منافذ HDMI 2.1a ستدعم ميزة SBTM لتكييف HDR للمصدر مع أي شاشة أو تلفزيون

بحسب جمعية HDMI ، ستضيف المراجعة القادمة لـ HDMI 2.1 ، المسمى HDMI 2.1a ، دعمًا لميزة جديدة ، وهي تعيين نغمة HDR على أساس المصدر (SBTM) ليتوافق مع إمكانيات شاشة التلفزيون ، ويمكن للعديد من الأجهزة ترقية البرنامج التشغيلي لدعم هذه الميزة.


Upcoming HDMI 2.1a ports will support SBTM to adapt the source device's HDR to fit any monitor or TV
الصورة :  HDMI لميزة SBTM


مراجعة لمنافذ HDMI 2.1a

مثل تنسيق HGIG أو (HDR Gaming Interest Group) ، ستتيح ميزة SBTM في الإصدارات الجديدة لمنافذ إتصال HDMI 2.1 للجهاز مصدر الفيديو تكييف إخراج محتوى HDR الخاص به ليتناسب مع أي شاشة أو تلفزيون معين.

ووفقاً لجمعية HDMI - "في بيئة اليوم ، لا تتمتع جميع شاشات العرض بنفس إمكانية HDR ؛ يحتوي بعضها على مستويات مختلفة من الألوان والسطوع عن غيرها. يعد هذا أمرًا جيدًا عند إرسال فيديو HDR مثل HDR10 و HLG ، لأن التلفزيون عادةً ما يعين محتوى HDR بما يتجاوز قدرات العرض إلى نطاقات السطوع والألوان المتاحة. لكن في بعض الأحيان ، يحتاج الجهاز المصدر إلى الجمع بين أنواع مختلفة من المحتوى (HDR ، SDR ، HDR الديناميكي ، الرسومات) معًا في نفس الوقت. على سبيل المثال ، عند عرض قائمة بالصور المصغرة للفيديو من خدمة دفق الفيديو ، قد تكون بعض الصور المصغرة HDR والبعض الآخر SDR ، ويتم عرض القائمة باستخدام الرسومات. لتحسين جودة المحتوى المدمج ، يلزم إجراء المعالجة في الجهاز المصدر الذي لا يمكن إجراؤه داخل الشاشة. 

يُمكّن تعيين النغمة المستند إلى المصدر (SBTM) المصدر من إرسال إشارة فيديو تستفيد استفادة كاملة من قدرة HDR لشاشة معينة عن طريق ضبط خرجها للاستفادة بشكل أفضل من إمكانات كل شاشة. كما هو الحال مع تقنيات HDR الأخرى ، بدلاً من اعتماد مجموعة ثابتة من نطاقات الألوان والسطوع ، تسمح ميزة SBTM للمصدر بالتكيف مع شاشة معينة. يمكن أيضًا استخدام SBTM بواسطة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب للتخلص من التحسين اليدوي للمستخدم لـ HDR".

SBTM ليس تنسيق HDR جديدًا ولا يحل محل تقنيات مثل HDR10 أو +HDR10 أو HLG أو Dolby Vision. بدلاً من ذلك ، يعد ارتباطًا أكثر ذكاءً للسماح للجهاز المصدر وشاشة العرض بالاتصال. ولا يوجد "وضع SBTM" يدوي مثلما لا يوجد "وضع HGIG" يدوي.

ووفقاً لجمعية HDMI ، يمكن ترقية العديد من الأجهزة لدعم خاصية SBTM. يمكن أن تعمل هذه الخاصية مع مشغلات الوسائط وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الألعاب وأجهزة الرسيفر وأنواع أخرى من الأجهزة. ويجب أن يدعم كل من جهاز المصدر والشاشة أو التلفزيون ميزة SBTM للاستفادة.

يمكن لمصنعي أجهزة التلفزيون والشاشات والمشغلات والأجهزة الأخرى الإعلان عن "HDMI SBTM" كميزة مدعومة لمخارج HDMI 2.1 الموجودة باجهزتها ، وقد نسمع عن ذلك خلال فعاليات معرض CES 2022.

المصدر: HDMI


أحدث أقدم