إذا اختفت البقع الملونة فإن جهاز التلفزيون يعمل بشكل جيد ، إذا لم تختفي البقع فأنت بحاجة لاجراء الصيانة عند فني مختص.

البقع في الشاشات LCD و LED

في شاشات LCD و LED تختلف أسباب ظهور البقع على الشاشة ، قد تظهر بقع نتيجة تراكم الأتربة والاوساخ على شاشة التلفزيون ، ويمكن إزالة تلك البقع بواسطة محلول تنظيف الشاشات الموضح بالفقرة السابقة.

بخلاف البقع الناتجة عن تراكم الدهون والاوساخ على شاشة التلفزيون ، هناك أسباب أخرى لظهور البقع في شاشات LCD و LED ؛ منها وجود مشكلة في وحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون ، مثل تلف أحد المصابيح المستخدمة لإنارة الشاشة ، سيظهر الجزء المقابل للمصباح التالف كبقعة سوداء أو كبقعة داكنة على الشاشة.

إذا ظهرت بعض البقع المضيئة على شاشة التلفزيون قد يرجع ذلك أيضاً لوجود مشكلة بوحدات الإنارة الخلفية لشاشة التلفزيون. في أحيان أخرى قد تظهر مناطق أو أجزاء مظلمة أو أكثر إضاءة من غيرها ؛ يمكن أن يكون السبب تراكم الأتربة بين لوحات الكريستال السائل ووحدة الإضاءة الخلفية لجهازك.

لإزالة البقع يجب عرض الشاشة على الفني المختص بالصيانة ، هو من سيحدد سبب المشكلة وطريقة إصلاحها بالشكل الصحيح. 

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم