أفضل أنواع الشاشات بالمواصفات والمميزات والعيوب 2023

مرحباً بكم زائرينا ومتابعينا الأعزاء في موضوع جديد ومهم للغاية لمعرفة افضل انواع الشاشات وأجهزة  لعام 2023. يوفر هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول أنواع الشاشات وأفضلها وفقاً للتقنية التي تقدم أفضل جودة للصورة. كما سيفيدك هذا الموضوع في اختيار أفضل شاشة تلفزيون لمنزلك ؛ وفقاً للماركة وأحدث التقنيات المستخدمة على الشاشات وأجهزة التلفزيون 2023.


The-best-types-of-screens-and-TVs-in-2022-with-advantages-and-disadvantages


العديد من الناس يبحثون لمعرفة افضل انواع الشاشات والتلفزيونات لعام 2023 وأكثرها موثوقية ، لذا قدمنا هذا الموضوع ليجيب على كافة الأسئلة الشائعة.

ما هي افضل انواع الشاشات والتلفزيونات 2023 ؟

تتوفر العديد من أنواع الشاشات وأجهزة التلفاز المتنوعة بالأسواق تبعاً للماركة والتكنولوجيا المستخدمة. وبصرف النظر عن الماركة والموديل ، تقوم جميع الشاشات الحالية على ثلاث تقنيات عرض أساسية ؛ تقنية LCD و تقنية OLED و تقنية MicroLED. فيما يلي نتناول جميع أنواع الشاشات لعام 2022 بمزيد من التفصيل :

شاشات Micro LED : المواصفات والمزايا والعيوب

تعد تقنية MicroLED أفضل تقنية عرض حالية على الإطلاق في جودة الصورة خاصة ، والموثوقية في الأداء بشكل عام. ومع ذلك تأتي شاشات Micro LED الأقل انتشاراً نظراً لأنها تقنية جديدة نسبياً وباهظة الثمن بشكل كبير ، لذا فهي غير مناسبة لمعظم المستهلكين.

تتميز شاشات Micro LED بصورة فائقة السطوع اعتماداً على وحدات بكسل LED ميكروية ذاتية الإنبعاث ، لذا تقدم أيضاً تباين مذهل وألوان تفوق الوصف مع ألوان سوداء مثالية. وتأتي أشهر عيوب MicroLED في أسعارها الباهظة فضلاً عن عدم توفرها بأحجام أصغر نسبياً ؛ مثل 43 إلى 65 بوصة. ومع ذلك فهي متوفرة بأحجام تبدأ من 100 إلى ما فوق 200 بوصة.

شاشات OLED : الأنواع وأبرز المزايا والعيوب

وتأتي الشاشات القائمة على تقنية OLED كثاني افضل انواع الشاشات والتلفزيونات من حيث جودة الصورة بشكل خاص ، وتتوفر أجهزة تلفزيون OLED تحت تسميات تسويقية متنوعة. يطلق عليها غالباً تلفزيونات OLED أو تلفزيونات OLED Evo أو OLED EX ؛ والأخيرة هي الأحدث و الأكثر تطوراً لهذه الفئة من الشاشات. هناك أيضاً أجهزة تلفزيون QD-OLED فائقة الجودة ، وهي الأحدث على الإطلاق ضمن هذه الفئة ، والتي سيتوفر الجيل الأول منها في 2022 ، ولها مزايا صورة مدهشة بالمقارنة مع باقي مجموعة OLED السابقة.

تتميز شاشات OLED بشكل عام بتباين مذهل وألوان نابضة بالحياه وألوان سوداء واقعية ، متفوقة في ذلك على شاشات LCD بأنواعها ؛ كما سنذكرها لاحقاً. من ناحية أخرى ، تقدم أجهزة OLED بأنواعها صورة فائقة الجودة تقترب من جودة Micro LED ، إلا أنها أقل في قوة السطوع.

ولمعالجة مشكلة انخفاض السطوع المشهور لأجهزة OLED ، أطلقت شركة Samsung لوحاتها الجديدة نوع QD-OLED ، التى تقدم نفس مزايا عائلتها وتتفوق عليها في قوة السطوع. 

أبرز عيوب أجهزة تلفاز OLED بشكل عام يتمثل في ارتفاع السعر نسبياً ؛ هو منخفض للغاية مقارنة بأجهزة MicroLED ، إلا أنه مازال أعلى كثيراً مقارنة بأجهزة LCD الأكثر شيوعاً.

إضافة لما سبق ، تعد مشكلة إحتراق البكسل أو نسخ البكسل أحد عيوب أجهزة OLED القائمة حتى الآن (ولو بشكل أقل بكثير) ، على الرغم من التحسينات الكبيرة لهذه التقنية. 

شاشات LCD : الأنواع وأبرز المزايا والعيوب

أصبحت أنواع شاشات LCD كثيرة ومتنوعة في 2022. توجد شاشات تلفزيون LCD الآن بتسميات تسويقية مختلفة ، منها أجهزة عادية وأخرى متطورة للغاية. الفئه العادية لشاشات وتلفزيونات LCD هي ما يطلق عليها اسم "شاشات LED" العادية ؛ والتي لا تحتوي إضاءة خلفية نوع miniLED ولا تدعم خاصية التعتيم المحلي. تتوفر أجهزة تلفزيون LED العادية حالياً كأجهزة تلفزيون عادية و سمارت وبمختلف الأحجام بدأ من 24 إلى 85 بوصة وبأسعار مناسبة للجميع. تتمتع أجهزة LED العادية بصورة جيدة للغاية بالمقارنة باسعارها المنخفضة ، حيث تقدم صورة ساطعة بألوان زاهية وتباين مقبول ، إلا أنها لا تقدم ألوان سوداء مثالية مثل OLED و MicroLED ، أو حتى بالمقارنة مع أجهزة LCD المتقدمة الأخرى.

المجموعة المتميزة لشاشات LCD 

تشمل أجهزة LCD المتميزة والاكثر تطوراً الأنواع التالية : أجهزة QLED و أجهزة Neo QLED و أجهزة QNED و أجهزة Nano cell. وكلها تتميز بصورة مذهلة ، نظراً لأنها تقوم على تقنية الإضاءة الخلفية المتقدمة لوحدات LED المصغرة miniLED ، بالإضافة لميزة التعتيم المحلي لمناطق الشاشة وفقا للمشهد المعروض عليها.

تتميز أجهزة تلفزيون LCD المتميزة بصورة مشرقة وألوان زاهية ونقية نظراً لإعتمادها تقنية النقاط الكمومية Quantum Dot. كما أنها تتميز بصورة ذات تباين رائع للغاية وألوان سوداء أقرب ما يكون للواقعية ؛ نظراً لتقنية miniLED وميزة التعتيم المحلي ، ما يجعلها ضمن افضل انواع الشاشات 2023. 

تتوفر أجهزة تلفزيون LCD المتميزة بأحجام مختلفة تناسب جميع المساحات المتاحة بالمنزل ، وبتصميمات عصرية راقية تندمج بسلاسة مع ديكور الغرفة. يمكن اعتبار شاشات LCD المتقدمة سابقة الذكر افضل بديل لأجهزة OLED بأنواعها وكذلك أجهزة MicroLED ؛ ومع ذلك فهي أقل كثيرا في السعر. 

في النهاية ، تتوفر أجهزة التلفزيون بالسوق بأنواع مختلفة وتسميات متعددة وفقا للماركة والتقنية ، ولكل نوع منها مواصفاته و مميزاته وعيوب. إذا كانت ميزانيتك لا تناسب أنواع الشاشات الباهظة الثمن ، فمازال بإمكانك الحصول على تلفزيون LED بسعر مغري ومزايا رائعة لجودة الصورة. ستوفر شاشات LED العادية أيضاً تجربة مشاهدة رائعة وجيدة للغاية.

قدمنا أعلاه افضل انواع الشاشات 2023 بالمواصفات وأهم المزايا والعيوب ، وفيما يلي اختصاراً لما سبق : 

افضل انواع الشاشات 2023 بالترتيب وفقا للماركة والتقنية وجودة الصورة

  • شاشات Micro LED من Samsung و LG
  • شاشات QD-OLED من Samsung
  • شاشات OLED من LG و Sony
  • شاشات Nano cell من LG
  • شاشات Neo QLED من Samsung
  • شاشات QNED من LG
  • شاشات QLED من Samsung
  • شاشات LED من Samsung و LG و Toshiba و TCL و Sony و Panasonic.

أخيراً ، بصرف النظر عن موديل الشاشة أو جهاز التلفزيون ستأتي جودة الصورة وفقاً لخصائص التكنولوجيا المستخدمة ، قد تكون هناك بعض الإختلافات الطفيفة ما بين جودة كل موديل. 

لمعرفة افضل انواع الشاشات في 2023 يجب أن نشير لجودة الصورة التي تقدمها الشاشة وفقاً للدقة ؛ فتعد دقة 4K الأفضل حالياً بالمقارنة بدقة FHD. يجب الإشارة أيضاً إلى أن قوة السطوع لجهاز التلفزيون مقابل مدى قدرته على عرض الألوان الداكنة والسوداء هي أحد معايير تحديد أفضل شاشة أو تلفزيون متوافق مع تقنية HDR.

وفقاً لما سبق ، أصبح بإمكانك الآن زائرنا العزيز تحديد أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون لعام 2023. إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إخترنا لك :

تقنية إنعكاس الشاشة وكيفية استخدامها لتوصيل الهاتف بالتلفزيون

قبل شراء شاشة منحنية هنا ما تحتاج لمعرفته

أفضل النصائح لإختيار أفضل شاشة تلفزيون 2023

يمكنك متابعة المزيد حول تكنولوجيا العرض والترفيه المنزلي على مدونة الشاشة التقنية.






أحدث أقدم