ماذا يعني شم رائحة احتراق في التلفزيون القديم رغم أنه يعمل ؟

مع قدوم فصل الشتاء تكثر أعطال التلفزيونات القديمة نوع CRT ، أكثر الأعطال شيوعاً تتعلق بمرحلة المسح الأفقي للتلفزيون ، وهو ما ينتج عنه رائحة احتراق مثل رائحة احتراق الأسلاك والمكونات الإلكترونية.


What does it mean to smell a burning smell in the old TV even though it is working?
تلفزيون CRT القديم


لكن ما هو سبب شم رائحة احتراق أو شياط في أجهزة التلفزيون القديمة ؟ وما هي الخطورة في ذلك ؟ وما هي كيفية التعامل الصحيح مع جهاز التلفزيون عندما تصدر منه رائحة احتراق أو شرر كهربي ، وما هي كيفية إصلاح هذه المشكلة بالشكل الأمثل ؟ كل هذه الأسئلة ستجد الإجابة عليها من خلال هذا الموضوع ، ما عليك فقط إلا متابعة القراءة.

ملحوظة: تنطبق المعلومات الواردة بهذا الموضوع حول أسباب وحل مشكلة شم رائحة احتراق وشياط في التلفزيون العادي CRT على جميع أجهزة التلفزيون القديمة ، بما في ذلك تلفزيونات سامسونج و توشيبا و سوني و باناسونيك و إل جي و جولدستار القديمة والأشباه.

تعمل جميع أجهزة التلفزيون القديمة من نوع CRT ذات الشاشة الزجاجية اعتمادا على إنتاج شعاع الكتروني يتم التحكم فيه مغناطيسيا وكهربيا لرسم الصورة التلفزيونية التي نشاهدها على شاشة التلفزيون. وجود جهود كهربائية متعددة القوة أمر أساسي لعمل المسح الدقيق لوحدات البكسل المصفوفة في خطوط أفقية ورأسية على شاشة التلفزيون ، لذا تم تجهيز التلفزيونات القديمة بمحول كهربي يعمل على رفع الجهد الكهربي المنخفض (110v DC) لجهود كهربية ثانوية مرتفعة جداً ، تبدأ من 500v إلى 30 كيلو فولت ، وعليك أن تتخيل أي مشكلة ولو بسيطة في العوازل المستخدمة للوقاية من حدوث شورت أو شرر كهربي ناتج عن الجهد الكهربي العالى للغاية داخل جهاز التلفزيون.

مع الوقت تتحلل العوازل الكهربية المستخدمة لعزل الجهود الكهربية العالية بجهاز التلفزيون CRT ، بعد سنوات طويلة من الإستخدام ، ويبدأ الجهد العالي في التسرب ( شرر كهربي ) من محول رفع الجهد بمرحلة الإخراج الأفقي - محول اللاين - أو كابل محول الجهد العالي أو بأي شكل آخر ، وعند حدوث ذلك قد  قد يصدر من التلفزيون أصوات ضوضاء أو ما يشبه تسرب الهواء مصحوب برائحة احتراق تشبه احتراق الأسلاك ، هذه الأصوات مع رائحة الاحتراق في التلفزيون ناتجة عن وجود شرر كهربي ما بين كابل الجهد العالي وارضى التلفزيون.

في فصل الشتاء تحدث في معظم أجهزة التلفزيون القديمة نفس المشكلة ، حيث يصدر من جهاز التلفزيون أصوات تسريب كهربي مصحوبة برائحة احتراق الأسلاك أو المكونات الإلكترونية ، هذه المرة السبب هو ارتفاع الرطوبة مع انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير ، وهو ما يشبه نوع من أنواع المقاومة الكهربية ما بين كابل محول الجهد العالي - اللاين - وارضى التلفزيون ، ومع جهد كهربي مرتفع مثل 30kv فإن الجهد الكهربي يتسرب عبر الرطوبة إلى أقرب موصل لارضى التلفزيون ، وهو ما يأتي في شكل شرر كهربي يظهر بعد تشغيل التلفزيون ، وغالباً ما يكون مصحوباً بأصوات طقطقة أو مع شم رائحة احتراق. انظر الصورة التالية :


What does it mean to smell a burning smell in the old TV even though it is working?


قد يعمل التلفزيون لديك رغم وجود تسريب كهربي أو أصوات ضوضاء وطقطقة أو رائحة الاحتراق ، لكن لهذه المشكلة أضرار كبيرة على جهاز التلفزيون نفسه ، كما قد تسبب حرائق إذا ما تم استخدام التلفزيون على هذه الحالة لفترة طويلة ، فمع الوقت تتآكل المواد العازلة نهائياً ، ويزيد التسريب الكهربي مع أصوات شرر كهربي قوى للغاية ، يتسبب في تلف المكونات الإلكترونية لجهاز التلفزيون ، وبالتالي توقفه عن العمل نهائياً ، ليس هذا فحسب ، إنما قد يتسبب التلفزيون على هذه الحالة في تلف اي أجهزة إلكترونية أخرى قريبة أو موصولة على نفس مصدر الجهد الكهربي المنزلي ، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث أعطال لجهاز الرسيفر أو مشغل الوسائط أو أي أجهزة أخرى.

ما عليك فعله عند ملاحظة أصوات غريبة تصدر من أجهزة التلفزيون القديمة ، أو شم رائحة احتراق ، أو صوت شرر كهربي أو ما شابه ؛ عليك فصل جهاز التلفزيون عن مصدر التيار الكهربائي المنزلي ، والتوجه لأقرب مركز خدمة صيانة التلفزيون الأقرب لك ، لعمل الصيانة والإصلاح الصحيح لتلفزيونك ، لتفادي جميع المخاطر التي قد تنتج عن تسرب الجهد الكهربي العالي للغاية بأجهزة التلفزيون القديمة ، والتى أهمها احتمالية تعرض المستخدم لصدمة كهربية ، أو تلف جهاز التلفزيون نهائياً ، أو التسبب في تلف أيا من الأجهزة الإلكترونية القريبة من التلفزيون.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية



أحدث أقدم