أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون وطرق إصلاحها

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون وطرق إصلاحها ، ويقدم هذا الموضوع كل ما تحتاج لمعرفته حول مشكلة عدم إضاءة شاشات التلفزيون بأنواعها: OLED ، QLED ، LCD ، LED ، Plasma. تنطبق المعلومات بالموضوع حول أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون على مختلف ماركات الشاشات ، بما في ذلك شاشات Samsung و LG و Sony و Toshiba و Panasonic و TCL و غيرها.


Reasons why the TV screen does not light up and how to fix it


أيا كان نوع الشاشة أو جهاز التلفزيون لديك فهو يعتمد على الضوء بشكل أساسي لعرض الصورة التى نشاهدها على شاشات الأجهزة الإلكترونية المختلفة ، مثل شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وشاشات الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون وغيرها.

كيف يتم إضاءة شاشة التلفزيون وما سبب عدم إضاءة الشاشة؟

تحتوي لوحات العرض (الشاشة) في أجهزة التلفزيون على وحدات البكسل التى تشكل الصورة التى نراها على الشاشة ، وهي نقاط متناهية الصغر يتم اضاءتها حسب معلومات الصورة المراد عرضها على الشاشة. كيف يتم إضاءة هذه البكسلات ؟ هذا يعتمد على نوع تقنية الشاشة أو جهاز التلفزيون ، فطريقة إضاءة شاشة التلفزيون تختلف من نوع تلفزيون لآخر. لذا فإن أسباب عدم إضاءة الشاشة ستختلف أيضاً حسب التقنية المستخدمة لاضاءتها ، أو حسب نوع التلفزيون.

على سبيل المثال ، في شاشات تلفزيون LED ، يتم استخدام تقنية إضاءة خلفية تعتمد على مجموعة مصابيح LED مصفوفة خلف لوحة LCD لتوفير الضوء المطلوب لإنارة وحدات البكسل وبالتالي إضاءة الشاشة وإظهار الصورة المرئية. فإذا كان لديك شاشة أو تلفزيون من نوع LED وواجهت مشكلة عدم إضاءة شاشة التلفزيون ، فإن المشكلة بنسبة كبيرة ترجع لوجود عطل أو حرق في مجموعة المصابيح LED أو الدائرة الكهربية التى تمدها بالجهد الكهربي المطلوب لتشغيلها ، لذا فمن الطبيعي أن تختفي الصورة وتظهر الشاشة مظلمة تماماً بلا أي إضاءة.

ينطبق الشرح السابق مع اختلافات بسيطة على جميع انواع شاشات الكريستال السائل LCD ، مثل شاشات LCD العادية و LED و QLED و mini-LED والأشباه ؛ وهي كل الشاشات التى لا تنتج بكسلاتها الضوء ذاتياً. إنما تحتاج لمصدر ضوء بشكل أساسي لإضاءة وحدات البكسل لعرض الصورة التلفزيونية.

مثال آخر ، في شاشات البلازما Plasma tv ، تختلف طريقة إضاءة الشاشة عنها في شاشات LCD بأنواعها ، فوحدات البكسل في شاشة البلازما ذاتية الإضاءة ، فكل بكسل في شاشة البلازما هو مصباح فلورى متناهي الصغر. يتم إضاءة هذه البكسلات حسب معلومات الصورة المطلوب عرضها على شاشة التلفزيون. لذا فإن مشكلة عدم إضاءة شاشة تلفزيون البلازما تكون أسبابها مختلفة بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون LCD ، وغالباً ما ترجع أسباب عدم إضاءة الشاشة البلازما لوجود عطل أو مشكلة في اللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون.

مثال آخر ، في تلفزيونات OLED ، تختلف أيضاً طريقة إضاءة الشاشة عنها في شاشات LCD و Plasma ، فلوحات OLED تحتوي على بكسلات ذاتية الإضاءة ، هي في الواقع صمامات ثنائية باعثة للضوء مصنوعة من المواد العضوية (مصابيح OLED). لا تحتاج شاشات OLED لمصدر ضوء خلفي لكي تضيء الشاشة كما بأجهزة LCD ، إنما تضيء بكسلاتها ذاتياً لتشكيل الصورة المعروضة على الشاشة. وهنا أيضا تكون أسباب عدم إضاءة شاشة تلفزيون OLED مشابهه لها في شاشات البلازما ، حيث يضيء البكسل ذاتياً في أجهزة OLED و Plasma ، لذا بالأسباب غالباً ما ترجع لوجود أعطال في الدائرة الكهربية أو الإلكترونية لشاشة التلفزيون.

بالنسبة لطرق إصلاح مشكلة عدم إضاءة شاشات التلفزيون بأنواعها المختلفة ، فبحسب نوع التلفزيون يتم الإصلاح ، ففي شاشات LED أو LCD بأنواعها يتم حل المشكلة بتبديل المصابيح التالفة أو المكون الالكتروني التالف. في شاشات البلازما و OLED فغالباً ما يتم الإصلاح بتغيير أحد المكونات الإلكترونية التالفة ، وفي كل الحالات يمكن إصلاح جميع أعطال عدم إضاءة الشاشة وارجاعها للعمل مرة أخرى وأفضل حتى من السابق.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.




أحدث أقدم