مميزات وعيوب الشاشة المنحنية وأيهما أفضل تلفزيون بشاشة منحنية أو مسطحة

بعد عقود من استخدام تلفزيونات CRT ذات الشاشة الزجاجية ، ظهرت شاشات البلازما و LCD - LED المسطحة وظهرت أيضاً أجهزة تللفزيون بشاشة منحنية. وبدأ العديد من المستهلكين في طرح الأسئلة ، ما هي مميزات وعيوب الشاشة المنحنية ؟ أيهما أفضل تلفزيون بشاشة منحنية أو مسطحة ؟ وهو ما سنقدم الإجابة عليه والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

Advantages and disadvantages of the curved screen and which is better, a curved or flat screen TV


لماذا التصميم المنحني ؟

سيخبرك بعض المصنّعين ( LG و Samsung ) وتجار التجزئة أن الشاشة المنحنية توفر تجربة مشاهدة "غامرة للغاية" للتلفزيون ، ولكن السبب الحقيقي هو ببساطة جعل بعض تلفزيونات OLED و 4K Ultra HD مميزة عن تلك التلفزيونات العادية بدقة 1080p وبالتالي إغراءك لشرائها.

في الواقع ، تبدو أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المنحنية رائعة. ولكن ما الذي ستحصل عليه حقًا مقابل نقودك إذا قمت بشراء تلفزيون بشاشة منحنية ؟ دعنا نعود خطوة للوراء ونناقش طبيعة أجهزة التلفزيون المنحنية بمزيد من التفصيل.

اعتبارًا من عام 2020 ، أصبحت أجهزة التلفزيون بشاشة منحنية نادرة للغاية ، أو غير موجودة على الاطلاق. أسباب ذلك كثيرة ، وستجد العديد منها مفصلاً أدناه.

هل فعلاً تقدم الشاشة المنحنية تجربة مشاهدة أكثر غامرة حتى مع محتوى 3D ؟

إحدى مزايا أجهزة التلفاز ذات الشاشات المنحنية التي يروج لها المصنعون وتجار التجزئة هي أنها توفر تجربة مشاهدة غامرة ، نوعًا ما مثل جلب خيار عرض "يشبه IMAX" إلى غرفة المعيشة. 

بالفعل يمكن أن تقدم الشاشة المنحنية تجربة مشاهدة غامرة ومدهشة عندما يشاهدها شخص واحد أو شخصان فقط في مواجهة الشاشة (خاصة مع أجهزة التلفزيون بأحجام 55 و 65 بوصة). بالنسبة لأولئك الذين لديهم عائلات أو أصدقاء ينضمون إلى مشاهدة التلفزيون ، فإن متطلبات المشاهدة من جانب إلى جانب تعني أن هؤلاء المشاهدين الجانبيين لن يرو الصورة الكاملة على الشاشة من الحافة إلى الحافة ؛ بسبب بروز الحواف المنحنية للشاشة. 

ويمكن الإستفادة بكامل ميزات الشاشة المنحنية "IMAX" لجمهور من المشاهدين فقط عند مشاهدة شاشة عرض كبيرة في المنزل أو في بيئة السينما حيث يمكن تثبيت شاشة عملاقة بدأ من الأرض إلى السقف ومن الجدار إلى الجدار. في هذا الإعداد ، يجلس الجمهور بأكمله داخل المنحنى ؛ لذلك إذا كنت تريد هذه التجربة نفسها في المنزل ، فأنت بحاجة إلى دفع أموال للحصول على نظام مسرح منزلي خاص حقيقي "Imax".

إذا كنت جالسًا في المركز الجميل لشاشة منحنية كبيرة ، فإن تجربة المشاهدة ستكون غامرة وأكثر واقعية "رؤية بانورامية" عميقة لن تحصل عليها بمشاهدة شاشة تلفزيون مسطحة. بالنسبة للمحتوى بتقنية 3D ، فلن تحصل على تجربة ثلاثية الأبعاد بشكل حقيقي إلا بارتداء نظارات مستقطبة سلبية.

مشاكل أخرى لأجهزة التلفزيون ذات الشاشة المنحنية لن يخبرك بها أحد

هناك أيضاً بعض المشاكل لأجهزة التلفاز بشاشة منحنية أو مقوسة ، وهو ما سنتعرض له بالتفصيل عبر هذا الموضوع.

انعكاسات الإضاءة المحيطة

إحدى المشكلات الكبيرة في أجهزة التلفزيون ذات الشاشة المنحنية أو الكيرفي هي انعكاس الضوء المحيط. إذا كنت تشاهد تلفزيونًا منحنيًا في غرفة بها نوافذ أو مصابيح أو ضوء منعكس عن الجدران ، فإن ما يُلاحظ هو كيف ينعكس هذا الضوء على الشاشة.

نظرًا لطبيعة الشاشة المنحنية ، فإن الضوء المنعكس قد يجعل الصورة تبدو مشوهة إلى حد ما ، مما قد يؤدي إلى تشتيت الانتباه. أيضًا ، إعتمادًا على الطبقة الخارجية للشاشة ( لامعة أو غير لامعة ) ، يمكنك رؤية هذه الانعكاسات عند إيقاف تشغيل التلفزيون.

هذا ليس مزعجًا للمستهلكين فقط ، ولكن فكر في مُثبتي المسرح المنزلي ومصممي الديكور الداخلي يعانون من الصداع في محاولة لتصميم الإضاءة والأشياء ووضعها في الغرفة دون التسبب في مشاكل انعكاس الضوء على شاشة التلفزيون.

زوايا الرؤية أو المشاهدة

لتجربة مشاهدة مقبولة إلى حد كبير للشاشة المنحنية يجب تقليل زاوية الرؤية الأفقية ، ليس هذا فقط ، إنما يجب أيضاً ضبط زاوية الرؤية الرأسية. فاذا كنت جالسًا منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا بالنسبة لمركز الشاشة ، فقد تلاحظ أن الصورة تنحني إلى حد ما.

تشوه شريط الأخبار 

تحتوي جميع أجهزة تلفزيون LED - LCD المسطحة على مشكلات عرض أفقية ورأسية ، ولكن مع الشاشة المنحنية فإن هذه التأثيرات مبالغ فيها على كل من تلفزيونات LED - LCD و OLED. ما يعنيه هذا بالنسبة لك هو أنه ستكون هناك برامج تلفزيونية أو أفلام معروضة بأشرطة سوداء إما على الجانبين أو أعلى وأسفل. هذا ملحوظ بشكل خاص في الأفلام ذات الشاشات العريضة. على شاشة التلفزيون المنحنية ، وبناءً على مقدار إنحناء الشاشة وموضع العرض ، قد تظهر أشرطة letterbox الأفقية مشوهة إلى حد ما. قد يبدو الشريط الموجود في الجزء العلوي من الصورة وكأنه ينحني قليلاً عند الحواف ، بينما قد يبدو الشريط الموجود في الجزء السفلي من الصورة منحنيًا قليلاً عند الحواف. نتيجة لذلك ، قد تظهر أيضًا الكائنات الموجودة في الصورة عند نقاط منحنية مشوهة لأعلى أو لأسفل. اعتمادًا على درجة التشويه ، قد يؤدي ذلك إلى تجربة مشاهدة رديئة.إذا كنت من محبي الأفلام ذات الشاشة العريضة ، فهذا أمر مزعج بشكل كبير.

مشكلة التثبيت على الحائط

من المزايا الكبيرة لتلفزيونات LED - LCD و OLED أنها رقيقة جداً بحيث يمكنك تركيبها على الحائط - جيدًا ، ليس دائمًا. لا يمكن تثبيت الجيل الأول من أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المنحنية LG و Samsung على الحائط ، وعلى الرغم من أن الطرز الأحدث يمكن تثبيتها ، إلا أن التلفزيون ذو الشاشة المنحنية المثبت على الحائط يبدو غريباً بعض الشيء حيث تظهر جوانب التلفزيون بارزة للخارج وغير متناسقة مع الحائط.

فكرة التثبيت على الحائط هي جعل التلفزيون متناسقا مع الحائط. إذا كنت تفكر في الحصول على تلفزيون بشاشة منحنية وترغب في تثبيته على الحائط ، فراجع كيف يبدو مثبتًا على الحائط لدى المتجر للتأكد من أنه يتناسب مع جماليات غرفتك.

ماذا سيوفر لك التلفزيون بشاشة منحنية ؟

بخلاف الشاشة المنحنية والسعر الأعلى ، لا تقدم أجهزة التلفزيون بشاشة منحنية أي شيء أكثر من حجم أو فئة معادلة لشاشات تلفزيون مسطحة. هذا يعني أن أشياء مثل الدقة ، والميزات الذكية ، و HDR ، والاتصال ، وجودة الصورة على أقرب طرازات منحنية وشاشات مسطحة مكافئة لحجم الشاشة من نفس العلامة التجارية من المرجح أن تكون هي نفسها.

الخلاصة :

التلفزيون بشاشة منحنية بحجم 55 - 65 بوصة يناسب فردين إلى ثلاثة يشاهدون التلفزيون بشكل مقابل تماماً للشاشة ، أما إذا كان عدد المشاهدين أكثر فيجب الحصول على شاشة منحنية أكبر حجماً. فإذا كنت تفكر في شراء تلفزيون بشاشة مقوسة ، حاول إلقاء نظرة على شاشة منحنية قبل الشراء ، ركز في كيفية عرض الصورة ، شاهد الصورة من الجوانب وفي مقابل الشاشة وأيضا جرب المشاهدة أعلى وأسفل لمعرفة كيف ستبدو الصورة بالنسبة لك.

تذكر أيضاً ، فلن تشاهد التلفزيون وحدك ، قم باستشارة عائلتك فربما يفضلون أجهزة التلفزيون بشاشة مسطحة. استشر اصدقائك أيضاً ممن قامو بشراء شاشات أو أجهزة تلفزيون بشاشة مقوسة ، الإستفادة بتجربتهم مع الشاشات المنحنية ومن ثم اتخذ قرار الشراء.

اقرأ أيضاً :

أنواع الشاشات 2023 والفرق بينها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم