قريباً قد نرى شاشات "NanoLED" الخيالية بتقنية QLED الحقيقية من الجيل التالي

في غرفة مغلقة في معرض CES ، عرضت شركة Nanosys النموذج الأولي لشاشة QLED حقيقية ، مما يعني إمكانية عرض الصورة بتقنية النقاط الكمومية المتوهجة كهربائياً. الشاشة الجديدة أخذت الإسم"NanoLED" وهو الإسم الجديد المحمي بالعلامة التجارية.


Soon we may see imaginary "NanoLED" screens with real, next-generation QLED technology


وتختلف تقنية العرض المستقبلية "NanoLED" القائمة على تقنية النقاط الكمومية QLED الحقيقة عن أجهزة تلفزيون "QLED" الموجودة حالياً بالسوق ، ففي الواقع تعد أجهزة التلفاز QLED الحالية في الأساس أجهزة تلفزيون LCD تقليدية ، تستخدم فقط طبقة النقاط الكمية لتحسين اللون والسطوع ، ولكن قبل أن يصبح الإسم مصطلحًا تسويقيًا ، تم إستخدام التسمية "QLED" للإشارة إلى تقنية العرض من الجيل التالي. 

في معرض CES 2023 ، أتيحت الفرصة لجيفري موريسون من موقع CNET رؤية النموذج الأولي لتكنولوجيا العرض NanoLED ، وكتب : - "وهناك على طاولة واحدة ، أبعد ما يكون عن الباب ، كان النموذج الأولي بحجم 6 بوصات الذي جئت لرؤيته. ربطته متاهة من الأسلاك بلوحات دوائر متعددة المستويات. كانت مسطحة بشكل مستحيل ، مثل قطعة ورق متوهجة نابضة بالحياة" . "معرض صور الطبيعة الملونة يتم عرضه على الشاشة ، وهو المحتوى القياسي الواقعي للعروض التوضيحية قبل الإنتاج" . "شعرت وكأنني كنت أحدق في شيء ما من المستقبل ، لأنني ، في الأساس ، كنت كذلك. قال Nanosys إنه أمر متطور للغاية ، قال Nanosys أنه يمكنني فقط إظهار صورة غير واضحة ولا يمكنني التقاط أي فيديو".

شاشات قائمة على تقنية النقاط الكمومية تحت العلامة التجارية "NanoLED"

نظرًا لأن التسمية QLED مأخوذه سابقاً ، فإن شركة Nanosys تشير لتكنولوجيا العرض الخاصة بها بإسم "NanoLED" ، والذي ربما لا يكون اسمًا مثاليًا ، لأنه يجعلك تفكر في miniLED و microLED على الرغم أنهما غير مرتبطين. يُعرف المصطلح "NanoLED" أيضًا بإسم النقطة الكمومية الإنبعاثية ، والنقطة الكمية المضيئة كهربائياً ، و QDEL ، و ELQD ، و QD-LED ، و EL-QLED ، و AMQLED.

تُعرف الشاشات الحالية التي تستخدم تقنية النقاط الكمومية بأي شكل بما يسمى بالمعالجة الضوئية ، مما يعني أن النقاط الكمومية أو QDs تمتص الضوء وتحوله (على سبيل المثال الضوء الأزرق المحول إلى أحمر أو أخضر ، كما هو الحال في تقنية QD-OLED) بينما تقوم النقاط الكمومية المتوهجة كما بتقنية NanoLED بتحويل الكهرباء إلى ضوء. إنها تقنية عرض غير مسبوقة يمكنها تحسين جودة الصورة والسطوع وكفاءة الطاقة وتقليل تكاليف التصنيع بإستخدام الطباعة النافثة للحبر. تشير شركة Nanosys إلى تقنية NanoLED على أنها "هدفه النهائي".

متى نرى شاشات NanoLED بالأسواق

التحدي الرئيسي؟ العمر الأزرق ، مرة أخرى. لجعل هذه التقنية تعمل في شاشات المستهلك ، تحتاج إلى نقاط كمومية طويلة الأمد للأحمر والأخضر والأزرق على التوالي. تحرز Nanosys تقدمًا في النقاط الكمومية الزرقاء لكن الشركة قالت سابقًا أن NanoLED لن يكون جاهزًا حتى 2025/26 على أقرب تقدير. 

يذكر أن أول شاشات QLED حقيقة في العالم تم عرضها في عام 2017 ، وفي معرض CES 2023 ، قالت شركة Nanosys أن الشاشة المعروضة هي "أول شاشة عرض QD انبعاثية RGB خالية من المعادن الثقيلة تعمل بكامل طاقتها في العالم. إنها علامة بارزة على طريق تسويق QD المنبعث". 

ووفقاً لموقع "flatpanelshd" لم تكشف شركة Nanosys عن شريكها في التصنيع ، لكن Sharp عرضت سابقًا نموذجًا أوليًا يعمل بتقنية NanoLED بحجم 6 بوصات بدقة 540 × 960 (176 بكسل لكل بوصة) ، كما تجري Samsung و TCL أيضًا أبحاثًا في تقنية العرض NanoLED وإمكانية إنتاجها بشكل واسع.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك:

LG تطلق تلفزيون OLED لاسلكي عملاق بحجم 97 بوصة ودقة 4k

المصادر

flatpanelshd

CNET




أحدث أقدم