الفرق بين شاشات "QD-OLED" و "OLED" وأيهما يقدم أفضل جودة للصورة

لعل أكثر الحديث إثارة هذه الأيام في مجال تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون الجديدة بعد CES 2022 يدور حول تقنية "QD-OLED" الجديدة من Samsung ، وما إذا كانت بالفعل تقنية منافسة لتقنية "OLED" من LG. الآن قد يسأل البعض لمعرفة الفرق بين QD-OLED و OLED وأي التقنيتين يقدم أفضل جودة للصورة على أجهزة التلفزيون وما تعنيه هذه المصطلحات بالنسبة للمستهلكين. ولمعرفة المزيد حول تقنية QD-OLED و OLED بالتفصيل مع الميزات والعيوب ما عليك إلا قراءة هذا الدليل على مدونة الشاشة التقنية.

الصورة لتلفزيون Sony


تم تطوير وتحسين تقنية العرض "OLED" على مدار العشر سنوات الماضية ، وتبنت LG Display تطوير هذه التقنية بشكل خاص ، تضمن ذلك إبتكار تقنيات جديدة لتحسين أداء لوحات OLED من حيث السطوع والألوان وزيادة إعتماديتها وعمرها الإفتراضي. قدمت شاشات OLED منذ ظهورها أفضل صورة تلفزيونية على الإطلاق بألوان زاهية وعميقة وألوان سوداء مثالية ، لتصبح البديل الأمثل لتقنية LCD العتيقة ، لكنه أكثر تكلفة.

لوحات OLED التقليدية قامت على وحدات OLEDs الباعثة ذاتياً للضوء الأحمر والأخضر والأزرق لتشكيل الصورة التلفزيونية ، إلا أنها عانت من بعض العيوب ؛ أهمها انخفاض السطوع وإحتراق OLEDs نتيجة عرض صورة ثابتة لفترة طويلة. تلى ذلك إطلاق LG لوحات OLED جديدة تحتوي إلى جانب وحدات OLED RGB أخرى بيضاء بهدف زيادة السطوع ، وهو ما يعرف بلوحات "WOLED". وأخيرًا في CES 2022 سمعنا عن أحدث تطوير للوحات OLED من قبل LG لزيادة السطوع وجودة الألوان والأداء بشكل عام ، وهو ما عرف بإسم لوحات "OLED EX". 

لسنوات عديدة ظلت LG المصنع والمطور الوحيد في العالم للوحات OLED ، بما في ذلك المستخدمة على أجهزة التلفزيون لمختلف العلامات التجارية مثل Sony وغيرها ، إلا أن Samsung أكبر منافسي LG أعلنت في 2020 عن خططا لإنتاج لوحات "QD-OLED" جديدة تقوم أيضاً على إستخدام وحدات OLEDs لكنها تعمل بطريقة مختلفة لعرض الصورة بجودة تتفوق على تقنية OLED من LG.

ومنذ إعلان Samsung عن تقنيتها الجديدة QD-OLED عام 2020 وحتى قبل إنطلاق معرض CES 2022 لم تعلن الشركة عن أي من أجهزة التلفزيون القائمة على هذه التقنية ، ومع ذلك تفاجأ الجميع خلال CES بفوز أول شاشة بتقنية QD-OLED من سامسونج بجائزة أفضل إبتكار في CES.

الآن ، أصبحت شاشات QD-OLED المتطورة من Samsung حقيقة واقعية في 2022 ، وهي على الأرجح ستكون المنافس الأقوى لشاشات OLED من LG ، فيما يتعلق بأفضل جودة للصورة من مختلف الجوانب. فيما يلي نلقي الضوء بشكل مبسط على طريقة عمل تقنية العرض QD-OLED الجديدة و تقنية OLED الحالية لمعرفة الفرق بينهما وأهم المميزات والعيوب والمزيد.

ما هو الفرق بين QD-OLED و OLED ؟

تختلف شاشات QD-OLED الجديدة من Samsung عن شاشات OLED التقليدية المصنعة بواسطة LG Display في طريقة إنتاجها للصورة. تقوم شاشات LG WRGB OLED على وحدات بكسل مركبة من OLED باللونين الأزرق والأصفر لتوليد الضوء الأبيض ، يتم تمريره لاحقاً عبر مرشحات ألوان للحصول على وحدات بكسل فرعية باللون الأحمر والأخضر والأزرق.

The difference between "QD-OLED" and "OLED" screens and which one offers the best picture quality in 2022
الصورة توضح طريقة عمل البكسل في
شاشات OLED 2021


تحتوي أجهزة تلفزيون OLED الحديثة على وحدة بكسل إضافية رابعة بيضاء بدون مرشحات بهدف تحسين السطوع ليناسب محتوى HDR.

تختلف طريقة إنتاج الصورة في شاشات QD-OLED بشكل كبير ، يقوم أيضاً على وحدات بكسل OLEDs ذاتية الانبعاث لكنها تضيء باللون الأزرق فقط ، وتم تحويل جزء من الإضاءة الزرقاء عبر النقاط الكمومية إلى اللونين الأحمر والأخضر دون الحاجة لمرشحات لونية كما في OLED العادية.


