شاشة الرسيفر لا تعمل ولا يظهر رقم القناة ولا يعمل الريموت | أسباب وحلول

 تستخدم جميع أجهزة الرسيفر الصغير Mini HD شاشة رقمية صغيرة لعرض رقم القناة إلى جانب مستشعر الأشعة تحت الحمراء الخاص بالريموت كنترول للتحكم بالرسيفر والانتقال بين القنوات والقوائم المختلفة. قد يجد المستخدم فجأة أن شاشة الرسيفر لا تعمل ، وبالتالي لا يستطيع التحكم بالرسيفر أو التنقل بين القنوات ، وهي مشكلة شائعة في الرسيفرات الصغيرة Mini HD ، ولاهميتها نستعرض أسبابها وكيفية حلها عبر هذا الموضوع.


The receiver screen does not work, the channel number does not appear, and the remote control does not work |  Causes and solutions
عدسة الرسيفر : صورة توضيحية


لماذا لا تعمل شاشة الرسيفر الصغير وما هو الحل ؟

تأتي أجهزة الرسيفر الصغيرة Mini HD صغيرة الحجم للغاية ، حتى يسهل تثبيتها خلف أي شاشة تلفزيون ، لذا كان من الضروري أن تجعل الشركات المصنعة لها شاشة رقمية ( يسميها البعض عدسة الرسيفر ) موصولة بكبل يمكن ربطه بالرسيفر وتثبيت هذه الشاشة على واجهة التلفزيون.

إذا كان الرسيفر مثبت بشكل جيد مع جهاز التلفزيون وكذلك عدسة أو شاشة الرسيفر ، فلن تحدث مشكلة لشاشة الرسيفر على الإطلاق ، فلا يوجد ثني أو تحريك مستمر لهذا الجزء أو الكبل المرفق به ، فالتحريك المستمر وثني سلك الشاشة بشكل مستمر هو السبب الرئيسي لتوقف شاشة الرسيفر عن العمل ؛ لتلف الكبل الرابط بين العدسة والرسيفر في معظم الأحيان.

إذا كانت عدسة الرسيفر لا تعمل لديك ، فالحل السريع للمشكلة هو استبدالها بأخرى جديدة ، متوافقة مع ماركة الرسيفر ، فهناك العديد من عدسات الرسيفر الغير متوافقة ، لا تعمل بدلاً من بعضها البعض. 

يفضل اصطحاب الرسيفر والريموت إلى أحد محلات بيع اكسسوارات التلفزيون ، لتجربة العدسة المناسبة ، والم تجد أيا من العدسات المتوافقة عليك اللجوء إلى فني صيانة الرسيفرات لإصلاح العدسة التالفة أو توليف أخرى جديدة.

في بعض الحالات يكون السبب ان عدسة الرسيفر لا تعمل هو وجود مشكلة في اللوحة الإلكترونية لجهاز الرسيفر نفسه ، كوجود انخفاض في أحد الجهود الكهربية المغذية للمعالج أو وحدة الذاكرة ، وهنا يحتاج الرسيفر للصيانة والإصلاح لدى المختصين.

تتضمن أعطال شاشة الرسيفر العديد من المظاهر ، فأحياناً لا تعرض شاشة الرسيفر أرقام القنوات مع أن الريموت يعمل ، وأحياناً لا يعمل الريموت رغم أن الأرقام تظهر على الشاشة ، ويرجع ذلك لوجود قطع في أحد الأسلاك الموصلة بين شاشة الرسيفر والرسيفر نفسه ، وكلها مظاهر تدل على أن شاشة الرسيفر لا تعمل بشكل كامل.

يحتوي كبل شاشة/ عدسة الرسيفر على مجموعة من الأسلاك ، كل منها له وظيفة محددة ، منها ما يختص بجهد التغذية الكهربية ، ومنها ما ينقل إشارة أرقام القناة التى تظهر على الشاشة ، ومنها ما يختص باستقبال اشارات التحكم من الريموت كنترول.

وحسب ماركة الرسيفر لديك ، يكون ترتيب أسلاك العدسة ، الرابط التالي يوضح المزيد حول أنواع عدسات الرسيفر الميني Mini HD وطريقة ترتيب الأسلاك حسب وظائفها المحددة لكل نوع . الرابط السابق يساعد على كيفية التعديل على أي عدسة رسيفر ميني وإعادتها للعمل مرة أخرى.

في حال كان جهاز الرسيفر لديك يحتوي شاشة رقمية مدمجة ، ووجدت أن الشاشة توقفت ولم تعد تعرض رقم القناة ، فالمشكلة غالباً في المكونات الداخلية لجهاز الرسيفر ، ويتطلب فني مختص لإصلاحة.

تابع أيضاً :

علامات تلف عدسة الدش الأكثر شيوعاً

كيفية تركيب صامولة الدش بشكل احترافي

كيفية توصيل كابل الدش المقطوع باحترافية عالية

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية



أحدث أقدم