الفرق بين "OLED" و "4K" ومعاني هذه المصطلحات في عالم الشاشات

 نستعرض معكم متابعينا الكرام الفرق بين "OLED" و "4k" ومعنى هذه المصطلحات التقنية الشائعة في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون 2023.

The difference between "OLED" and "4K" and the meanings of these terms in the world of screens

قبل التوسع في شرح الفرق بين OLED و 4k يجب أن نعلم أن كلا المصطلحين له معنى مختلف ؛ فالحروف "OLED" تعني الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ، وهي تقنية عرض معروفة ، بينما تشير التسمية "4k" إلى أحد أنواع دقة الشاشات فائقة الجودة UHD.

الفرق بين 4k و OLED : هناك المزيد لمعرفته

لا يوجد نوع شاشات يسمى 4k بالأسواق ، بينما هناك بالفعل أنواع شاشات تحت التسمية التجارية OLED بدقة 4k من إنتاج شركة "سامسونج" و "ال جي" وغيرها. 

تعد شاشات OLED 4k ضمن أنواع الشاشات فائقة الجودة ، حيث تحتوي لوحة عرض رائعة تعمل بتقنية OLED كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ( مصابيح LEDs عضوية) ، لذا تقدم هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون صورة فائقة الجودة من حيث الألوان والتباين والقدرة على عرض المشاهد السوداء والداكنة بشكل حقيقي كالواقعي تماماً. لا يعيب شاشات OLED الا مشكلة نسخ البكسل ( انطباع الصورة عند تشغيل مشهد ثابت لفترة طويلة - أيام مثلاً - وليست مشكلة كبيرة للموديلات الحديثة ) ، بالإضافة للسعر المرتفع نسبياً بالمقارنة مع شاشات تلفزيون LCD.

دائماً ما ستجد المصطلح 4k إلى جانب المصطلح OLED ، ومعنى هذا أن هذه الشاشة تعمل بتقنية OLED وتدعم دقة 4k ؛ وتوفر دقة 4k عدد 3800 بكسل أفقي مضروبة في 2160 بكسل رأسي ، وهو ما يساوي 8,208,000 مليون بكسل ؛ إذا افترضنا أن كل بكسل واقعياً عبارة عن ثلاث بكسلات فرعية بالألوان الحمراء والزرقاء والخضراء.

شاشة 4k تعني أن هذه الشاشة تحتوى لوحة عرض تشتمل على 8,208,000 مليون بكسل لتشكيل الصورة التلفزيونية ؛ وهو ما يوفر صورة تلفزيونية فائقة الحدة و الوضوح قادرة على عرض المشاهد بأدق أدق التفاصيل ، وهو ما يجعل تجربة المشاهدة أكثر من رائعة وأفضل بكثير بالمقارنة مع الشاشات الأقل في الدقة ، مثل دقات HD و FHD.

شاشة تلفزيون 4k مؤهلة لعرض الصور والفيديو عالية الوضوح ، وحتى تستمتع بجودة الصورة التى تقدمها يحب أن يكون المحتوى مصور بتقنية 4k. أي محتوى أقل في الدقة لن يتم عرضه بدقة 4k ، حتى إذا كانت الشاشة توفر تقنية لرفع جودة الفيديو.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

قبل الشراء تعرف على أنواع دقة الشاشات وافضلها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.


أحدث أقدم