إلى ماذا يشير مصطلح "دقة الصورة" ؟ إليك إجابة مفصلة

 العديد من المستخدمين يبحثون لمعرفة إلى ماذا يشير مصطلح دقة الصورة (Resolution) ، و دقة الصورة مصطلح يشير إلى عدد وحدات البكسل التى تتشكل منها الصورة ، ويعد البكسل أصغر جزء مكون للصورة وكذلك الفيديوهات الرقمية في عالم التصوير وأجهزة العرض الحديثة.


What does the term "image resolution" refer to?  Here is a detailed answer
الصورة عل اليسار أكثر وضوحاً بالمقارنة مع الصورة على
اليمين ، يرجع ذلك إلى دقة الصورة الأعلى


دقة الصورة والفيديوهات الرقمية وكيفية قياسها

تتكون الصور والفيديوهات الرقمية بأنواعها من نقاط متناهية الصغر تسمى وحدات البكسل ، هذه العناصر فائقة الصغر هي التى تشكل الصور والمحتوى المرئي ، ويتم تحديد جودة الصورة تبعاً لعدد وحدات البكسل المكونه منها ؛ عدد وحدات البكسل للصورة هو ما يطلق عليه "دقة الصورة" أو Resolution. تحتوى الصور ذات الدقة الأعلى ( عدد وحدات بكسل أكبر) على المزيد من التفاصيل المرئية ، لذا تزيد جودة الصورة والعكس صحيح.

تأتي دقة الصورة أو عدد البكسلات المكونة لها في بعدين أساسيين ، مجموعة من البكسلات المصفوفة في خطوط أفقية وأخرى مصفوفة في خطوط رأسية ، وبضرب عدد البكسلات الأفقية والرأسية نحصل على دقة الصورة الفعلية لصورة معينة.

في الكاميرات الحديثة ، يتم تركيز الصورة بواسطة العدسات على شريحة تحتوى مستشعرات ضوئية حساسة للغاية ، يتم مسحها اليكترونيا للحصول على الصور الرقمية ، وكلما كانت الكاميرا تحتوى المزيد من المستشعرات أو البكسلات كلما أنتجت صوراً عالية الجودة بفضل الدقة العالية التى تدعمها ، وتعرف دقة الكاميرا بالميجا بكسل. على سبيل المثال تنتج الكاميرا بدقة 4 ميجا بكسل صورا أكبر وأكثر دقة بالمقارنة مع كاميرا بدقة 3 ميجا بكسل ، ستحتوي صورة الأولى على المزيد من التفاصيل ، وبالتالي تنتج صور عالية الجودة.

وفي الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة ، يمكن عرض الصور والفيديوهات الرقمية مختلفة الدقة ، حيث تدعم هذه الأجهزة العديد من أنواع دقة الشاشة المختلفة ، ومع ذلك فإن كل شاشة عرض أو جهاز تلفزيون يأتي مجهز مسبقاً بدقة عرض أساسية ثابتة. على سبيل المثال ، يستطيع جهاز التلفزيون بدقة HD القياسية عرض الصور والفيديوهات عالية الدقة UHD 4k ، إلا أن جودة الصورة المعروضة على الشاشة لن تتخطى جودة HD العادية. وللحصول على الجودة الكاملة للصور والفيديو المصور بجودة 4K من خلال التلفزيون يجب أن يدعم جهاز التلفزيون هذه الدقة ، عبر شاشة عرض مكونة من عدد وحدات البكسل المكافئة لدقة 4K.

بشكل عام ، دقة الصورة مصطلح يشير إلى عدد البكسلات المكونة للصورة ، كلما تشكلت الصور من عدد أكبر من البكسلات كلما كانت أعلى في الدقة ومليئة بالتفاصيل لذا تصبح عالية الجودة وبالعكس. على سبيل المثال تتشكل الصور بدقة 4K من 3800 وحدة بكسل أفقي ، مضروبة في 2160 وحدة بكسل عمودي ، وهو ما يساوي 8,208,000 مليون بكسل ، وهو ما يفسر الجودة العالية لصور وفيديوهات 4K بالمقارنة مع دقة الصورة HD على سبيل المثال.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، تابعونا دائماً لمواكبة آخر وأحدث تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة.


أحدث أقدم