مشاكل شاشات LG الشائعة ونصائح المحترفين لكيفية تجنبها

 تعد شاشات وتلفزيونات LG بأنواعها وموديلاتها المختلفة على رأس أفضل أنواع الأجهزة الموجودة بالأسواق ، ومع ذلك فإنها لا تخلو تماماً من بعض المشاكل والأعطال الشائعة. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء مشاكل وأعطال شاشات LG الأكثر شيوعاً ونصائح ذهبية لكيفية تفاديها والحفاظ على شاشة تلفزيون LG لسنوات طويلة بكامل الكفاءة.


Common LG monitor problems and expert advice on how to avoid them


تعد شاشات تلفزيون LG بأنواعها وموديلاتها من أكثر الأجهزة التي يثق بها المستهلكين في جميع أنحاء العالم ، وبالفعل تنتج الشركة أجهزة عالية الجودة تقوم على التكنولوجيا الكورية المتقدمة في مختلف المجالات تقريباً. وتأتي شاشات وتلفزيونات LG دائماً مع تقنيات متطورة للغاية لتقدم للمشاهد صورة رائعة وفائقة الجودة. وكأي أجهزة إلكترونية ، قد تتعرض شاشات وأجهزة تلفزيون LG لبعض الأعطال بعد سنوات طويلة من الإستخدام ، وهو ما نستعرضه من خلال هذا الموضوع. يوفر هذا الدليل جميع مشاكل وأعطال شاشات تلفزيون LG بأنواعها وتقنياتها المختلفة.

يجب أن نوضح أن لكل نوع من أنواع شاشات وأجهزة تلفاز LG المتنوعة تقنيا بعض المشاكل والأعطال الخاصة به ؛ على سبيل المثال ، تختلف المشاكل والأعطال التي قد تتعرض لها شاشات إل جي LED عنها في شاشات إل جي OLED أو LG NanoCell أو LG QNED وهكذا. لذا سنوضح بالتفصيل أغلب مشاكل الشاشات وأجهزة التلفزيون ماركة LG جميع الأنواع والطرازات بمخلف تقنياتها ، ما عليك فقط إلا متابعة القراءة لمعرفة المزيد.

مشاكل وأعطال شاشات LG LED

بعد شراء شاشة أو تلفزيون LG LED جديد وبدء الإستخدام لن تظهر أي مشاكل أو أعطال تقريباً ، وبعد سنوات من الإستخدام قد تظهر بعض المشاكل المتعلقة بالمكونات الإلكترونية أو بوحدة الإضاءة الخلفية LED أو بالبرامج التشغيلية.

تأتي أغلب مشاكل وأعطال الصورة في شاشات LG LED متعلقة بشكل كبير بوحدة الإضاءة الخلفية للتلفزيون ، والتي قد تظهر أحياناً في شكل إنخفاض ملحوظ في إضاءة الشاشة ؛ حيث تنخفض الإضاءة نسبياً نظراً لإستهلاك الشاشة على مدار سنوات من التشغيل ، الأمر الذي يؤدي لضعف إضاءة مصابيح LEDs تدريجياً ، ما ينتج عنه إنخفاض الإضاءة على شاشة التلفزيون.

من المشاكل الشائعة لشاشات وتلفزيونات LG LED المتعلقة أيضاً بأعطال الإضاءة الخلفية ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال ؛ والسبب في ذلك غالباً هو توقف الإضاءة الخلفية بشكل كامل. وتحدث مشكلة الشاشة السوداء في شاشات LG LED في معظم الحالات نتيجة إنقضاء العمر الإفتراضي لمصابيح LEDs ، وهي المسؤولة عن إضاءة الشاشة ، وبالتالي تظهر شاشة التلفزيون سوداء مع وجود الصوت. ففي جميع أنواع شاشات تلفزيون LED ( أحد أنواع شاشات LCD ) لا تنتج وحدات البكسل الضوء ذاتياً ؛ إنما تعتمد على إضاءة مجموعة من مصابيح LEDs المثبتة خلف الشاشة لإضائتها وإظهار الصورة التلفزيونية. تشمل مظاهر أعطال الإضاءة الخلفية في تلفزيونات LG LED أيضاً ما يلي ؛ تتوقف إضاءة الشاشة نهائياً ويبقى الصوت فقط ، ظهور الصورة باهتة للغاية أو داكنة للغاية ومائلة للون الأزرق ، أو عند بدء تشغيل التلفزيون تظهر العلامة التجارية "LG" لثواني ومن ثم تختفي وتسود الشاشة على الرغم من وجود الصوت في معظم الأحيان.

ملحوظة: يشمل هذا الدليل جميع مشاكل شاشات LG الشائعة لجميع الأنواع والموديلات ؛ بما في ذلك شاشات LG LCD LED OLED عادية و Smart.

يشير كل ما سبق لوجود مشكلة أو عطل بوحدة الإضاءة الخلفية في شاشات التلفزيون LG LED ، سواء كانت الشاشة عادية أو سمارت وبصرف النظر عن الموديل.  ولإصلاح مشاكل الإضاءة الخلفية في تلفزيونات وشاشات LG LED قد تحتاج تغيير المكون الالكتروني التالف أو تغيير مجموعة المصابيح LEDs بمجموعة جديدة بنفس المواصفات.  فهي هذه الحالة تحتاج لتبديل وحدات LED بوحدة الإضاءة الخلفية. ولإجراء الصيانة لشاشات LG بالشكل الصحيح ، يفضل اللجوء لمراكز الصيانة المعتمدة من الشركة في فترة الضمان ، أو مراكز الصيانة الخارجية الموثوقة بعد إنتهاء الضمان.

يمكن أن تنخفض الاضاءة في شاشات وتلفزيونات LG LED في بعض الأحيان بسبب الإعدادات الخاطئة لمستوى السطوع ، أو ضبط التلفزيون على وضع توفير الطاقة ، حيث يؤدي هذا الوضع لتقليل استهلاك الشاشة للكهرباء ، وبالتالي تنخفض الإضاءة لتحقيق ذلك. تشمل مشاكل شاشات LG الخاصة بالصورة أيضاً أعطال مثل ظهور خطوط على شاشة التلفزيون أو وجود مناطق أكثر إضاءة من الأخرى على شاشة التلفزيون ؛ وهي مشاكل يمكن إصلاحها بمعرفة مركز الصيانة المختص.

تشمل أيضاً مشاكل شاشات LG الأعطال الخاصة بالبرنامج التشغيلي ( السوفتوير) للتلفزيون ، وهو ما يظهر أحياناً في شكل توقف الشاشة على علامة LG عند بدء التشغيل والثبات عليها ، ويتم حل هذه المشكلة بتحديث البرنامج التشغيلي للشاشة عبر جهاز للقراءة والكتابة على وحدة الذاكرة ، والمتوفر بمراكز الصيانة المختلفة.

قد يلاحظ المستخدم أحياناً انطفاء شاشة تلفزيون LG لحظيا عند توصيل أو تشغيل الأجهزة المنزلية القريبة من التلفزيون ، وهي مشكلة شائعة في شاشات LG الحديثة ، نظراً لعمل وحدة الحماية المتطورة للشاشة على فصلها لحظيا لتفادي أضرار التذبذب في التيار الكهربائي الناتج عن تشغيل الأجهزة المختلفة بجوار التلفزيون ؛ ولحل هذه المشكلة يفضل أبعاد أي أجهزة بجوار جهاز التلفزيون ، أو توصيل التلفزيون على مصدر آخر للطاقة.

