كيف اعرف الشاشة LCD أو LED سؤال شائع هنا الإجابة عليه بالتفصيل

كيف اعرف الشاشة LCD أو LED سؤال شائع نستعرض الإجابة عليه بالتفصيل والمزيد عبر هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


How do I know the LCD or LED screen is a common question here, answered in detail


قبل التوسع في الحديث حول كيفية معرفة ان كانت الشاشة من نوع LCD أو LED وما هو الفرق بينهما يجب أن ننوه إلى أن كلا النوعين ينتمون لنفس عائلة شاشات الكريستال السائل LCD.

كيف اعرف الشاشة LCD أو LED ؟

كما بأعلى ، تعد شاشات LCD و LED هي نفسها شاشات الكريستال السائل LCD ، ومع ذلك هناك العديد من الإختلافات التقنية بينهما. ففي شاشات LCD التقليدية ، سواء كانت شاشة تلفزيون أو شاشة عرض لأجهزة الكمبيوتر وغيرها ، كانت تستخدم مصابيح الفلورسنت لإضاءة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية. أما في شاشات LED الأحدث نسبياً فتم إستخدام مصابيح ليد (LEDs ) لإضاءة الشاشة.

الأمر ببساطة ، كانت شاشات LCD الأقدم تستخدم إضاءة الفلورسنت لإظهار الصورة ، وهو ما كان يتطلب المزيد من المكونات الإلكترونية والمحولات الكهربائية لتوفير جهد كهربي مرتفع نسبياً ((بالالاف) لتشغيل المصابيح من هذا النوع. لذا كانت الشاشة LCD ثقيلة الوزن نسبياً تفتقد إلى الرشاقة والنحافة المطلوبة ، كما أنها كانت أكثر استهلاكاً للطاقة مع إضاءة تميل إلى الصفرة شيئاً ما. 

نتيجة لما سبق ، كان التفكير في تطوير شاشات LCD القديمة ، وجاء التطوير في تقنية الإضاءة الخلفية لشاشات الكريستال السائل ، بإستخدام تقنية إضاءة الشاشة القائمة على مصابيح LEDs بدلاً من مصابيح الفلورسنت القديمة. وجاء هذا التعديل في محله تماماً ؛ فقد وفر ذلك إنتاج شاشات أكثر نحافة وأخف وزناً وأكثر جمالية وتناسقا إلى جانب توفير الطاقة الكهربائية بشكل كبير ، وأصبح الاسم التسويقي الجديد لشاشات الكريستال السائل "LCD" هو "LED" ؛ بالطبع تأتي التسمية نظراً لاستخدام إضاءة LEDs.

كما بأعلى ، يمكنك الآن ببساطة كالمحترفين إكتشاف إن كانت الشاشة من نوع LCD أو LED ؛ بصرف النظر عن نوع الشاشة المكتوب على الغطاء الخلفي. فشاشات LED أكثر نحافة وأخف وزناً وأكثر جمالية وتناسقا وأقوى في السطوع وأفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام على عكس شاشات LCD التقليدية.

كل مميزات شاشات LED المعدلة جائت نتيجة للإستغناء عن إضاءة الفلورسنت والمكونات الإلكترونية المتعلقة بها ؛ مثل المحولات الكهربائية تقبلة الوزن نسبياً ، اللوحات الإلكترونية التي لم يعد لها فائدة وغيرها.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين شاشات OLED و QLED : دليل مفصل

الفرق بين شاشات LED و OLED : دليل مفصل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.



أحدث أقدم