أزرار التلفزيون لا تعمل: الأسباب والحلول

قد يجد المستخدم بعد فترة من استخدام التلفزيون أن أزرار التلفزيون لا تعمل ، ويبدأ بالبحث عن سبب تعطل أزرار التلفزيون وكيفية إصلاح تلك المفاتيح لتعمل بكفاءة من جديد. إذا كنت تواجه مشكلة عدم عمل أزرار أو مفاتيح جهاز التلفزيون لديك فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة أسباب توقف مفاتيح التلفاز عن العمل وكيفية إصلاحها والحفاظ عليها لفترة طويلة.


TV buttons not working: causes and solutions


كيف تعمل مفاتيح التلفزيون المدمجة ؟

بشكل عام ، جميع أزرار التلفزيون عبارة عن موصلين يتم وصلهما ببعضهما البعض لغلق دائرة كهربية معينة لتنشيط وظيفة تحكم معينة بجهاز التلفزيون. على سبيل المثال ، عند الضغط على زر أو مفتاح رفع مستوى الصوت من واجهة التلفزيون أو الشاشة ، فإن هذا المفتاح متصل بدائرة كهربية توفر جهد كهربي مخصص للتحكم في رفع مستوى الصوت فقط ، ولا يمكن أن يؤدى نفس الوظيفة أي مفتاح آخر على شاشة التلفزيون.

ما هي الأزرار المدمجة بالتلفزيون وما وظائفها ؟

بالنظر إلى الشاشة أو جهاز التلفزيون أو أي أجهزة إلكترونية أخرى ، نجد أن الواجهه تحتوي عدد من الأزرار أو المفاتيح ، كل مفتاح له وظيفة معينة ، هناك مثلاً مفتاح لرفع مستوى الصوت وآخر لخفضه ، وهناك مفتاح لفتح قائمة التلفزيون الرئيسية وآخر للتنقل صعوداً وهبوطاً بين القنوات الأرضية ، وآخر للتحويل ما بين تشغيل القنوات الأرضية أو لتوصيل أجهزة الرسيفر وغيرها عبر مدخلات AV أو HDMI وغيرها.

لماذا تتلف أزرار التلفزيون وغيره من الأجهزة ؟

كما ذكرنا أعلاه ، يشتمل كل مفتاح على موصلين معدنيين ، عند الضغط على المفتاح يحدث تلامس وبالتالي توصيل جهد كهربي مخصص للتحكم حسب وظيفة هذا المفتاح. عندما لا يعمل هذا المفتاح ، ولا يؤدي وظيفته المحددة ، فإن المشكلة بالطبع متعلقة بالموصلات المعدنية للمفتاح ، فقد يتكون عليها الصدأ نتيجة عدم استخدامها لفترة طويلة مع الإعتماد بشكل أساسي على الريموت كنترول للتحكم بالتلفزيون.

ملحوظة: تنطبق المعلومات الواردة بالموضوع حول مشكلة أزرار التلفزيون لا تعمل على كافة أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ، سامسونج و توشيبا و تورنيدو و سوني و باناسونيك و LG و TCL و غيرها.

عند تكون الصدأ على أجزاء المفتاح المعدنية ، فإن جودة التوصيل للتيار الكهربي تنخفض للغاية أو تنعدم ، وبالتالي لا تعمل أزرار التلفزيون ولا تقوم بوظائفها المحددة. ينشأ الصدأ في أزرار التلفزيون نتيجة تسرب الرطوبة أو المياه داخل أجهزة التلفزيون. هناك حالات أخرى لتوقف أزرار الشاشة أو التلفاز أو اي أجهزة أخرى بسبب تراكم الأتربة على المفاتيح ، وهو ما يمنع التوصيل الجيد لنقاط التلامس للمفتاح ، وبالتالي يتوقف المفتاح عن العمل.

كيفية إصلاح أزرار ومفاتيح التلفزيون التى لا تعمل

لا يمكن أن تعود أزرار ومفاتيح التلفزيون التالفة للعمل مرة بكفاءة إلا بتغييرها بأخرى جديدة ، البعض يعمل على رش مواد منظفة املأ في إصلاح تلك المفاتيح ، إلا أن الحل الأمثل هو بتغيير المفاتيح التالفة بجديدة. لاحظ أن طريقة تنظيف المفاتيح بالمنظفات السائلة قد تؤدي لحدوث أعطال أخرى لجهاز التلفزيون ، فقد تعمل بعض المفاتيح وأخرى لا تعمل ، وقد تفاجأ بأن بعض الأزرار تعمل ولكن لا تؤدي وظيفتها الأساسية.

كيفية الحفاظ على أزرار الشاشة أو التلفزيون

كما بأعلى ، تتلف أزرار أو مفاتيح التلفاز نتيجة عدم استخدامها لفترة طويلة ، أو نتيجة دخول السوائل أو الرطوبة إلى داخل جهاز التلفزيون ، أو لتراكم الأتربة والغبار دخل التلفزيون. لذا للحفاظ على مفاتيح التلفزيون المدمجة يجب تلاقى الأسباب السابقة.

اليك فكرة قد تساعدك في الحفاظ على أزرار تلفازك أو أي جهاز الكتروني آخر ، عند شراء شاشة تلفزيون أو شاشة كمبيوتر أو أي أجهزة أخرى ، قم بوضع شريط لاصق على المفاتيح ، بحيث يمنع دخول أي رطوبة مباشرة أو سوائل لداخل تلك المفاتيح ، وبالتالي تطيل عمرها لتستفيد بها مؤقتاً للتحكم بالتلفزيون عند عدم وجود الريموت كنترول.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد بوضعها في تعليق لنسعد بالرد عليك.

أحدث أقدم