قد تنطبق بعض مشاكل شاشات وتلفزيونات إل جي LED سابقة الذكر على أجهزة تلفزيون LG Nano Cell أو LG QNED والأشباه ، نظراً لكونها جميعاً ضمن عائلة شاشات الكريستال السائل LCD ، ومع ذلك تعد الإصدارات الحديثة والمتميزة مثل شاشات Nano cell و QNED أكثر كفاءة وأفضل في الأداء من مختلف الجوانب ، كما أنها أطول عمراً وأكثر موثوقية بالمقارنة مع أجهزة LG LED العادية ؛ نظراً لإستخدامها تقنيات حديثة ومتقدمة بوحدة الإضاءة الخلفية المستخدمة بها.

مشاكل شاشات LG OLED

في تلفزيونات LG OLED تختلف المشكلات والأعطال التي قد تواجه المستخدمين ، ففي شاشات وتلفزيونات OLED من LG الوضع يختلف تقنيا بالمقارنة مع شاشات LG LED السابقة. حيث تعمل شاشات LG OLED بطريقة مختلفة تماماً عن أجهزة LG LED ، ففي شاشات OLED تعمل البكسلات على إصدار ضوئها الخاص ذاتياً ، لذا فهذه النوعية من الشاشات لا تحتاج لوحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة LED المعروفة.

تعد أجهزة تلفزيون LG OLED على رأس المجموعة المتميزة من الشاشات وأجهزة التلفزيون فائقة الجودة ، حيث تتفوق جودة صورتها على أجهزة LED بشكل مدهش ؛ خصوصاً في ما يتعلق بجودة الألوان والتباين والقدرة على عرض الألوان السوداء والداكنة بشكل طبيعي للغاية. 

تأتي معظم مشاكل شاشات LG OLED نظراً لإستخدام المواد العضوية في تصنيع لوحات OLED ، حيث وفر ذلك العديد من المزايا مقابل بعض العيوب التي قد تظهر بعد سنوات من الإستخدام. تشمل مشاكل تلفزيونات LG OLED أعطال تتعلق بالصورة ؛ منها ضعف اللون الأزرق للشاشة مع سنوات الإستخدام ، وأيضاً مشكلة نسخ الصورة عند تشغيل مشهد ثابت لفترة طويلة - أيام على سبيل المثال.

ملحوظة هامة:  تتشابه مشاكل شاشات LG OLED مع LG Plasma ؛ نظراً لتشابه كلا التقنيتين في طريقة عرض الصورة ؛ لكونهما تقنيات عرض ذاتية الإضاءة.

وللحفاظ على شاشات LG OLED ( وأيضاً LG Plasma) وتفادي معظم مشاكلها ، ما عليك إلا تجنب تشغيل التلفزيون على مشهد ثابت لفترة طويلة ، وكذلك يفضل إطفاء الشاشة لعدم الإهتمام بالمشاهدة ، لتفادي تحلل وحدات البكسل OLED بشكل أسرع.

وبشكل عام ، للحفاظ على شاشات التلفزيون LG بجميع أنواعها وموديلاتها ، يجب توفير التهوية الجيدة لتلك الأجهزة ، وعدم تشغيلها بدون داعي لتوفير إستهلاك مكوناتها المختلفة ؛ مثل مصابيح LEDs ، اللوحة الإلكترونية وغيرها.

يساعد ضبط مستوى السطوع إلى 50 % في شاشات LG LED على إطالة عمر تلفازك لسنوات بدون مبالغة ، يعني تقليل السطوع في شاشات LED تقليل التيار الكهربي لوحدات الإضاءة LED ، وبالتالي الحد من إستهلاكها بشكل سريع.

حاول إبعاد السوائل بأنواعها عن جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LG ، فالسوائل بشكل عام تؤدي لأضرار بالغة بأجهزة التلفزيون والأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول الأعطال والمشاكل الشائعة في شاشات وتلفزيونات LG بجميع أنواعها فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أسعار تغيير أو تصليح شاشة تلفزيون LG

معايير اختيار الشاشة المناسبة في 2023

أعطال كبل الدش الشائعة وكيفية إصلاحها كالمحترفين

كيفية تركيب صامولة الدش بشكل صحيح واحترافي

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية" ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.

أحدث أقدم