The difference between "QD-OLED" and "OLED" screens and which one offers the best picture quality in 2022
طريقة عمل البكسل في شاشات 
QD-OLED الجديدة


تستخدم تقنية QD-OLED اللون الأزرق لطاقته الضوئية العالية ، ليتم تحويله لاحقاً بواسطة النقاط الكمومية للون الأحمر والأخضر لكل وحدة بكسل لتشكيل الصورة التلفزيونية الملونة. ونظراً لعدم إستخدام مرشحات الألوان في لوحات QD-OLED الجديدة ، سيؤدى ذلك لزيادة كفاءة الطاقة الضوئية ؛ نظراً لعدم فقد جزء من الإضاءة بواسطة المرشحات ، وهو ما يوفر سطوعا أقوى بالمقارنة مع الجيل السابق لأجهزة تلفزيون OLED.

تقنيتي OLED و QD-OLED : المزايا والعيوب والمزيد

وفقاً لما سبق ، فمن المتوقع أن تقدم أجهزة التلفزيون التى تحتوي لوحات QD-OLED إضاءة أقوى مقارنتا بأجهزة التلفزيون مع لوحات OLED المعروفة حالياً. سمعنا عن توفير لوحات QD-OLED لمستوى سطوع يصل إلى 1000 شمعة للمتر المربع ، وهو ما يحسن عرض المحتوى بتقنية HDR.

ووفقاً لموقع"ذافيرج" التقني ، توفر لوحات QD-OLED الجديدة من Samsung Display إلى جانب زروة سطوع مقدارها 1000 شمعة ، عرض لوني يصل إلى 90% من مساحة ألوان BT.2020 ، وهو ما يمثل تحسينات كبيرة على جودة الصورة مقابل أجهزة تلفزيون OLED المتوفرة بالسوق ، والمعروفة باسم "WOLEDs".

وعلى الرغم من تميز تلفزيونات OLED الحالية بزوايا مشاهدة رائعة حقا ، فمن المتوقع أن تقدم احهزة QD-OLED الجديدة زوايا مشاهدة أوسع ؛ نظراً للإنتشار الأفضل للضوء بدون وجود عوائق كالمرشحات الضوئية.

يمثل إحتراق البكسل في شاشات OLED مشكلة معروفة عند مشاهدة صورة ثابتة لفترة طويلة ، ونأمل أن يتم التقليل من تأثير هذه المشكلة في شاشات QD-OLED ، التى من المتوقع أن تقدم عمرًا إجماليًا أطول نظراً لعدم حاجة البكسلات للعمل بطاقة أكبر مع وجود النقاط الكمومية.

أشارت بعض التقارير إلى أن لوحة QD-OLED الجديدة من Samsung يمكنها عرض ما يقارب 90 في المائة من مساحة ألوان BT.2020 ، و 120 في المائة من مساحة ألوان DCI-P3 مقارنتا بأجهزة تلفزيون OLED G1 التى لم تتمكن إلا من عرض 75 في المائة من مساحة ألوان BT.2020 ، و حوالي 100 بالمائة لمعيار DCI-P3 وفقًا لـ "SGS" ؛ أحدى شركات تصنيع أجهزة التلفزيون بكوريا الجنوبية ، والتى قامت بمراجعة أجهزة QD-OLED من Samsung.

يبدو أيضاً أن لوحة Samsung Display الجديدة تقدم المزايا السابقة دون التضحية بالمزايا الحالية لشاشات OLED ، والتى تشمل عرض أللون الأسود النقي ؛ فعند إغلاق البكسل  لن ينبعث أي ضوء على الإطلاق ، ناهيك عن زوايا المشاهدة الممتازة مقارنة بأجهزة تلفزيون LCD النموذجية.

من الجدير بالذكر أن المقارنات والميزات أعلاه تنطبق على شاشات QD-OLED الجديدة مقابل شاشات LG OLED 2021 ، وقد تختلف الميزات التقنية عند المقارنة بالموديلات الجديدة لتلفزيونات LG OLED 2022 التى ستأتي مع لوحات OLED EX ، التى من المتوقع أن تقدم سطوعا أقوى بنسبة 30% بالمقارنة مع لوحات OLED السابقة. سنرى ما إذا كانت ستبقى لوحات Samsung QD-OLED الجديدة في المنافسة.

القراءات أعلاه قد تتغير وفقاً لتجربة أجهزة التلفزيون عمليا من قبل المستهلكين بإستخدام كلا التقنيتين ، ومع ذلك فهى تمثل إستنتاجات قريبة للغاية وفقاً لكيفية عمل كلا التقنيتين ، وخاصة أحدث تقنيات Samsung Display. ستنتج شركة Samsung لوحات QD-OLED الجديدة لمجموعة متنوعة من الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون ، إلى جانب أجهزة التلفزيون الخاصة بها.

كان أول تلفزيون QD-OLED تم الإعلان عنه في 2022 لشركة Sony طراز Bravia XR A95K ، كذلك تحتوى شاشة الكمبيوتر Alienware على لوحة QD-OLED ، وها نحن في إنتظار تلفزيون Samsung QD-OLED القادم.

تابع المزيد حول آخر وأحدث تقنيات العرض والترفيه المنزلي على مدونة الشاشة التقنية.










أحدث أقدم