مزايا وعيوب الشاشة المنحنية وأيها أفضل شاشة منحنية أم مسطحة؟

هل تفكر في شراء شاشة عرض أو تلفزيون وتحتار بين اختيار شاشة منحنية أو مسطحة ؟ أذا كانت الإجابه نعم فهذا الموضوع دليل شامل لإختيار الشاشه المناسبه لك ؛ منحنية أو مسطحة ، حيث نستعرض مميزات وعيوب الشاشات المنحنية أو التلفزيون بشاشة منحنية وتوضيح أيهما أفضل الشاشة المنحنية أم المسطحة ، مع شرح متى تكون الشاشة المنحنية أو الكيرف Screen Curved هى الإختيار الأفضل للحصول على تجربة مشاهدة أفضل بالمقارنة مع الشاشة المسطحة.

Advantages and disadvantages of a curved screen and which is better, a curved or flat screen?


لماذا تم إبتكار تصميم الشاشة المنحنية وتصنيعها وما الفرق بينها وبين الشاشة المسطحة وأيهما أفضل ؟

دائما ما تعمل الشركات المصنعة للشاشات وأجهزة التلفزيون على تطوير منتجاتها ، بإدخال تقنيات حديثة تقدم ميزات جديدة توفر للمستخدم تجربة مشاهدة عالية الجودة. لذا تعمل الشركات على إبتكار تصميمات حديثة توفر أفضل توافق بين جودة الصورة وكيفية عرضها بشكل يظهر روعتها الفائقة.

تتنافس الشركات مثل Samsung Display و LG Display ، توشيبا ، سوني ، باناسونيك ، وغيرها ، عل تقديم كل جديد في مجال تقنيات أجهزة العرض والمرئيات ، ويأتي تصميم الشاشة المنحنية أو الكيرف ، كأحد التصميمات المبتكرة ، وألتى تقدم تجربة مشاهدة إستثنائية وتجذب المستهلك لتجربتها.

يعد تصميم الشاشة المقوسة أحد التصميمات الحديثة نسبياً في أجهزة التلفزيون ، بالإضافة إلى تصميمات أخري مثل شاشات التلفاز القابلة للف ، أو الشاشات المرنة القابلة للطي كما في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها. وتعد الشاشة المنحنية من أفضل أنواع الشاشات ألتى تقدم تجربة مشاهدة غامرة وإستثنائية.

لا يعني التصميم المنحني للشاشة أنها تختلف في تقنية عملها عن الشاشة المسطحة ؛ فقد تأتي الشاشة الكيرف بتقنية QLED أو OLED أو Micro LED، ويبقى شكل التصميم هو الفرق الوحيد بين الشاشة المسطحة والمنحنية ، لكن لكل منها مميزات وعيوب سنتعرف عليها تباعاً.

ما الذي توفره الشاشة المنحنية لمشاهدي التلفزيون ؟

أبدع المبتكرون ، وصنعت الشركات التقنية شاشات العرض وأجهزة التلفزيون ذات التصميم المنحني ، لتقدم للمستخدم تجربة مشاهدة بانورامية غامرة وكأنك تعيش داخل المشهد بروعته وبكل تفاصيله. حيث أتاح التصميم المقوس للشاشة بالإضافة إلى أحدث تقنيات العرض والدقة العالية بعرض صورة مبهرة فائقة الجودة للمحتوي المرئي.

على سبيل المثال ، لو أنك تشاهد فيلماً مفضلا ، أو مقطع فيديو عال الجودة ، بدقة 4k ، من خلال شاشة تلفزيون منحنية تعمل بتقنية LED أو OLED أو QLED، بالإضافه لتقنية HDR ودقة UHD 4k أو 8k ، ستكون النتيجة هي الحصول على تجربة مشاهدة تفوق الوصف.

ورغم المزايا الرائعه للشاشات وأجهزة التلفزيون المنحنية ، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب ، حالها كحال مختلف أنواع أجهزة التلفاز الحالية. فيما يلي نستكشف معا أهم مميزات وعيوب الشاشة المنحنية بالتفصيل.

ملحوظه : تنطبق المعلومات بالموضوع حول مميزات وعيوب الشاشة المنحنية على مجموعة متنوعة من الشاشات وأجهزة التلفزيون ؛ بما في ذلك تلك التي تنتجها سامسونج ، إل جي ، سونى. كما تنطبق على الشاشة المنحنية بجميع أحجامها.

ماهي مميزات الشاشة الكيرف أو المنحنية ؟

توفر الشاشة الكيرف أو المنحنية سواء في أجهزة التلفزيون أو شاشات الكمبيوتر بعض الميزات الحصرية. حيث توفر عرض بانورامي رائع للمحتوي المرئي ، لتعيش مع برامجك المفضلة في تجربة مشاهدة ترفيهية غامرة ومبهرة بفضل الحواف المقوسة للشاشة ، تحصل على عرض سينمائي منزلي فائق الجودة ، لا تستطيع الشاشة المسطحة تقديم نفس تجربة المشاهدة.

