سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي CRT

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي القديم ذو الشاشة الزجاجية من نوع CRT ، لذا نقدم لكم أهم أسباب انقطاع الصورة في التلفزيونات القديمة وكيفية الإصلاح تبعاً لنوع العطل وسبب المشكلة.


The reason why the image does not appear on a regular CRT TV
التلفزيون العادي القديم : صورة توضيحية


سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيونات القديمة CRT

تعمل أجهزة التلفزيون القديمة من نوع CRT بطريقة مختلفة تماماً عنها في أجهزة التلفزيون الحديثة من نوع LCD TV و LED TV و OLED TV وغيرها. حيث تعمل أجهزة التلفزيون العادي CRT ذات الشاشة الزجاجية بشكل مختلف لعرض الصورة التلفزيونية ؛ تعتمد هذه الأجهزة على تقنية أنبوب أشعة الكاثود لعرض الصورة والمرئيات ، بتوليد شعاع الكتروني متحكم به مغناطيسيا ، يصطدم بنقاط البكسل الفسفورية لتضيء بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء لعرض صورة تلفزيونية ملونة.

ملحوظة: تنطبق المعلومات الواردة بالموضوع حول سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي القديم CRT على جميع أنواع التلفزيونات العادية القديمة ذات الشاشة الزجاجية ، فما في ذلك تلفزيونات سامسونج و توشيبا و سوني و باناسونيك و إل جي و جولدستار و غيرها.

لتسريع الشعاع الالكتروني والتحكم به يجهز التلفزيون القديم CRT بعدة جهود كهربائية مختلفة ، منها جهد الفتيل ( 6 إلى 9 فولت متردد ) لتسخين كاثودات الألوان ، إلى جانب جهود أخرى مرتفعة ومرتفعة أكثر ، منها جهد يصل إلى 500 فولت AC و جهد مرتفع للغاية يصل إلى 50 كيلو فولت ، والهدف من هذه الجهود الكهربية ، هو التحكم في الشعاع الالكتروني المنطلق من مؤخرة الشاشة باتجاه نقاط البكسل الفسفورية المصفوفة على الشاشة التلفزيونية الزجاجية من الداخل مباشرتا ؛ يحرك المجال المجال المغناطيسي الشعاع الالكتروني بدقة نحو النقاط الفسفورية ، كما لو كانت يد تمسك بقلم وترسم به لوحة فنية ، والنتيجة ظهور الصورة التى نشاهدها على شاشة التلفزيون العادي CRT.

تعد الجهود الكهربية العالية للغاية والمستخدمة في عرض الصورة على شاشة التلفزيون القديم شيئاً أساسياً لعمل التلفزيون ، فإذا انخفض أحد الجهود الكهربية أو انقطع بشكل نهائي فإن النتيجة ستكون عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي. وللحصول على جهود كهربائية عالية للغاية ، كما بالجهد 22 إلى 50 كيلو فولت ، فقد تم تجهيز التلفزيونات القديمة بمحول كهربي يعمل على رفع الجهد الكهربي من 110 فولت إلى ما يقارب ال 50 كيلو فولت ، وهو ما يعرف بإسم محول الجهد العالي أو اللاين.


The reason why the image does not appear on a regular CRT TV
محول الجهد العالي في التلفزيون القديم


العديد من الأسباب يمكن أن تؤدى لعدم ظهور الصورة في التلفزيونات القديمة ، على رأس هذه الأسباب تعطل أيا من مكونات وحدة رفع الجهد الكهربي لجهاز التلفزيون ، سواء كانت المشكلة في محول الجهد العالي - اللاين - أو بعض المكونات الإلكترونية الخاصة بدائرة الجهد الكهربي العالي للغاية والموصولة مع محول اللاين.

عندما لا تظهر الصورة في التلفزيون العادي القديم CRT أو بمعنى آخر لا تظهر الصورة وتبدو الشاشة سوداء تماماً على الرغم من وجود الصوت ، فالمشكلة غالباً في دائرة رفع الجهد الكهربي العالي للغاية السابقة الذكر ، فمن المحتمل وجود تلف في أيا من مكونات الدائرة الإلكترونية أو تلف محول اللاين نفسه. لمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون القديم وكيفية إصلاح المشكلة عندما تتعلق بمرحلة رفع الجهد الكهربي نحتاج إلى فني مختص بصيانة التلفزيون لدية الخبرة الكافية لإصلاح مثل هذه الأعطال ، ولا انصح بمحاولة إصلاح العطل بمعرفة المستخدم العادي ، لتفادي التعرض لمشاكل الكهرباء.

إذا جهاز التلفزيون العادي يعمل بشكل طبيعي نظريا ، كان تظهر الشاشة بالخلفية الزرقاء ، ومع ذلك ، لا تظهر الصورة على شاشة التلفزيون ، مع التأكيد من سلامة جهاز الرسيفر الموصول بالتلفزيون ، فالمشكلة غالباً في مكون الكتروني متصل بمعالج المرئيات أو قد تكون المشكلة بمعالج المرئيات نفسه ، وهو أكبر دائرة متكاملة موجودة بجهاز التلفزيون. ولمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي رغم أن الشاشة زرقاء نحتاج لفنى مختص لفحص وتغيير المكونات الإلكترونية التالفة وإعادة التلفزيون للعمل مرة أخرى بكل كفاءة.

قد لا يعرض التلفزيون العادي الصورة في بعض الحالات الأخرى نتيجة تلف وصلات AV المتصلة مع جهاز الرسيفر أو مشغل الوسائط والتلفزيون ، أو إعداد غير صحيح لمنفذ الإدخال المناسب ، كإختيار منفذ AV 1 بدلاً من AV 2 والعكس. في بعض الحالات الأخرى قد تكون المشكلة بالجهاز المتصل بالتلفزيون ، قد تكون مرحلة إخراج إشارة الفيديو معطلة ، وبالتالي لن تظهر صورة على التلفزيون ، على الرغم من أن التلفزيون يعمل بشكل طبيعي ، لذا قد تحتاج لتجربة جهاز آخر لمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون العادي بشكل دقيق ، خصوصاً عندما تكون شاشة التلفزيون مضاءة وبها بيانات ولا توجد صورة.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، تابعونا دائماً واهم الشروحات حول شاشات العرض وأجهزة التلفزيون ، هناك الجديد دائماً مما سيفيدك بكل تأكيد.

خد فكرة حول أنواع الشاشات 2022 وأيها أفضل

قد يفيدك معرفة سبب عدم ظهور الصورة في تلفزيونات LED

أحدث أقدم