الفرق بين UHD و QLED ومعنى هذه المصطلحات في عالم شاشات التلفزيون

 عندما تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد لمنزلك فسيمر أمامك العديد من المصطلحات التقنية التي قد تحتاج لمعرفة معانيها بعناية لإختيار أفضل الأجهزة. لذا يبحث العديد من المستهلكين لمعرفة ما الفرق بين UHD و QLED وما تعنيه هذه المصطلحات في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وهو ما نستعرضه معكم بالتفصيل من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The difference between UHD and QLED and the meaning of these terms in the world of TV screens


لمعرفة الفرق بين UHD و QLED بوضوح يجب أن نعلم معنى كل مصطلح على حدة ، وكيف تعمل هذه التقنيات وماذا تقدم لك من ميزات تجعل تجربة المشاهدة لبرامجك المفضلة أكثر روعة. والآن ما عليك الا مواصلة القراءة لتعرف أكثر عن هذه المصطلحات التقنية الشائعة في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون والترفيه المنزلي.

ما معنى UHD في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون

تأتي التسمية "UHD" أو "Ultra HD" أو "UHD TV" اختصاراً للجملة التالية : "Ultra high definition" ، وهي تعني "فائق الجودة" في إشارة لأجهزة التلفزيون والشاشات عالية الجودة ذات الدقة الفائقة. لذا فوجود المصطلح UHD يشير للجودة العالية والدقة الفائقة للشاشة أو لجهاز التلفزيون ، وتشمل هذه الدقة ثلاث أنواع فرعية ؛ دقة 4K و 5K و 8K ، وكلها تعني أن هذه الشاشة أو التلفاز فائق الدقة. وتقدم الشاشة أو التلفزيون فائق الدقة UHD صورة عالية الجودة وفائقة الوضوح ومليئة بالمزيد من التفاصيل المبهرة المرتكزة على ملايين وحدات البكسل التي تحتويها لوحة العرض الخاصة بها. فكلما كانت شاشة التلفزيون تحتوي عدد أكبر من وحدات البكسل كلما قدمت صورة أعلى في الحدة والوضوح ، والعكس صحيح. 

على سبيل المثال تقدم تلفزيونات وشاشات UHD 4K صورة تلفزيونية مدهشة ، مبنية على 3800 بكسل أفقي × 2160 بكسل رأسي ، وهو ما يساوي 8,208,000 مليون بكسل لتشكيل صورة فائقة الجودة والوضوح. بالطبع أجهزة التلفزيون التي تحتوي شاشة بدقة أقل لن تستطيع تقديم نفس الصورة عالية الجودة.

لكن تذكر أنه إذا كان جهاز التلفزيون يدعم الدقة الفائقة UHD 4K 5K 8K فلا يعني ذلك الحصول على تجربة مشاهدة فائقة الجودة في جميع الحالات ؛ فلابد أيضاً من توفر المحتوى ( أفلام ، مسلسلات ، مباريات ) بجودة UHD الأصلية للوصول لترفيه مرئي مدهش وخيالي.

ما معنى QLED في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون

يأتي المصطلح "QLED" اختصاراً للجملة "Quantum Dot Light Emitting Diode" ، وهو يشير لأحد أنواع شاشات LCD المتطورة الموجودة حالياً بالسوق ؛ وهي المعروفة بشاشات تلفزيون QLED التي تحتوي طبقة من النقاط الكمومية لتحسين جودة الألوان والسطوع وتعتمد على إضاءة خلفية قائمة على الثنائي الباعث للضوء LED أو مصابيح LEDs. تعد شاشات QLED في الواقع شاشات LCD أكثر تقدماً ، فبدلاً من إستخدام مصابيح الفلورسنت لإضاءة الشاشة في أجهزة LCD القديمة ، تم إستخدام ثنائيات LEDs الباعثة للضوء ، إلى جانب تطويرها بإضافة طبقة من الكوانتم دوت أو نقاط الكم Quantum Dot ، وهو ما حسن جودة الصورة بشكل كبير لهذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفاز ، خصوصاً في ما يتعلق بجودة الألوان والسطوع.

تتوفر شاشات وتلفزيونات QLED من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، على رأسها تلفزيونات Samsung QLED. كما تتوفر أجهزة تلفزيون QLED UHD 4K عالية الجودة. 

الخلاصة :

هناك إختلاف تقني بين المصطلحين UHD و QLED ، فبينما يشير المصطلح UHD إلى أحد أنواع الدقة العالية في الشاشات ( 4k ، 5k ، 8k ) ، يشير المصطلح QLED لتكنولوجيا شاشات الكريستال السائل المدعمة والمحسنة بالنقاط الكمومية Quantum Dot. لذا لا يمكن المقارنة بين UHD و QLED ، بينما الصحيح هو مقارنة الدقة الفائقة UHD 4k 5k 8k مع دقة HD أو FHD أو QHD وغيرها ، ومقارنة أجهزة QLED مع LED و OLED و QD-OLED و Nano cill و Neo QLED و QD-OLED من Samsung و Toshiba و Sony و LG وغيرها من الماركات.

ستجد أن معظم أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتوفرة بالسوق مدون عليها UHD 4K 5K 8K ، وهو ما يعني أنها نوعية عالية الجودة وفائقة الدقة.  

ومع توفر شاشات QLED الحالية بالسوق ، والقائمة على تقنية الكريستال السائل وإضاءة LEDs مع طبقة من الكوانتم دوت ، فقد نرى خلال السنوات القادمة تقنية العرض القائمة على النقاط الكمومية الحقيقة بشكل كامل ، سيغير ذلك بالطبع عالم الترفيه المرئي لأفضل ما يمكن توقعه.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين شاشات Neo QLED و OLED

اعرف الفرق بين شاشات OLED و Nano cill 

الفرق بين شاشات QLED و OLED

الفرق بين شاشات QLED و QD-OLED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات OLED و QD-OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً ادعمنا بمشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.



أحدث أقدم