كل الميزات بأعلى يمكنك الحصول عليها من خلال شاشة التلفزيون المنحنية إذا ما كانت المشاهدة بشكل مباشر مواجة للشاشة ، بمعني عند جلوس الأشخاص بشكل مقابل لشاشة العرض ، وليس بمشاهدة الشاشة من زوايا جانبية.

توفر الشاشة الكيرف أو المقوسة أفضل جودة مشاهدة علي الإطلاق في حال كان المشاهد شخص واحد ، لذا فالشاشة المنحنية تناسب مجال الأعمال ، وللحصول على كامل مميزات الشاشة المنحنية بغرض الترفيه المنزلي ، يفضل أختيار الشاشة المنحنية بأكبر حجم ممكن ، لتناسب تقديم أفضل تجربة مشاهدة إذا كانت العائلة مكونة من عدة أشخاص ، حتي يحظي الجميع بنفس جودة الصورة.

ماهي عيوب الشاشة الكيرف أو المنحنية ؟

على الرغم من جودة أداء شاشات التلفزيون المنحنية وفقاً لما سبق ، إلا أن لها بعض العيوب ألتى تجعل الشاشة المنحنية مناسبة للبعض وغير مناسبة لأخرين.

حيث تقدم الشاشة الكيرف أفضل صورة فائقة الجودة والتباين والوضوح للمشاهد أو للمشاهدين الذين يجلسون بشكل مقابل للشاشة. فإذا كانت الشاشة بحجم صغير ، فلن تناسب مجموعة من الأشخاص .. كيف ذلك ؟

بحسب التصميم المنحني للشاشة ، فأن أفضل تجربة مشاهدة ستكون للشخص الجالس أمام الشاشة مباشرتا ، وهذا الشخص أو أكثر سيستمتعون بتجربة مشاهدة فائقة الجودة ، ولن يحظى الجالسون على الجوانب بنفس جودة الصورة.

يرجع هذا لحواف الشاشة المنحنية ، فقد لا تبدو الصورة بالنسبة لهم بنفس الروعه ، مع ملاحظة أن بعض تفاصيل الصورة لن تكون متاحة لهم ، وقد تظهر الصوره مشوهة قليلاً ؛ خصوصاً لأشرطة الصورة ألتى قد تبدو منحنية أعلى وأسفل الصورة.

من عيوب الشاشة المنحنية أيضاً ، صعوبة تعليقها على الحائط ، وقد لا تبدو متناسقة مع ديكور الغرفة بسبب بروز حوافها للخارج ، فقد تعطي منظراً أقل تناسقا وجمالا. عكس الشاشة المسطحة ، ألتى تتناغم بسهولة مع محيطها ، وتبدو أكثر تناسقا وجمالاً.

تأتي مشكلة إنعكاس أضواء الغرفة أو أضواء النوافذ علي الشاشة المنحنية أيضاً كأحد العيوب ، فمشكلة إنعكاس الأضواء قد تؤثر على جودة المشاهدة وقد تكون مزعجة ، والحل إختيار أفضل مكان لشاشة التلفزيون المنحنية ، لتلافى تاثير إنعكاس الأضواء على الشاشة ، الأمر ألذى يؤثر سلبا على جودة المشاهدة ، ويفضل إختيار شاشة منحنية بسطح غير لامع لخفض الإنعكاسات.

الخلاصة : الشاشة المنحنية قد تناسب شخص إلى شخصين في الأحجام الصغيرة ، لكن إذا كنت ترغب في الحصول على تجربة مشاهدة غامرة ورائعه لعائله كبيرة ، أو فى حضور مجموعة من الأصدقاء ، فستحتاج لشاشة منحنية كبيرة الحجم ، بحيث يكون كل الحضور أثناء المشاهدة في مقابل الشاشة ، ليستمتع الجميع بمزايا العرض البانورامي الرائع للشاشات أو التلفزيونات بشاشة منحنية.

نصيحه : فى حال رغبتك فى شراء شاشة منحنية راجع المقال أكثر من مرة ، مع الأخذ بأراء وتجارب الأقارب والأصدقاء ، ممن قامو بشرائها وتجربتها ، ولا تنسي أخذ رأى الأسرة أيضاً فلن تشاهد التلفاز بمفردك. وإذا كان لديك أي إستفسار حول مميزات وعيوب الشاشة أو التلفزيون المنحني ، فاطرحة من خلال التعليقات ، لنرد على كافة الإستفسارات فورا وبكل سرور.

زائرنا الكريم ، نشكركم على متابعتنا على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع اصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كلمات دلالية : ما هو الفرق بين الشاشة الكيرف والعادية , مميزات الشاشة المنحنية , عيوب الشاشة المنحنية , أيهما أفضل الشاشة المسطحة أم المنحنية , شاشة كيرف أو مسطحة أيهما أفضل , الشاشة المقوسة مزايا وعيوب , تعرف على المزيد حول الشاشات المنحنية كيرفي مقابل الشاشات والتلفزيونات بشاشة مسطحة.

أحدث أقدم