بماذا تقاس دقة الشاشة ؟ إليك الإجابة بالتفصيل

يبحث بعض المستخدمين لمعرفة بماذا تقاس دقة الشاشة ، وسواء كانت شاشة هاتف أو شاشة كمبيوتر أو شاشة تلفزيون  فإن الدقة تقاس بعدد وحدات البكسل في البوصة. فيما يلي المزيد من التفاصيل حول كيفية قياس ومعرفة دقة الشاشات.


What is the screen resolution measured by?  Here is the answer in detail


تتشكل أي شاشة عرض من مجموعة من النقاط المتناهية الصغر ، وهي التى تسمى وحدات البكسل ، هذه النقاط يمكن أن تكون مضيئة أو مختلفة في شدة اضائتها ، وكذلك يمكن جعلها منطفئة تماماً.

تحتوى شاشة العرض على الملايين من وحدات البكسل هذه ، وهي المستخدمة لتشكيل الصورة التلفزيونية التى نستمتع بمشاهدتها على شاشة التلفاز ، ويتم وضع هذه الأعداد الهائلة من البكسلات في خطوط أفقية بعرض الشاشة من أعلى لأسفل.

لمعرفة نوع دقة الشاشة ، يجب معرفة كم عدد البكسل بشكل أفقي ، وكم عدد البكسل بشكل رأسي ، ويتم ضرب العددين لنحصل على عدد البكسلات النهائي لشاشة معينة ، عدد البكسلات هذا هو ما يشار الية بدقة الشاشة.

تتوفر بالأسواق العديد من الشاشات المتنوعة في دقتها ، فهناك الشاشات ذات الدقة القياسية HD ، وهناك شاشات أعلى في الدقة يطلق عليها FHD ، وهناك شاشات دقتها أعلى يطلق عليها QHD ، وهناك شاشات فائقة الدقة مثل شاشات UHD 4k 5k 8k وهناك دقات عرض أعلى تدعمها الشاشات كبيرة الحجم للغاية.

الصورة بأعلى الموضوع توضح جميع أنواع دقة الشاشات ، وكما تلاحظ بالصورة أعلاه ، فإن الدقة الأقل ، مثل دقة HD تناسب الشاشات صغيرة الحجم نسبياً ، أما الدقة الفائقة فتناسب الشاشة كبيرة الحجم ؛ ذلك لأن الشاشة الأكبر حجماً تحتاج لعدد بكسلات أكبر لملئ الفراغات بين البكسلات ، حتى تظهر الصورة أكثر وضوحاً حتى مع الاقتراب من الشاشة.

ملحوظة: تنطبق المعلومات بالموضوع حول كيفية قياس ومعرفة دقة الشاشة على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ، بما في ذلك شاشات Samsung و LG و Sony و Toshiba و Panasonic و TCL و غيرها من الماركات ، كما ينطبق الشرح على شاشات LCD LED QLED OLED Plasma وغيرها من التقنيات.

أما إذا كانت دقة الشاشة منخفضة مع حجم كبير ، إذا اقتربت من الشاشة ، فإنك سترى وحدات البكسل ، وتشاهد صورة أقل في جودتها ووضوحها بالمقارنة مع شاشة العرض فائقة الدقة ، أو التلفزيون فائق الدقة.

بشكل عام ، تقدم شاشات العرض فائقة الدقة على الهواتف الذكية أو الحواسيب أو التلفزيون صورة رائعة حادة فائقة الوضوح ، وتعمل الدقة العالية للشاشة على تحسين نسبة التباين للصور المعروضة على الشاشة.

ولا يعني أن شاشتك فائقة الدقة UHD ستعطيك نفس الجودة في كل الحالات ، بل يجب أن يدعم المحتوى هذه الدقة ، حيث يجب أن يكون المحتوى مثل الأفلام أو المسلسلات مصور بكاميرات فائقة الجودة تدعم دقة عالية مثل دقة UHD 4k 8k.

إذا كان المحتوى تم تصويره بكاميرات منخفضة الجودة ، فسيتم عرضه بجودته الأصلية فقط ، هنا مهما كانت الشاشة تدعم دقة عالية فستعرض الفيديو بجودته فقط ، لذا تظهر الصورة في هذه الحالة منخفضة الجودة نسبياً وأقل من توقعاتك في جودتها.

هناك بعض أنواع الشاشات التى تدعم تقنيات حديثة تعمل على ترقية جودة الصورة للمحتوي المرئي منخفض الدقة ، مثل شاشات سامسونج و ال جي المتميزة ، وسيبدو الفيديو منخفض الدقة والجودة عند عرضه على تلك الأجهزة أفضل بكثير ، لكن لا يعنى ذلك رفع جودة الفيديوهات منخفضة الدقة لدقة فائقة أصلية ، بل يعمل ذلك على تحسين جودة الفيديو لأفضل ما يمكن.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية



أحدث أقدم