مشاكل شاشات توشيبا LED الشائعة وأهم النصائح لكيفية تفاديها

تعد شاشات تلفزيون توشيبا LED من أفضل أجهزة التلفزيون المتوفرة حالياً بالأسواق ، والتى تحظى بالثقة من قبل الكثير من المستهلكين ، نظراً لأنها شاشات موثوقة وعالية الجودة استناداً على التكنولوجيا اليابانية. وكما لا تخلو جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون بمختلف أنواعها وماركاتها من بعض المشاكل الشائعة أثناء إستخدامها ، فهذا أيضاً ينطبق على شاشات توشيبا. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أكثر مشاكل شاشات توشيبا LED شيوعاً وكيفية حلها ، بالإضافة لمجموعة من النصائح المفيدة للحفاظ على شاشات توشيبا بجميع أنواعها.


Common problems of Toshiba LED screens and the most important tips on how to avoid them


مشاكل شاشات توشيبا LED الأكثر شيوعاً

رغم الجودة العالية لشاشات وتلفزيونات توشيبا فهي أيضاً تتعرض لبعض المشاكل مع طول فترة الإستخدام ، يشمل هذا الدليل المشاكل والأعطال الشائعة في شاشات وتلفزيونات توشيبا LED ، وبعض مشاكل تلفزيونات توشيبا CRT القديم.

بالنسبة لتلفزيونات توشيبا LED ، وهي النوع الأكثر إستخداماً في الوقت الحالي ، فهناك بعض المشكلات الشائعة التى تواجه المستخدمين ، والتى تظهر على الشاشة توشيبا بعد فترة من الاستخدام. أكثر مشاكل شاشة توشيبا LED شيوعاً تتعلق بالتوصيلات القديمة أو بأعطال الإضاءة الخلفية المختلفة ، تأتي بعدها أعطال البرنامج التشغيلي ( السوفتوير) ، يليها أعطال تتعلق بمنظمات الجهد الكهربي الدقيقة التى تمد المعالج ووحدة الذاكرة بالجهد الكهربي المناسب.

في بعض الحالات قد تظهر خطوط عرضية أو عمودية على شاشات توشيبا LED ؛ منها ما يتعلق بانخفاض بعض الجهود الكهربية أو وجود مشكلة بالتوصيلات ما بين معالج المرئيات ولوحة LCD.

أحياناً عند بدء تشغيل شاشة تلفزيون توشيبا سمارت LED نلاحظ ظهور إسم ماركة"Toshiba" على الشاشة ثابتة ولا يعمل التلفزيون ؛ وتدل هذه المشكلة على تعطل البرنامج التشغيلي للتلفزيون (السوفتوير) ويصبح الجهاز بحاجة لإعادة البرمجة (شحن الفلاش) عن طريق مبرمجة الفلاشات لدى مراكز الصيانة المعتمدة أو مراكز الصيانة الخارجية المتوفر بها تلك الأجهزة المتقدمة.

مشكلة أخرى تظهر أحياناً في شاشات توشيبا الحديثة ، وهي انطفاء الشاشة للحظة ثم تعمل مرة أخرى ؛ وهي مشكلة تتعلق بذبذبات التيار الكهربائي عند تشغيل الأجهزة الإلكترونية والكهربائية القريبة من التلفزيون. ويتم حل هذه المشكلة عادتا بإبعاد الأجهزة التى تسبب المشكلة عن التلفزيون ، أو توصيل التلفزيون على مصدر آخر للطاقة الكهربية.

يمكن أن تتسبب الوصلات القديمة نسبياً في مشاكل لشاشات توشيبا الحديثة ، نظراً لقدمها فقد تمنع التوصيل الجيد ما بين التلفزيون والأجهزة المتصلة ، ومن ثم تنقطع الصورة أو الصوت. والأفضل تجربة وصلات HDMI جديدة ذات جودة عالية قبل توقع مشكلة بمنافذ التلفزيون نفسه.

ملحوظة: تنطبق المعلومات الواردة بالموضوع حول المشاكل والأعطال الشائعة في شاشات تلفزيون توشيبا  LED لجميع الموديلات والأحجام ، سواء كانت الشاشة عادية أو سمارت Smart TV.

 بالنسبة لأعطال الإضاءة الخلفية في شاشات توشيبا LED ، والتي تعد مشكلة شائعة في شاشات توشيبا ، فيأتي مظهر العطل كالتالي ؛ ظهور الشاشة مظلمة والصوت شغال بشكل طبيعي ، أو أن الشاشة تفتح بعد بدء تشغيلها وتظهر ماركة توشيبا على الشاشة ومن ثم تنطفئ الشاشة سريعاً ويستمر الصوت في العمل. تعني أي مشكلة مظهرها ظهور شاشة سوداء ووجود صوت في شاشات توشيبا وجود مشكلة بوحدة الإضاءة الخلفية للتلفزيون.

يتم إصلاح مشكلة اختفاء الصورة مع وجود الصوت في شاشات توشيبا LED بواسطة فنيين محترفين ، وتنتهي المشكلة عادتا بتغيير وحدات الإضاءة الخلفية LED (اللدات ) لجهاز التلفزيون.

بالنسبة لأعطال شاشات توشيبا LED المتعلقة بوحدة التغذية الكهربية بكافة أشكالها ، فياتي مظهرها كالتالي : عند بدء تشغيل الشاشة ، لا تظهر صورة ولا صوت ، ولا يضيء المصباح الأحمر بواجهة الشاشة ، ويعني ذلك وجود مشكلة بوحدة التغذية الكهربائية الرئيسيه للتلفزيون ( قد يكون الفيوز تالف أو موسفت أو متكاملة الباور أو قنطرة التوحيد الكهربي أو المكونات الإلكترونية المتعلقة بها).

تشمل أعطال التغذية الكهربية لشاشات توشيبا LED أيضاً مظاهر أخرى ، منها ، عند تشغيل الشاشة يضيء المصباح الأحمر بواجهة ( لمبة حمراء) الشاشة ولا يتحول الى اللون الأخضر وبالتالي لا تعمل الشاشة ولا يوجد صوت أو صورة ؛ هذه المشكلة في شاشات توشيبا قد يكون سببها خلل في منظمات الجهد الكهربي المغذي المعالج أو متكاملة الذاكرة على اللوحة الإلكترونية الرئيسيه لجهاز التلفزيون. لإصلاح المشكلة في هذه الحالات تحتاج لفني صيانة مختص لفحص اللوحة الإلكترونية وتغيير منظم الجهد التالف أو إعادة برمجة الذاكرة بملف التشغيل المناسب.

مشاكل تلفزيونات توشيبا CRT القديمة

على الرغم من أن إستخدام تلفزيونات توشيبا القديمة أصبح نادراً للغاية هذه الأيام مع وجود تلفزيونات توشيبا LED الحديثة والمتطورة والتي تقدم صورة رائعة عالية الجودة ، إلا أن البعض مازال يستخدمها حتى الآن. لذا نستعرض أكثر مشاكلها شيوعاً بهذا الدليل ، ربما يستفيد منها بعض المتابعين.

تتعرض أجهزة التلفزيون توشيبا CRT القديمة أيضاً لمجموعة من المشاكل والأعطال الشائعة ، والتي تعود غالباً إلى إنتهاء العمر الإفتراضي للكثير من مكونات التلفزيون الإلكترونية ، أو لضعف شاشة التلفزيون نتيجة الإستخدام لسنوات طويلة.

أشهر أعطال تلفزيون توشيبا القديم شيوعاً هي مشكلة إنخفاض صوت التلفزيون ومن ثم يرتفع تدريجياً في كل مرة يتم تشغيل الجهاز ، ويرجع ذلك لمشكلة في الجهد الكهربي المغذي للمعالج. تتضمن مشاكل تلفزيون توشيبا القديم أيضاً مشكلة ظهور شاشة التلفزيون مظلمة نسبياً من جهة اليسار مع إضاءة أعلى إلى يمين الشاشة ، وهي مشكلة أيضاً تتعلق بتلف بعض المكونات الإلكترونية الناتجة من محول الجهد العالي (اللاين).

إذا كانت الصورة باهتة بدرجة كبيرة في تلفزيونات توشيبا القديم ، فهناك إحتمال أن الشاشة ضعيفة نظراً لسنوات طويلة من الإستخدام ، ويمكن إصلاحها لدى المتخصصين بإعادة تنشيطها أو ما يسمى شحنها مرة أخرى ، علما بأن هذه الطريقة قد تصلح بنسبة 50 بالمئة فقط.

أحياناً عند تشغيل تلفزيون توشيبا القديم تضيء اللمبة الحمراء على واجهة التلفزيون ولا يقبل التشغيل ، ويرجع ذلك لوجود مشكلة بوحدة التغذية الكهربية أو عطل بأحد متكاملات الجهاز ، وهو ما يؤدي لوقوف التلفزيون على وضع الحماية لحين إصلاح المشكلة.

كيفية الحفاظ على شاشات توشيبا LED

  • لا تعبث كثيراً بالريموت كنترول الخاص بالتلفزيون بدون داعي لتفادي بعض مشاكل السوفتوير.
  • اعمل على خفض سطوع التلفزيون إلى 50 بالمئة لتفادي إستهلاك وحدات LED بشكل سريع.
  • لا ترفع الصوت لمستوى أعلى بلا داعي لتفادى إحتراق السماعات أو متكاملة إخراج الصوت.
  • ضع التلفزيون أو الشاشة في مكان جيد التهوية لتفادي الأعطال الناتجة عن إرتفاع الحرارة.
  • التنبيه على الأطفال بضرورة عدم القاء أي متعلقات على شاشة التلفزيون للوقاية من مشكلة كسر الشاشة.
  • إتبع إرشادات الشركة في الكتاب المرفق مع صندوق التلفزيون لإطالة عمر تلفازك.

نرجو أن تكونو قد استفدتم معنا بقراءة هذا الموضوع حول المشاكل والأعطال الشائعة في شاشات وتلفزيونات توشيبا LCD LED CRT وكيفية تفاديها وتجنب حدوثها والحفاظ على جهازك لسنواااات طويلة بكفاءة عالية. سعدنا بكم ومعكم.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

المشاكل والأعطال الشائعة لوصلات ومنافذ HDMI وكيفية إصلاحها

لا يفوتك.. أعطال الصوت الشائعة في الشاشات وأجهزة التلفزيون ونصائح إصلاحها وتفاديها

أكثر مشاكل الدش شيوعاً وكيفية تفاديها

مشكلة الشاشة السوداء في التلفاز وكيفية إصلاحها بالشكل الأمثل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي للإفادة.

دمتم بالخير.


أحدث أقدم