لماذا تبدو الوان شاشة التلفزيون زرقاء ؟ أسباب وحلول مقترحة

هل تبدو الوان تلفزيونك زرقاء للغاية؟ يمكن أن تؤدي هذه المشكلة لتقليل جودة صورة التلفزيون بشكل كبير عندما يغلب اللون الأزرق على كل ما تشاهده. على أي حال ، ستساعدك هذه المقالة في تحديد سبب ظهور الصورة على شاشة التلفزيون باللون الأزرق وكيفية إصلاح المشكلة.


Why does the TV screen look blue?  Suggested causes and solutions


تعد إعدادات جهاز التلفزيون السبب الأكثر شيوعًا لظهور الصورة على شاشة التلفزيون باللون الأزرق. تحتوي معظم أجهزة التلفزيون على مجموعة متنوعة من قوائم إعداد جودة الصورة التى يمكن أن تغير شكل الصورة بشكل كبير. وفي حين أن معظم الإعدادات تهدف إلى جعل صورة التلفزيون تبدو أفضل ، فإن الخطأ في ضبط الإعدادات يمكن أن يتسبب في نتائج غير مرغوب فيها ، بما في ذلك المظهر الأزرق بشكل مفرط للصورة.

ليس هذا هو السبب الوحيد الذي يجعل التلفزيون يبدو باللون الأزرق. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • إعداد الصورة غير الصحيح على أى جهاز متصل بالتلفزيون.
  • استخدام كابلات أو توصيلات معيبة.
  • مشكلة بوحدة الإضاءة الخلفية بالنسبة لتلفزيونات LED.

ولا تعني الصبغة الزرقاء للصورة دائمًا وجود مشكلة بجهاز التلفزيون. فقد تظهر الصورة في بعض أجهزة التلفزيون بلون أزرق خفيف وهي تعمل بشكل طبيعي.

ملحوظة: تنطلق المعلومات الواردة بالموضوع حول أسباب وكيفية حل مشكلة ظهور الصورة على التلفزيون زرقاء للغاية على جميع أنواع الشاشات وتلفزيونات LCD و LED و OLED ماركات Samsung و LG و Toshiba و Sony و Panasonic و TCL وغيرها.

كيفية إصلاح مشكلة ظهور صورة التلفزيون زرقاء

اتبع الخطوات التالية لإصلاح جهاز التلفزيون عندما تبدو الصورة باللون الأزرق. يجب أن تحل هذه الخطوات المشكلة إذا كانت ناتجة عن إعدادات غير صحيحة في التلفزيون أو إعدادات غير صحيحة على الجهاز المتصل بالتلفزيون أو نتيجة الاتصال الخاطئ.

  • أوقف تشغيل التلفزيون وأعد تشغيله مرة أخرى. نادرًا ما يساعد هذا ، ولكنه يستغرق ثانية واحدة ولديه فرصة ضئيلة لحل المشكلة.
  • اضغط على زر القائمة الموجود بجهاز التحكم عن بعد الخاص بجهاز التلفزيون. يجب أن تظهر قائمة الإعدادات على أجهزة التلفزيون. ابحث عن القسم المسمى وضع صورة ، وضع الصورة ، أو طريقة العرض.
  • سيتضمن هذا القسم أوضاعًا معدة مسبقًا لضبط الصورة مع تسميات مثل Cinematic أو Bright . قم بتغيير هذه الأوضاع لترى ما إذا كانت الصورة الناتجة تناسبك أكثر. راجع الصورة أسفل الموضوع.
  • اضغط على زر القائمة الموجود بجهاز التحكم عن بعد الخاص بجهاز التلفزيون. ابحث عن قسم يسمى درجة حرارة اللون. سوف يسرد الإعدادات المسبقة مع تسميات مثل Warm and Cool. قم بتغيير إعداد درجة حرارة اللون إلى دافئ.
  • ستدرج بعض أجهزة التلفزيون بدلاً من ذلك درجة حرارة اللون بالدرجات الكلفينية ، مثل 6500 كلفن أو 5700 كلفن . اضبط التلفزيون على إعداد أقل من 5000 كلفن.
  • حاول تغيير درجة حرارة اللون على الجهاز الذي يرسل الفيديو إلى التلفزيون. ستختلف الخطوات الخاصة بذلك وفقًا لنوع وماركة الجهاز ، ولكن العديد منها يعرض إعدادات الصورة أو الفيديو أو الصورة التي يمكن أن يكون لها تأثير على جودة الصورة.
  • تحقق من جودة اتصال الجهاز الذي يرسل الفيديو إلى التلفزيون ، مثل جهاز الرسيفر أو ما شابه. تأكد من توصيل كبل الفيديو بشكل صحيح ومحكم بالتلفزيون، والذي يكون عادةً كبل HDMI.
  • تحقق من كبل HDMI الذي يربط الجهاز الذي تستخدمه بالتلفزيون الخاص بك. ابحث عن علامات التآكل بما في ذلك الجروح أو التمزق أو الأسلاك المكشوفة أو العقد. استبدل الكابل إذا لاحظت به أي ضرر.
  • انزع كابل HDMI من التلفزيون. تحقق من سلامة نهاية موصل كبل HDMI ومنفذ HDMI بالتلفزيون بحثًا عن علامات التلف. استبدل الكبل إذا ظهر الموصل تالفًا. إذا ظهر منفذ HDMI بجهاز التلفزيون لديك تالفًا ، فحاول استخدام منفذ مختلف.
  • حاول توصيل جهاز مختلف بالتلفزيون الخاص بك من خلال منفذ HDMI مختلف. سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كانت المشكلة متعلقة بالتلفزيون الخاص بك أو بالجهاز المتصل به.
  • توفر جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون وأجهزة الرسيفر و مشغلات الفيديو قائمة خيارات تسمح بالتحكم في شدة سطوع كل لون احمر أو ازرق أو اخضر على حدة ، تأكد من ضبط هذا الإعداد بطريقة متوازنة للحصول على أفضل صورة.

Why does the TV screen look blue?  Suggested causes and solutions


كيف تصيلح مشكلة ظهور الصورة زرقاء على تلفزيون LED

إذا كان مظهر الشاشة على تلفزيون LED باللون الأزرق ، أو الصورة تظهر مائلة للون الأزرق ، حيث يغلب اللون الأزرق على باقي ألوان الصورة ، فهناك سببان محتملان لهذه المشكلة.

  • التلفزيون يعمل بشكل صحيح ولكن له صبغة زرقاء طبيعية.
  • التلفزيون به مشكلة بوحدة الإضاءة الخلفية LED.

تحتوي معظم أجهزة تلفزيون LCD ذات الشاشات المسطحة على إضاءة خلفية من نوع LED. الإضاءة الخلفية LED ساطعة ونحيفة وفعالة ، لكن إضاءة LED غالبًا ما تحتوي على درجة حرارة لون باردة ، مما يؤدي إلى ظهور الصورة على شاشة التلفزيون بصبغة زرقاء خفيفة. تكون هذه الصبغة الزرقاء ملحوظة للغاية عند عرض صورة بيضاء وتكون أقل وضوحًا عند عرض صور بالألوان الأخرى. ويجب أن يتغير الشكل الأزرق للصورة بشكل كبير عند تغيير إعداد درجة حرارة لون التلفزيون ، على الرغم من أن هذا قد لا يزيل الصبغة الزرقاء تمامًا.

ومع ذلك ، إذا كانت المشكلة أكثر خطورة ، فقد تكون الإضاءة الخلفية لتلفازك LED معيبة أو بها مشكلة. من المحتمل أن يكون هذا صحيحًا إذا كانت الصبغة الزرقاء تتسرب إلى جميع الألوان المعروضة على التلفزيون ، وخاصة إذا كانت الصبغة الزرقاء مرئية باللون الرمادي الداكن أو حتى الأجزاء السوداء من الصورة. ستظهر الإضاءة الخلفية المعيبة باللون الأزرق بغض النظر عن درجة حرارة اللون التي تحددها على التلفزيون.

يمكنك التعامل مع جهاز تلفزيون مع صبغة زرقاء طبيعية عن طريق تغيير درجة حرارة اللون من القائمة إلى الإعداد المتاح الأكثر دفئًا. ولا يمكن إصلاح الإضاءة الخلفية LED المعيبة إلا عن طريق مركز الصيانة المعتمد من الشركة المصنعة أو نقل التلفزيون إلى أقرب مركز صيانة مختص.

كيفية تصيلح مشكلة الشاشة الزرقاء على تلفزيون OLED

على الرغم من الأسماء المتشابهة ، تستخدم تلفزيونات LED و OLED تقنية مختلفة اختلافًا جوهريًا. لا توجد مشكلات الصبغة الزرقاء التي يمكن أن تحدث بسبب الإضاءة الخلفية LED المعيبة على أجهزة تلفزيون OLED.

هذا لا يعني أن تلفزيونات OLED محصنة ضد الصبغة الزرقاء. فقد تؤدي إعدادات الصورة بشكل خاطئ لظهور الصورة بصبغة زرقاء في تلفزيونات OLED ، ويمكن إصلاح المشكلة بإعادة ضبط الإعدادات. وقد تتسبب لوحة OLED المعيبة في ظهور الصورة بصبغة زرقاء دائمة ، ولا يمكن إصلاح المشكلة في هذه الحالة ، إذ يتوجب تغيير لوحة OLED نفسها ، وهو أمر مكلف للغاية.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية




أحدث أقدم