التلفزيون نصف الشاشة مظلم مشكلة نستعرض أسبابها وكيفية الإصلاح

 يواحة المستخدم أحياناً بعض أعطال الصورة في أجهزة الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة ، منها مشكلة ظهور نصف الشاشة مظلم أو منخفض الإضاءة بالمقارنة مع باقي أجزاء الشاشة. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أسباب ظهور جزء مظلم في شاشات التلفزيون بمختلف أنواعها وموديلاتها وماركاتها من خلال هذا الموضوع.


The TV half screen is dark, a problem, we review its causes and how to fix
لاحظ اعتام الشاشة إلى اليمين


لماذا يظهر نصف الشاشة مظلم في التلفزيون وما هو الحل ؟

أيا كان نوع أو ماركة تلفزيونك ، فقد يتعرض لمشكلة ظهور نصف الشاشة مظلم ، سواء كان الجزء المظلم بالشاشة يظهر بشكل أفقي أو رأسي ، وتعود المشكلة في كثير من الحالات لتقنية إضاءة الشاشة وما إذا كان بها بعض المشكلات أو الأعطال.

على سبيل المثال في شاشات وتلفزيونات LED ، يعني وجود منطقة أو جزء مظلم في الشاشة لوجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية LED ، وغالباً ما يكون احتراق أو تلف مجموعة المصابيح المسؤولة عن إضاءة هذا الجزء من الشاشة ، لذا يظهر هذا الجزء معتم أو مظلم تماماً أو منخفض الإضاءة بدرجات متفاوتة.

في شاشات LCD , يعني وجود منطقة مظلمة من الشاشة وجود مشكلة في وحدة التغذية الكهربية الخاصة باضاءة أحد مصابيح الفلورسنت CCFL بوحدة الإضاءة الخلفية للتلفزيون ، وهو ما يسبب ظهور جزء مظلم في شاشة التلفزيون.

بالنسبة لشاشات وتلفزيونات LCD - LED ، قد تحدث مشكلة ظهور نصف الشاشة مظلم بشكل أفقي أو رأسي ، ولا يرجع ذلك في كل الحالات لوجود أعطال بوحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون ، ففي حالات مختلفة تظهر أجزاء مظلمة في شاشة التلفزيون نتيجة أعطال بالتوصيلات ما بين معالج المرئيات ولوحة LCD أو أحد المكونات الإلكترونية الأخرى.

في شاشات البلازما Plasma TV قد تظهر أيضاً مشكلة ظهور أجزاء مظلمة من الشاشة ، ويرجع ذلك في كثير من الحالات لوجود مشكلة بوحدة التغذية الكهربية أو التوصيلات المستخدمة لتغذية وحدات البكسل الفلورية بالتيار الكهربي المناسب لإضاءتها.

وفي الشاشات وأجهزة التلفزيون من نوع OLED ، قد تظهر أيضاً أجزاء مظلمة على الشاشة ، ويرجع ذلك عادتا لوجود أعطال في المكونات الإلكترونية أو التوصيلات أو معالجات الفيديو على اللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون.

ظهور نصف شاشة التلفزيون مظلمة أو منخفضة الإضاءة في أي جزء منها لجميع أنواع الشاشات السابقة قد يعود في بعض الأحيان لوجود مشكلة بالبرنامج التشغيلي للتلفزيون ، وهو ما يتطلب تحديث البرامج لجهاز التلفزيون لحل المشكلة.

في التلفزيونات القديمة ذات الشاشة الزجاجية من نوع CRT قد يظهر أيضاً نصف الشاشة أسود أو مظلم أو باهت منخفض الإضاءة ، ويرجع ذلك لوجود أعطال بالمكونات الإلكترونية لجهاز التلفزيون. على سبيل المثال ، نصف الشاشة مظلم أفقيا يعني عطل بدائرة المسح الرأسي ، أما إذا كان الجزء المظلم إلى يسار الشاشة فالمشكلة انخفاض أحد الجهود الكهربية التى ينتجها محول الجهد العالي بالتلفزيون.

قد تكون هناك مشكلة بالبرنامج التشغيلي لأجهزة التلفزيون القديمة ينتج عنها أحيانا ظهور أجزاء مظلمة في الشاشة ، وهو ما يتطلب تغيير متكاملة الذاكرة أو إعادة الضبط بواسطة قوائم الخدمة ( سيرفس مود).

يتطلب اصلاح اعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون الخاصة بالصورة بشكل عام ، لمتخصصين ذوو خبرة لإصلاحها ، ويفضل اللجوء لمراكز الصيانة المعتمدة ، أو مراكز الصيانة الخارجية ذات السمعة الجيدة. ولا أنصح المستخدم نهائياً بمحاولة إصلاح الأجهزة بنفسه ، حتى لا يتعرض لمشاكل الكهرباء أو يتسبب في تلف الجهاز بشكل نهائي.

قد يهمك أيضاً :

التلفاز مظلم والصوت يعمل : اليك الأسباب والحلول

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم