أسباب سماع صوت زنه أو طقطقة في التلفزيون وكيفية التعامل معها

يواجه مستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون أحياناً مشكلة سماع أصوات غير طبيعية صادرة من أجهزتهم ، مثل سماع صوت زنه أو طقطقة أو خروشة تصدر من الشاشة أو التلفزيون. وقد يتساءل المستخدم لمعرفة سبب سماع صوت زنه أو أو صفير أو ما شابه في جهاز التلفزيون ، وكيف يتصرف بشكل صحيح لعلاج هذه المشكلة ، لذا نقدم لكم الأسباب المحتملة والحلول المقترحة للمشاكل المشابهة.


Reasons for hearing his weight or crackling on TV and how to deal with it


تتعدد أنواع الأصوات التى قد تصدر من الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة ، فهناك صوت زنه أو صفير أو طقطقة أو خروشة أو أي أصوات مشابهة ، وغالباً ما تصدر هذه الأصوات لوجود مشكلة أو عطل بجهاز التلفزيون. فيما يلي شرح أكثر تفصيلاً حول أسباب سماع أي أصوات غريبة تصدر عن أجهزة التلفزيون ، وينطبق الشرح على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ، بما في ذلك تلفزيونات سامسونج و توشيبا و ال جي و غيرها.

ما سبب سماع زنه في التلفزيون ؟

من المفترض عند خفض مستوى الصوت من التلفزيون إلى ( 0 ) الا نسمع أى أصوت أخرى صادرة عن الجهاز ، أي أصوات أخرى تظهر في هذه الحالة هي أصوات غير عادية وتدل على وجود مشكلة بالتلفزيون. 

بشكل عام يرجع سماع صوت زنه في أجهزة التلفزيون لوجود مشكلة أو عطل ما بأحد المكونات الإلكترونية للجهاز ، أو أن أيا من المكونات الداخلية للتلفزيون بحاجة لإعادة ربطها بشكل جيد. وتختلف أسباب سماع أصوات مثل الزنه أو الطقطقة أو الخروشة وما شابه حسب نوع التلفزيون ، أن كان تلفزيون قديم CRT أو تلفزيون LCD أو LED أو تلفزيون بلازما أو QLED أو OLED.

إذا كنت لاتزال تستخدم التلفزيون الزجاجي القديم فقد يدل وجود صوت زنه على وجود عطل بأحد مكونات دائرة التغذية الكهربية الخاصة بالتلفزيون ، خصوصاً إذا ظهرت هذه المشكلة عند خفض مستوى الصوت نهائياً. أيضاً قد يدل وجود صوت زنه بالتلفزيون القديم على وجود مشكلة في محول الجهد الكهربي العالي (اللاين) ، وتحتاج إلى الإصلاح من قبل فنى مختص بصيانة التلفزيونات CRT.

ملحوظة : أيا كان نوع جهازك ، أثناء تشغيل التلفزيون ، ربما تسمع صوت زنه مصاحبة لصوت التلفزيون الطبيعي ، ويرجع ذلك في معظم الحالات لرفع مستوى الصوت من التلفزيون مع خفض مستوى الصوت لجهاز المصدر ، مثل الرسيفر أو مشغلات الفيديو وغيرها. وحل المشكلة أن يتم خفض صوت التلفزيون إلى أقل ما يمكن ، مع التحكم في مستوى الصوت من جهاز الرسيفر أو أي أجهزة أخرى موصولة بالتلفزيون.

يعد سماع زنه في الشاشات الحديثة بشكل عام مؤشر لوجود عطل بدائرة القدرة الكهربائية لجهازك ، ربما يشمل ذلك محول الجهد الكهربي أو أحد المكثفات الكيميائية أو السيراميكية وغيرها. في تلفزيونات البلازما تأتى الأسباب مشابهة لما سبق ، ولحل المشكلة يجب تغيير المكون التالف بآخر جديد بنفس المواصفات لدى فنى مختص بصيانة الشاشات الحديثة.

ما سبب سماع صوت طقطقة / خروشة في التلفزيون ؟

بالنسبة لصوت الطقطقة في التلفزيون ، ففي أجهزة التلفزيون القديمة CRT قد تدل الطقطقة على وجود تسريب للجهد الكهربي العالي مع حدوث شرر كهربي مع أرضى الجهاز. تحدث هذه المشكلة بشكل شائع في فصل الشتاء ، لوجود الرطوبة التى تعمل كموصل مما يتسبب في تلف العوازل الكهربية وبالتالي يحدث التسريب ، ومن ثم تظهر هذه الأصوات مثل الطقطقة أو الخروشة وما شابه. لتلافي وحل  هذه المشكلة قم بأبعاد أجهزة التلفزيون القديمة عن مصادر المياه والرطوبة ، بإبعادها عن المنافذ أثناء فصل الشتاء حيث تتساقط الأمطار وتزيد نسبة الرطوبة في الجو.

أصوات الطقطقة أو الخروشة في شاشات التلفزيون الحديثة LCD LED QLED وغيرها ، يكون سببها مختلفاً بالمقارنة مع التلفزيون القديم ، ففي الشاشات الحديثة ربما يكون السبب في سماع صوت طقطقة أو خروشة عطل بأحد مكونات دائرة رفع القدرة الصوتية للشاشة أو لجهاز التلفزيون.

أيضاً قد تسمع صوت طقطقة من التلفزيون نتيجة تمدد وانكماش أجزاء التلفزيون بسبب العوامل البيئية المحيطة ، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض درجة الحرارة والرطوبة في فصل الشتاء.

ما سبب سماع صوت صفير في التلفزيون ؟

قد يصدر من التلفزيون صوت يشبه صوت الصفير ، وأيا كان نوع تلفازك ، فقد يصدر عنه صوت مشابه للصفير ، ذلك لأن جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفاز تشتمل على محولات كهربائية متعددة ، تستخدم هذه المحولات لخفض أو رفع الجهود الكهربية لتناسب احتياجات تشغيل اللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون ، تعمل هذه المحولات بترددات مرتفعة نسبياً ، وفي حال كان أحد المحولات الكهربائية غير مثبت بشكل جيد ، فقد يصدر عنه صوت صفير نتيجة اهتزاز مكونات هذا المحول.

أهمية إصلاح التلفزيونات عندما تسمع منها أصواتاً غير طبيعية ، مثل صوت الطقطقة أو الخروشة وما شابه

عندما تسمع أصوتا غير طبيعية في أجهزة التلفزيون بكافة أنواعها ، فعليك فوراً اكتشاف سبب المشكلة والعمل على إصلاحها في أسرع وقت ممكن لتفادي تفاقم المشاكل والأعطال المحتملة. خصوصاً في التلفزيونات القديمة ، حيث يمكن أن تكون تلك الخروشة عبارة عن شرر أو ماس كهربي (تسريب كهربي) داخلى بجهاز التلفزيون غير مرئي بالنسبة للمستخدم ، وهو ما قد يؤدي لاحتراق التلفزيون بالكامل إذا ما قمت بتشغيله لفترة على هذه الحالة ، وقد تشتم رائحة احتراق الأسلاك في نفس الحالة. الحل الأمثل لهذه المشكلة هي إصلاح الجهاز لدى أحد الفنيين المختصين في الصيانة.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، إذا كان لديك أي استفسار حول الموضوع ما عليك الا تركه في تعليق ، لنسعد بالرد على كافة استفسارات زوارنا ومتابعينا الأعزاء.

أحدث أقدم