سبب عدم ظهور الصورة والصوت في التلفزيون LCD - LED - Plasma

تتعدد الأسباب التى تؤدى إلى عدم ظهور الصورة والصوت في مختلف أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ، حيث يختلف سبب عدم ظهور الصورة والصوت في تلفزيونات LCD عنه في تلفزيونات LED والبلازما وغيرها. فيما يلي نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أهم أسباب عدم ظهور الصورة والصوت لمختلف أنواع التلفزيونات الحديثة والقديمة منها ، نتابع.


The reason why the picture and sound does not appear on the LCD - LED - Plasma TV


سبب عدم ظهور الصورة والصوت في تلفزيونات LCD

تتعدد أسباب عدم ظهور الصورة والصوت في شاشات تلفزيون الكريستال السائل LCD ، لكن بشكل عام ، إذا كان التلفزيون يعمل صوت بدون صورة (شاشة سوداء) ، ففي الغالب هناك مشكلة في وحدة الإضاءة الخلفية للتلفزيون ، أو مشكلة بالدائرة الكهربية المغذية لها.

ملحوظة : تنطبق المعلومات الواردة بالموضوع حول سبب عدم ظهور الصورة والصوت في التلفزيون على مختلف أنواع وماركات التلفزيونات ، بما في ذلك ، تلفزيونات سامسونج و توشيبا و تورنيدو و سوني و باناسونيك و LG و TCL وغيرها.

بالنسبة لانقطاع الصوت في تلفزيونات LCD ، فغالباً ما يرجع ذلك لتلف سماعات التلفزيون الداخلية ، أو الدائرة المتكاملة IC الخاصة بتكبير وإخراج إشارة الصوت الى السماعات (مكبرات الصوت).

إذا كانت شاشة التلفزيون LCD مضاءة بلا بيانات مع عدم وجود صوت ، فالمشكلة قد تكون في الكابل الناقل لاشارات الصورة من البوردة الرئيسية إلى شاشة العرض ( لوحة LCD) ، كما يمكن أن تكون المشكلة باللوحة الإلكترونية نفسها ، أو مشكلة بالبرنامج التشغيلي للتلفزيون.

في معظم الحالات ، يتم حل مشكلة عدم ظهور الصورة والصوت في تلفزيونات LCD بتغيير واستبدال المكونات التالفة ( مصابيح الفلورسنت ، مكونات إلكترونية ، سماعات ) بأخرى جديدة بنفس المواصفات ، وقد يتم حل المشكلة أحياناً بإعادة برمجة IC الفلاش ميموري عند فقد البرنامج التشغيلي المخزن عليه.

سبب عدم ظهور الصورة والصوت في تلفزيونات LED

تعد تلفزيونات LED أحد أنواع تلفزيونات LCD إلا أنها أكثر تطوراً ، حيث تم الاستغناء عن وحدات الإضاءة الفلورسنت ومكوناتها الإلكترونية المستخدمة في أجهزة التلفزيون LCD التقليدية القديمة نسبياً ، ومقابل ذلك ، تم استخدام إضاءة مصابيح الصمام الثنائي الباعث للضوء LED لإضاءة شاشات LED الحديثة ، وعلية سميت بنفس الاسم "تلفزيونات LED".

يأتي سبب عدم ظهور الصورة في شاشات LED غالباً لعطل ما في وحدة الإنارة الخلفية القائمة على وحدات LED ، يشمل ذلك ، وحدات إضاءة LEDs نفسها أو أيا من المكونات الإلكترونية التى تمدها بالجهد الكهربي المطلوب لانارتها.

إذا كانت الشاشة مضاءة ولا توجد صورة أو بيانات ، لكن الصوت يعمل ، فالمشكلة قد تكون في وحدة المعالج أو أي من العناصر الإلكترونية على اللوحة الإلكترونية ( التيكون) للشاشة ( البانل) أو ربما مشكلة بجهد تغذية البانل.

لا يوجد صورة ولا صوت ، ولا يمكن التحكم بالتلفزيون LED من خلال الريموت كنترول أو أزرار التلفزيون نفسها ، فقد تكون المشكلة في توقف البرنامج التشغيلي للجهاز ويحتاج في هذه الحالة لإعادة شحن IC الذاكرة بالبرنامج المناسب لتعود الشاشة للعمل مرة أخرى.

في حال كانت المشكلة انقطاع صوت التلفزيون LCD ، فقد يكون سبب عدم وجود الصوت عطل بمتكاملة IC إخراج الصوت أو تلف مكبرات الصوت الداخلية لجهاز التلفزيون.

في كل الاحوال ، يمكن إصلاح مشاكل الصوت والصورة في تلفزيونات LCD بكل سهولة لدى متخصصي الصيانة ، وتحل المشاكل بإزالة أسبابها ، سواء بتغيير وحدات LEDs أو بعض المكونات الإلكترونية أو بإعادة شحن الفلاش ميموري بالبرنامج التشغيلي الخاص بالجهاز.

سبب عدم ظهور الصورة والصوت في تلفزيونات Plasma

تختلف تلفزيونات البلازما عن تلفزيونات LCD و LED ، حيث تأتي أسباب عدم ظهور الصورة والصوت مختلفة بالمقارنة مع أنواع التلفزيونات الأخرى.

إذا كانت المشكلة عدم ظهور الصورة في تلفزيون البلازما مع وجود اضاءة ، فالمشكلة غالباً في البرنامج التشغيلي للجهاز. إذا كانت المشكلة ظهور شاشة سوداء على تلفزيون البلازما فغالباً يحدث ذلك نتيجة تلف أحد المكونات الإلكترونية الخاصة بالتغذية الكهربية لأحد اللوحات الإلكترونية لجهاز التلفزيون.

وتأتي مشكلة انقطاع الصوت في تلفزيونات Plasma غالباً بسبب تلف مكبرات الصوت الداخلية للجهاز أو تلف المتكاملة IC الخاصة بتكبير وإخراج إشارة الصوت الى السماعات ، أو تلف سماعات التلفزيون نفسها نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي.

في تلفزيونات CRT تأتى مشكلة عدم ظهور الصورة والصوت لأسباب مشابهة لما تم ذكره بأعلى ، ففي حالة عدم ظهور الصورة في تلفزيون CRT فالمشكلة بنسبة كبيرة تكمن في تلف أحد المكونات الإلكترونية للجهاز ، وبالنسبة لمشكلة عدم وجود صوت ، فالمشكلة لا تخرج عن وجود تلف في متكاملة إخراج الصوت أو سماعات التلفزيون أو دائرة التغذية الكهربية.

إذا كنت مهتماً بمعرفة المزيد حول أنواع الشاشات 2021 والفرق بينها ، يمكنك النقر فوق الرابط السابق.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات ، لا تتردد بطرحها في تعليق ، يسعدنا الرد على كافة الإستفسارات.



أحدث أقدم