الفرق بين FULL HD و 4K في الشاشات وأجهزة التلفزيون وما تعنيه للمستخدمين

 عند التفكير في شراء تلفزيون جديد ، فإن الكثير من المصطلحات التقنية ستمر أمامك ، مثل المصطلح FULL HD و 4K ، ويصبح من المهم معرفة معاني هذه المصطلحات والفرق بينها لتستطيع اختيار أفضل شاشة أو جهاز تلفزيون.


The difference between FULL HD and 4K in monitors and TVs and what they mean for users


يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة الفرق بين FULL HD و 4K وما تعنيه هذه التسميات التقنية لمشاهدى التلفزيون ، لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء كل ما تحتاجون لمعرفته حول هذه التقنيات والفرق بينها وأيها أفضل لأجهزة التلفزيون.

يشير كلا المصطلحين FULL HD و 4K لنوع دقة الشاشة أو التلفزيون ، حيث يشير المصطلح FULL HD أو ما يعرف اختصاراً "FHD" لأحد أنواع الدقة المستخدمة في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، كما يشير المصطلح 4K لنوع آخر من أنواع دقة الشاشة ، ولا تشير تلك التسميات لنوع تقنية العرض المستخدمة على جهاز التلفزيون. 

عندما نتحدث عن الفرق بين FULL HD و 4K فنحن نتحدث عن الفرق بين دقتي عرض مختلفتين ، ويقع الاختلاف الأساسي بين دقة شاشة وأخرى تبعاً لعدد وحدات البكسل التى تدعمها هذه الشاشة. وتكون الأفضلية بالطبع لشاشة العرض أو التلفزيون الذى يدعم أعداد أكبر من البكسلات التى تشكل الصورة المعروضة على الشاشة أو التلفزيون.

يعنى عدد البكسل الأكبر (الدقة الأعلى) للشاشة أو التلفزيون مسافات أقل بين وحدات البكسل ، وبالتالي عرض صورة سلسة أكثر حدة ووضوحا مع المزيد من التفاصيل الرائعة لبرامجك المفضلة ، والعكس صحيح مع الشاشات والتلفزيونات الأقل في دقتها. وقبل أن نستعرض الفرق بين دقة العرض FULL HD و 4K وأيهما أفضل ، يجب أن نعرف ما هو عدد البكسلات التى تدعمها كل دقة منها ، لتصبح هي الدقة الأفضل لتلفازك ، نتابع.

الفرق بين تلفزيون FULL HD و 4K وأيهما أفضل

تعني دقة FULL HD أو (FHD - 2K) لشاشة أو تلفزيون معين اشتمال هذا الجهاز على شاشة عرض مكونة من عدد 1920 وحدة بكسل أفقي × 1080 وحدة بكسل عمودي ، أو 2160 بكسل أفقي × 1080 بكسل عمودي ( لدقة FULL HD plus). وتعني دقة 4K في الشاشات وأجهزة التلفزيون أن الشاشة مكونة من عدد 3800 وحدة بكسل أفقي × 2160 وحدة بكسل عمودية.

مما سبق يتضح لنا أن دقة 4K تدعم عدد أكبر بكثير من وحدات البكسل بالمقارنة مع دقة FULL HD أو full HD plus. مما يعني تفوق الشاشة أو التلفزيون بدقة 4K عن نفس الأجهزة بدقة FULL HD ، يظهر ذلك بوضوح عند مشاهدة تلفزيون 4K ، الذى يقدم صورة حادة مليئة بأدق التفاصيل ، مما يعزز جودة الصورة بشكل عام ، عنها في أجهزة FULL HD.

يقدم تلفزيون 4K تجربة مشاهدة فائقة الجودة ، وتعد دقة 4K أحد أنواع دقة الشاشات فائقة الوضوح UHD ، وتناسب دقة 4K الشاشات الأكبر حجماً ، أكبر من 32 بوصة وما فوق ، إذا كانت الشاشة كبيرة الحجم مع دقة أقل فسوف تقل الجودة الإجمالية للصورة ، بسبب الفراغات الموجودة بين وحدات البكسل ، والتى يمكنك ملاحظتها عند الإقتراب من شاشة التلفزيون ، وهو أمر غير موجود في الشاشات عالية الدقة. 

ومع تفوق تلفزيونات 4K في دقتها وجودة صورتها بشكل عام ، إلا أن تلفزيونات FULL HD لا تزال تقدم صورة رائعة مقبولة وعالية الجودة. لكن تذكر أنه لمشاهدة الفيديوهات والأفلام المفضلة بجودة فائقة على شاشات وتلفزيونات 4K ، يجب أن يدعم هذا المحتوى دقة 4K أيضاً ، فإن المحتوى مدعوم بدقة FHD على سبيل المثال ، فلن ترقى تجربة مشاهدته لمستوى 4K ، وللاستمتاع بتلفزيونك فائق الدقة عليك بالبحث عن المحتوى المتوافق بدقة UHD 4K.

في بعض أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتقدمة ، توجد تقنيات حديثة لترقية جودة الفيديو ، لذا ترفع هذه التقنيات من جودة المحتوى FULL HD بشكل مقبول على أجهزة 4K.

بقى أن نذكر أن أجهزة التلفزيون FULL HD متوفرة بالأسواق غالباً كشاشات وتلفزيونات LED ، وتتوفر شاشات التلفزيون بدقة 4K بتقنيات متعددة ، منها شاشات LED 4K ومنها الأكثر تقدماً مثل تلفزيونات OLED 4K و Nano cell 4K و Neo QLED 4K و QNED 4K ، من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، Samsung و Toshiba و Sony و Panasonic و TCL و LG و غيرها. هناك أيضاً تلفزيونات أعلى في الدقة ، مثل تلفزيونات 8K

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، تابعونا دائماً لمواكبة آخر وأحدث تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون.



أحدث أقدم