الفرق بين تقنية "QD-OLED" و "WOLED" في الشاشات وأيهم يقدم أفضل صورة

ابتكرت شركة سامسونج تقنية "QD-OLED" الجديدة التى تقدم صورة أكثر إشراقاً بسطوع يصل إلى 1500 شمعة للمتر المربع مع جودة ألوان تصل إلى 90% وفقاً لمعيار Rec2020 بالمقارنة بتقنية "WOLED" في شاشات LG.


The difference between "QD-OLED" and "WOLED" technology in screens and which one provides the best picture
صور من اختبار سامسونج لتقنية QD-OLED
مقابل تقنيات العرض الحالية


تقنية QD-OLED مقابل WOLED

قدمت شركة Samsung Display عرضا تقنيا ضمن فعاليات CES 2022 حول تقنية العرض QD-OLED الجديدة الخاصة بها. ووفقاً لشركة سامسونج ، ستنتج الشركة لوحات QD-OLED بدقة 4K وحجم 55 و 65 بوصة بكميات كبيرة لأجهزة تلفزيون (سامسونج و سوني A95K) ، إلى جانب لوحات بحجم 32 بوصة لشاشات (Samsung و Alienware). تلك خطة الإنتاج للعام الأول ، وستقرر Samsung Display المسار للعام المقبل وما بعده بناءً على ردود أفعال الشركاء والسوق.

على عكس تقنية WOLED من LG الموجودة حاليًا في جميع أجهزة تلفزيون OLED في السوق ، تستخدم تقنية QD-OLED الجديدة من سامسونج وحدات OLED باللون الأزرق مع محولات ألوان النقاط الكمومية باللونين الأحمر والأخضر. لذا تنتج تقنية QD-OLED ألوان أكثر نقاءً ، وقد أظهرت Samsung الفوائد من خلال مقارنة اللوحات جنبًا إلى جنب.

من خصائص النقاط الكمومية أيضاً سطوعها بإضاءة أقوى إذا ما تم تعريضها للضوء الأزرق ، وهو ما يفسر شدة السطوع التى تتميز به لوحات QD-OLED الجديدة من سامسونج بالمقارنة مع لوحات WOLED المستخدمة على تلفزيونات LG. يشبه ذلك إلى حد ما طريقة عمل الكوانتم دوت في شاشات QLED الحالية.

تستخدم تقنية WOLED من LG أيضاً وحدات بكسل OLED زرقاء ذاتية الإضاءة ، ويتم الحصول على اللونين الأحمر والأخضر بواسطة مرشحات لونية ، وهو ما يشتت جزء من الإضاءة إلى حد ما ، وهو ما يفسر انخفاض السطوع نسبياً بالمقارنة مع تقنية QD-OLED ، التى لا تحتوى أي مرشحات لونية.

تغطي لوحات تلفزيون QD-OLED مقاس 55 و 65 بوصة من Samsung Display حوالى 90.3٪ من ألوان Rec.2020 وما يصل إلى 80.7٪ Rec.2020 للوحة سامسونج بنفس التقنية بحجم 34 بوصة.

وتغطي تقنية WOLED من LG Display جودة ألوان 69-72٪ Rec.2020. قدمت شاشات QD-OLED من سامسونج زروة سطوع تقدر ب 1000 شمعة للمتر المربع عند سطوع الشاشة باللون الأبيض ، يُقارن هذا بحوالي 700- 1000 شمعة في المتر المربع للوحة WOLED الخاصة بشاشات LG. 

يجب أن تصل قدرة السطوع للوحات QD-OLED إلى 1500 شمعة وفقًا لشركة Samsung ، ولكن لم يتم قياس ذلك أثناء العرض التوضيحي للشركة. يجب أن تصل الشاشة مقاس 34 بوصة إلى قوة سطوع تصل إلى 1000 شمعة. يجب أن تكون ملء الشاشة 200 و 250 شمعة في المتر المربع لتلفزيونات وشاشات QD-OLED.

يُعد عرض اللون الأسود للوحات QD-OLED مساويًا إلى حد ما لما تقدمه لوحة WOLED لشاشة LG ، لذلك تعد Samsung Display في جوهرها بنطاق ديناميكي أوسع. الجيل الأول من لوحات QD-OLED هو 10 بت مع أقصى معدل تحديث 144 هرتز لأجهزة التلفزيون وحد أقصى 175 هرتز للشاشات ، ولكن هذا ليس الحد الأقصى. 

يمكن للأجيال القادمة من لوحات QD-OLED أن تصل إلى مستوى أعلى بكثير. تتمتع لوحات WOLED بالفعل بزوايا مشاهدة ممتازة ، ومع ذلك قد تتفوق لوحات QD-OLED لأنه مصدر انبعاث لامبيرتي. لقد ظهر هذا واضحًا وكان مقنعًا أثناء العرض التوضيحي لسامسونج ، ولكنه ربما ليس العامل الأكثر أهمية. 

من المزايا الأكثر إثارة للإهتمام هو انخفاض معدل الإنعكاسات للوحات QD-OLED. وأكدت Samsung Display أن الأمر ليس بسبب طلاء خاص.

سيكون لدينا قريباً المزيد من المعلومات لترقية هذه المقالة  لتشمل ما يخص وقت الإستجابة والحركة ، ومخاطر الإحتراق ، واللون ، و HDR ، و VRR لشاشات QD-OLED الجديدة بالمقارنة مع لوحات WOLED ، فابقو متابعين.

المصادر : Flatpanelhd و مدونة الشاشة التقنية




أحدث أقدم