التلفزيون نصف الشاشة مظلم مشكلة نستعرض أسبابها وكيفية الإصلاح

 يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة سبب ظهور نصف الشاشة مظلم في التلفزيون ، أو ظهور مناطق او بقع مظلمة على شاشة التلفزيون ، لذا نقدم لكم هذا الموضوع ليجيب على كافة التساؤلات فقط وحصرياً على مدونة "الشاشة التقنية".

The TV half screen is dark is a problem, we review its causes and how to fix it


لماذا يبدو نصف الشاشة مظلم ؟

لكل نوع من أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون تقنية إضاءة مختلفة للشاشة ، فإذا حدث عطل ما نتج عنه توقف تقنية إضاءة الشاشة بشكل كامل أو جزئي فإن شاشة التلفزيون ستبدو مظلمة بالكامل أو مظلمة بشكل جزئي في شكل بقع داكنة أو يظهر نصف الشاشة مظلم بشكل افقي أو رأسي.

نصف الشاشة مظلم في تلفزيون CRT

في أجهزة التلفزيون القديمة من نوع CRT ذات الشاشة الزجاجية قد يظهر نصف الشاشة مظلم بشكل أفقي أو رأسي أو يظهر خط في منتصف الشاشة ، ولا يدل ذلك على تلف الشاشة نفسها ، إنما يدل على وجود عطل بدائرة المسح الأفقي أو الرأسين. وفي كل الأحوال يحتاج تلفازك للإصلاح لدى المختصين.

نصف الشاشة مظلم في شاشات LCD / LED

في شاشات وتلفزيونات LED يختلف الأمر ، حيث تنتمي أجهزة LED إلى عائلة شاشات الكريستال السائل LCD وهي الشاشات التي تحتاج لوحدة إضاءة خلفية حتى تظهر الصورة التي نشاهدها على شاشة التلفزيون. لذا تجهيز وحدة إضاءة خلفية في جميع أنواع شاشات LCD لإضاءة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية. تتكون وحدة الإضاءة الخلفية في أجهزة LCD من مجموعة من المكونات الإلكترونية والمحولات الكهربائية لتوفير الجهد الكهربائي المطلوب لإضاءة مجموعة من المصابيح نوع الفلورسنت في شاشات LCD التقليدية أو LEDs ( ليدات) في شاشات LED.

توجد مصابيح إنارة الشاشة خلف لوحة الكريستال السائل مباشرتا ( عددها على حسب حجم الشاشة ) ، مصفوفة أفقيا ورأسيا ، في بعض الأحيان تتلف مجموعة من هذه المصابيح دون الأخرى ، ومن ثم سيظهر الجزء المقابل على الشاشة مظلم أو باهت أو داكن للغاية. أيضاً قد تتسبب أعطال المكونات الإلكترونية في ظهور نصف أو أجزاء مظلمة من الشاشة.

ملحوظة : تنطبق المعلومات بالموضوع حول ظهور نصف الشاشة مظلم على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية ؛ بما في شاشات LCD و LED و CRT و QLED و neo QLED و QNED و nano cill من Samsung و LG و Toshiba و Sony وغيرها.

تحتاج مثل هذه الأعطال لفني مختص ذو خبرة لإصلاحها ، ولا انصحك زائرنا الكريم بمحاولة اصلاح التلفزيون بمعرفتك ، حتى لا تتعرض لمخاطر الكهرباء أو تتسبب في تلف جهازك بشكل نهائي.

اخترنا لك :

التلفزيون صوت بدون صورة إليك الأسباب والحلول

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.



أحدث أقدم