مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LCD : أسباب وحلول

يبحث بعض المستخدمين لمعرفة ما هو سبب مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LCD ، لذا نستعرض معكم متابعينا الكرام أسباب اختفاء الصورة في شاشات LCD وما هي طرق الإصلاح وحل هذه المشكلة مع بعض النصائح لإطالة عمر الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD.

The problem of the disappearance of the image in LCD screens: causes and solutions


تعد مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LCD من المشاكل الشائعة في هذه النوعية من الشاشات. وسواء كانت الشاشة لديك شاشة كمبيوتر أو شاشة تلفزيون LCD فهي معرضة لمشكلة اختفاء الصورة أو انقطاع الصورة بعد ثواني من التشغيل. 

تعتمد جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD على وحدة لإضاءة الشاشة تسمى وحدة الإضاءة الخلفية ، وهي هامة للغاية فلا تظهر الصورة على الشاشة إلا بوجود مصدر للضوء الخلفي خلف وحدات البكسل أو لوحة LCD Panel.

تعد الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD هي النسخة التقليدية أو الأقدم في عائلة شاشات الكريستال السائل ، وهي الشاشات التى تحتوى وحدة إضاءة خلفية تعتمد على مجموعة من مصابيح الفلورسنت الدقيقة لإضاءة الشاشة ( النسخ الحديثة كشاشات LED تستخدم مصابيح LED لإنارة الشاشة).

تحدث مشكلة اختفاء الصورة في شاشات الكريستال السائل LCD لعدة أسباب ، أغلبها يتعلق بوجود مشكلة أو عطل بوحدة الإضاءة الخلفية لشاشة التلفزيون. تحتاج مصابيح الإضاءة الخلفية في شاشات LCD إلى فرق جهد كهربي مرتفع نسبياً حتى تضيء ؛ حوالى 1000 فولت لتشغيل المصابيح. 

إذا كان هناك أي مشكلة في الدائرة الكهربية التى توفر الجهد الكهربي لإنارة المصابيح فستتوقف المصابيح وتعتم الشاشة ويمكن أن تتوقف الشاشة عن العمل أو العودة إلى وضع الاستعداد للتشغيل. تأتي هذه المشكلة في شكلين ؛ أحياناً تعمل الشاشة لثوانى ثم تفصل ، كما ما يحدث في شاشات الكمبيوتر LCD ، واحيانا تختفي الصورة والصوت يعمل كما بشاشات التلفزيون من نفس النوع.

في الحالة الأولى عندما تعمل الشاشة لثوانى ثم تفصل فالمشكلة غالباً في وحدة التغذية الكهربية الخاصة بمصابيح الفلورسنت ، وتعود المشكلة إلى تلف أحد المكونات الإلكترونية مثل المكثفات أو المقاومات أو الدوائر المتكاملة IC. في هذه الحالة تتوقف الشاشة بعد التشغيل لوجود دائرة حماية تستشعر اى تحميل زائد على دائرة التغذية.

في الحالة الثانية ، وهى عندما تعمل الشاشة صوت فقط دون الصورة ، يمكن أن تكون المشكلة تلف أحد المكونات الإلكترونية أو تلف أحد مصابيح الفلورسنت ، ولحل هذه المشكلة يقوم الفني المختص بفحص اللوحة الإلكترونية والمصابيح لمعرفة التالف والعمل على تغييره لتعود الشاشة للعمل مرة أخرى.

ولتفادى مشكلة ظهور الصوت دون الصورة في التلفزيون LCD ما عليك الا اتباع النصائح التالية :

  1. قم بضبط إضاءة الشاشة من القائمة على مستوى 50% فقط.
  2. لا تقم بتشغيل الشاشة في حال لست مهتماً بالمشاهدة.
  3. قم بأبعاد الشاشة عن مصادر الأتربة والرطوبة والحرارة العالية.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية





 



أحدث أقدم