الفرق بين UHD و LED في الشاشات وأجهزة التلفزيون وما تعنيه للمستهلكين

عندما يفكر المستهلك في شراء شاشة تلفزيون جديد لمنزله فإنه يبحث عن أنواع الشاشات وأفضلها ، ومن المحتمل أن تمر أمامه مصطلحات مثل UHD أو LED وغيرها من المصطلحات التى تدل على تقنية و إمكانيات الشاشة أو جهاز التلفزيون. فيما يلي نستعرض معكم متابعينا الأعزاء الفرق بين المصطلح UHD و LED في عالم الشاشات والتلفزيونات وما تعنيه هذه المصطلحات لمستخدمي هذه الأجهزة والمزيد من خلال هذا الموضوع.


The difference between UHD and LED in monitors and TVs and what they mean to consumers


ما هو تلفزيون UHD ؟

في البداية ، يدل يشير المصطلح UHD لدقة العرض التى تدعمها الشاشة أو جهاز التلفزيون ، ولا يمثل المصطلح UHD تقنية عرض مختلفة لجهاز التلفزيون ، وتعد دقة العرض UHD أعلى دقات العرض المستخدمة في الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية.

UHD تشير إلى أن التلفزيون يدعم دقة عرض فائقة ، حيث يحتوي شاشة تدعم أعداد مهولة من وحدات البكسل التى تشكل الصورة التلفزيونية ، مما يوفر صور أكثر حدة ووضوحا مع المزيد من التفاصيل الدقيقة.

يشار لتلفزيون UHD بالتلفزيون فائق الدقة ، وتنقسم دقة UHD إلى عدة دقات فرعية ، منها دقة 4K و 5K و 8K والأخيرة هي أعلى دقة تدعمها أفضل أنواع الشاشات والتلفزيونات.

تقدم دقة 4K UHD صورة تلفزيونية فائقة عالية الجودة ، تتشكل من 3800 بكسل أفقي × 2160 بكسل رأسي ، لذا فإن تلفزيون 4k قادر على عرض صورة فائقة الجودة ومليئة بالتفاصيل الرائعة بشرط توفر المحتوى المدعوم بالدقة المتوافقة.

تعد دقة 5K أيضاً أحد أنواع دقة الشاشة الفائقة UHD التى تقدم صورة عالية الجودة ، فمعنى دعم الشاشة أو التلفزيون لدقة 5K أن التلفزيون يستطيع تشكيل صورته التلفزيونية من خلال 5120 بكسل أفقي × 2880 بكسل رأسي ، وهي إعداد فائقة من وحدات البكسل تستطيع تقديم صورة تلفزيونية حادة فائقة وعالية الجودة عند توفر المحتوى المتوافق.

وتأتي دقة 8K أيضاً ضمن أنواع الدقة الفائقة UHD في الشاشات وأجهزة التلفزيون وهي الدقة الأعلى على الإطلاق في الوقت الحالي ، لذا فإن تلفزيونات 8K تستطيع عرض صورة خيالية فوق الفائقة من حيث الحدة والوضوح مع تفاصيل ممتعة لبرامجك المفضلة ، يرجع ذلك لإعداد البكسل المهولة التى تدعمها شاشات 8K ، التى تحتوى 7680 بكسل أفقي × 4320 بكسل رأسي.

أيا كان نوع تلفازك ، 4k أو 5k أو 8k فهو تلفزيون فائق الدقة UHD ، بصرف النظر عن تقنية التلفزيون ، كان تلفزيون LED أو OLED أو Nano cell أو QLED أو وغيرها من تقنيات التلفزيون.

تتوفر تلفزيونات UHD من انتاج مجموعة واسعة من أشهر مصنعي التلفزيون ، سامسونج و إل جي و توشيبا و سوني و باناسونيك و فيليبس و شارب و تورنيدو و TCL وغيرها الكثير.

ما هو تلفزيون LED ؟

تعد الشاشات وأجهزة التلفزيون LED أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD ، إلا أنها أكثر تطوراً ، وتعني التسمية LED أن الشاشة أو التلفزيون من نوع LCD ولكن تستخدم إضاءة خلفية تقوم على وحدات مصابيح LED. 

هناك العديد من أنواع الشاشات والتلفزيونات LED بالأسواق من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ، وتتوفر مجموعة كبيرة من أجهزة التلفزيون LED العادية ، وهي شاشات رائعة إلى حد كبير ، وهناك بعض أنواع الشاشات LED المتميزة ، مثل شاشات Neo QLED و QLED و Nano cell و QNED و Mini-LED.

تتوفر شاشات وتلفزيونات LED العادية التى تدعم دقة العرض القياسية HD ، وتدعم أجهزة تلفزيون LED المتميزة دقة العرض الفائقة UHD بالإضافة لأنها تدعم مجموعة من التقنيات الحديثة التى توفر صورة فائقة الجودة ونابضة بالحياة.

الخلاصة لمعرفة الفرق بين UHD و LED : يشير المصطلح UHD للدقة الفائقة للشاشة أو التلفزيون ، ويشير المصطلح LED لنوع الإضاءة الخلفية المستخدمة لإضاءة شاشة التلفزيون من نوع LCD. هناك بعض أنواع الشاشات الحديثة تقوم على استخدام ثنائيات LED الباعثة للضوء كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، مثل شاشات Micro-LED من سامسونج، وشاشات OLED من LG ، وقريباً قد نرى شاشات QD-OLED من سامسونج.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم