الفرق بين تقنية العرض TN و VA و IPS وأيهما أفضل

عند اختيار شاشة كمبيوتر أو جهاز تلفزيون LCD أو LED جديد ، فإن نوع لوحة العرض التي تستخدمها الشاشة جزء أساسي من المعلومات التي تكشف الكثير عن كيفية تصرف الشاشة وأدائها. أكثر أنواع لوحات العرض شيوعًا هي TN و IPS و VA.

The-difference-between-TN-VA-IPS-display-technology


تتكون شاشات الكريستال السائل من عدة طبقات ، بما في ذلك وحدة الإضاءة الخلفية ومرشحات الاستقطاب وطبقة الكريستال السائل ؛ هذه الطبقة البلورية السائلة هي التي تحدد شدة الضوء الذي يخرج من الإضاءة الخلفية ، وبأي ألوان ، سواء كانت حمراء ، أو خضراء ، أو زرقاء. للتحكم في شدة الضوء ، يتم تطبيق جهد كهربي على البلورات السائلة ، والتي تنقل البلورات فعليًا من موضع إلى آخر. كيف يتم ترتيب هذه البلورات وكيف تتحرك عند تطبيق الجهد الكهربي ، هو الفرق الأساسي بين لوحات TN و VA و IPS.

نظرة عامة على تقنية TN و VA و IPS

TN ، هي أقدم تقنيات LCD وهي تعني النيماتيك الملتوية. يشير هذا إلى التأثير النيماتي الملتوي ؛ وهو تأثير يسمح بالتحكم بالجهد الكهربي في جزيئات الكريستال السائل. في حين أن العمل الفعلي لشاشة LCD بتأثير TN أكثر تعقيدًا بعض الشيء ، يتم استخدام تأثير TN بشكل أساسي لتغيير محاذاة البلورات السائلة عند تطبيق الجهد الكهربي. عندما لا يكون هناك جهد ، فإن البلورة "متوقفة" ، تلتف جزيئات البلور السائل بمقدار 90 درجة وتسمح للضوء بالمرور في تركيبة مع طبقات الاستقطاب. ثم عندما يتم تطبيق جهد ما ، فإن هذه البلورات تكون غير ملتوية بشكل أساسي ، مما يحجب الضوء.

The-difference-between-TN-VA-IPS-display-technology


VA ، لتقف على المحاذاة الرأسية. كما يوحي الاسم ، تستخدم هذه التقنية بلورات سائلة محاذاة رأسياً والتي تميل عند تطبيق جهد ما للسماح بمرور الضوء. هذا هو الفرق الرئيسي بين IPS و VA: مع VA ، تكون البلورات متعامدة مع الركائز ، بينما تكون متوازية مع IPS.

The-difference-between-TN-VA-IPS-display-technology


IPS ، تعني التبديل داخل المستوى ، ومثل جميع شاشات LCD ، تستخدم أيضًا الجهد للتحكم في محاذاة البلورات السائلة. ومع ذلك ، على عكس TN ، تستخدم شاشات IPS LCD اتجاهًا بلوريًا مختلفًا ، حيث تكون البلورات موازية للركائز الزجاجية ، ومن هنا جاء مصطلح "في المستوى". بدلاً من "التواء" البلورات لتعديل كمية الضوء المسموح بمرورها ، يتم تدوير بلورات IPS بشكل أساسي.

باختصار ، تلتف البلورات في لوحات TN ، وتستخدم لوحات IPS بلورات محاذاة متوازية وتدور ، بينما تستخدم لوحات VA بلورات محاذاة عمودية مع الإمالة. الآن دعنا ندخل في بعض خصائص الأداء ونستكشف كيف تختلف كل تقنية عن الأخرى ، وما هي أفضل تقنية TN أو VA أو IPS.

زوايا المشاهدة

تقدم لوحات TN زوايا رؤية ضعيفة أو ضيقة، مع تحول كبير في اللون والتباين عند المشاهدة من الاتجاهات الأفقية والرأسية بشكل خاص. عادةً ما يتم تصنيف زوايا المشاهدة على أنها 170/160 ولكن من الناحية الواقعية ستحصل على تحولات سيئة جدًا عند المشاهدة من زوايا مختلفة باستثناء المشاهدة بشكل مستقيم. تميل TNs عالية الجودة إلى أن تكون أفضل إلى حد ما ولكن بشكل عام يعد هذا ضعفًا كبيرًا لـ شاشات TNs ويمكن أن يؤثر على جودة المشاهدة ، حيث تؤثر أي تحولات على دقة الألوان في أشياء مثل تحرير الصور.

تعد لوحات VA و IPS أفضل بشكل ملحوظ في زوايا المشاهدة ، حيث توفر لوحات IPS عمومًا أفضل تجربة شاملة. سترى هنا بشكل عام تصنيفات 178/178 لزوايا المشاهدة ، وبينما لا يزال هناك بعض التحول في عرض الألوان والسطوع في زوايا خارج المركز ، سيكون هذا أقل وضوحًا بكثير من لوحة TN. من بين جميع لوحات IPS التي قمنا بمراجعتها على مر السنين ، أصف معظمها على أنها تتمتع بزوايا مشاهدة ممتازة ، وهي ليست مشكلة لشاشات IPS الحديثة.

تعد VAs جيدة أيضًا ولكنها ليست جيدة مثل IPS ويمكن أن تتمتع بدرجة أكبر من تحويل التباين من IPS. لكن الشيء الذي يؤثر على زوايا مشاهدة VA أكثر من هذا هو حقيقة أن العديد من شاشات VA اليوم منحنية ، وأي إدخال لمنحنى يقلل من زوايا المشاهدة. هذا شيء يجب مراعاته عند الاختيار بين IPS و VA.

السطوع والتباين

نظرًا لأن طبقة الكريستال السائل منفصلة عن طبقة الإضاءة الخلفية ، فلا يوجد سبب تقني لاختلاف شاشات TN أو IPS أو VA من حيث السطوع. عبر 100 شاشة اختبرناها باستخدام أحدث مجموعة اختبار لدينا ، كان متوسط ​​سطوع SDR للوحات IPS 385 شمعة ، مقابل 367 شمعة في TN و 346 شمعة في المتر المربع - لذلك لا يوجد فرق كبير حقًا.

نسبة التباين ، من ناحية أخرى ، هي المكان الذي يحدث فيه اختلاف رئيسي آخر. تتميز لوحات TN بأسوأ نسب تباين ، حيث أن تقنية الالتواء ليست رائعة بشكل خاص في إنتاج اللون الأسود الغامق. في أفضل الحالات ، سترى نسب تباين حوالي 1000: 1 ، ولكن عادةً بعد المعايرة تكون هذه الأرقام أقل ، في النطاق 700: 1 إلى 900: 1. من بين الشاشات التي اختبرناها ، يحتوي متوسط ​​TN على نسبة تباين تبلغ 872: 1 ، وهي نسبة ضعيفة ، لذلك إذا كنت تريد لونًا أسود غنيًا وجميلًا - حسنًا ربما تشتري شاشة OLED.

IPS هي الخطوة التالية ، على الرغم من أن نسب تباين IPS بشكل عام لا تختلف عن TN. في أسوأ الحالات - لا سيما مجموعة LG الحالية للوحات Nano IPS - لن ترى أداء تباينًا مختلفًا عن TN النموذجية ، مع نسبة أقل من 1000: 1. ومع ذلك ، خارج تلك الحالات الأسوأ ، من الشائع أكثر أن ترى تباينًا عند 1000: 1 أو أعلى ، مع بعض أفضل أمثلة الحالات التي تدفع ما يصل إلى 1500: 1 وهو ما يتعلق بالسقف الذي رأيته لـ IPS. من بين لوحات IPS التي اختبرناها ، تم تسجيل متوسط ​​تباين 1037: 1 ، وهو أعلى بنسبة 19٪ من متوسط ​​تباين TN.

إذا كنت تريد حقًا أن تنتج شاشة LCD لونًا أسود عميقًا ، فسيتعين عليك استخدام لوحة VA. يعد تصميم هذه اللوحات أكثر ملاءمةً لنسب تباين رائعة ، والتي تبدأ عادةً عند 2000: 1 ، أعلى من أفضل بدائل IPS.

لقد قمنا بقياس نسب تصل إلى 5000: 1 لـ VAs ، ويمكن لبعض أجهزة التلفزيون دفع هذا أعلى. يعد نطاق نسب التباين النموذجي أيضًا أكبر قليلاً من التقنيتين الأخريين ، ولكن عندما يدرج المصنعون نسبة 3000: 1 لشاشة VA الخاصة بهم ، فإنهم عادةً ما يكونون صحيحين - في المتوسط ​​، قمنا بقياس نسبة التباين 2898: 1 لـ VAs . مع وضع ذلك في الاعتبار ، يمكنك رؤية VAs عادة 2.5 إلى 3 مرات أفضل في إنتاج اللون الأسود من IPS أو TN ، وهي رائعة للمشاهد الليلية.

غالبًا ما يُسألون عما إذا كانت هذه الاختلافات في نسب التباين مهمة بالفعل. تستخدم جميع الشاشات تقريبًا نوعًا من الطلاء غير اللامع المضاد للوهج ، والذي يمكن أن يقلل نسبة التباين الفعال في بيئات المشاهدة الأكثر سطوعًا. لذلك إذا كنت تستخدم شاشتك أثناء النهار ، أو تحت الأضواء الاصطناعية ، فسيكون الفرق بين TNs و IPS و VAs في نسبة التباين أقل وضوحًا. ولكن إذا كنت تستخدم شاشتك عادةً في بيئة أكثر قتامة ، مثل المشاهدة مع إطفاء الأنوار أو الاستمتاع بجلسة تصفح متخفٍ في وقت متأخر من الليل ، فسوف تكتشف بسهولة التفوق الهائل الذي تتمتع به برامج المساعدة الافتراضية في هذا المجال.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بينما تميل لوحات IPS إلى أن تكون أرضية وسطية للتباين ، فإنها تعاني من ظاهرة تسمى "توهج IPS" ، وهو توهج أبيض واضح عند عرض الصور المظلمة بزاوية. تعرض أفضل اللوحات الحد الأدنى من التوهج ولكنها لا تزال تمثل مشكلة في جميع شاشات هذا النوع ، ويمكن أن تختلف بين الوحدات الفردية.

جودة الألوان

قبل مناقشة TN مقابل VA مقابل IPS ، أمضينا بعض الوقت في الحديث عن الاختلافات بين TNs و VAs و IPS من حيث عمق البت - أو الفرق بين اللوحات 6 بت و 8 بت و 10 بت. لكننا نشعر أن هذا أقل أهمية في هذه الأيام عندما تكون الغالبية العظمى من الشاشات عبارة عن لوحات 8 بت أصلية ، باستثناء عدد قليل من اللوحات المنخفضة النهاية التي تبلغ 6 بتات ، وعدد قليل من اللوحات عالية الجودة الاحترافية التي تبلغ 10 بت.

يبقى الحال أن معظم الشاشات التي يتم الإعلان عنها على أنها "10 بت" أو "1 مليار لون" ليست لوحات 10 بت حقيقية ، بدلاً من تحقيق ذلك من خلال FRC أو التردد ، ونوع تقنية لوحة LCD لا يحدث فرقًا يذكر.

لا يوجد فرق كبير هذه الأيام بين أنواع شاشات الكريستال السائل عندما يتعلق الأمر بتغطية مساحات الألوان "القياسية" مثل sRGB أو Rec. 709 ، والذي يتم استخدامه افتراضيًا في Windows ويستخدم على نطاق واسع لمحتوى الفيديو.

حتى لوحات TN ، التي كانت تاريخياً تتمتع بجودة ألوان "أسوأ" ، ستغطي هذه الأيام أكثر من 95٪ من مساحة ألوان sRGB كحد أدنى لأي شاشة تستحق الشراء. الاستثناءات من ذلك هي الخردة على مستوى الدخول التي يحبها بعض مصنعي المعدات الأصلية معاقبة مشتري أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة التكلفة ؛ من النادر أن تقل تغطية شاشة سطح المكتب عن 90٪ sRGB وبالتأكيد لا يجب عليك شرائها إذا فعلت ذلك.

بالنسبة إلى 10 بتات أصلية حقيقية ، ستحتاج عادةً إلى البحث عن لوحة IPS ، والتي تشكل غالبية اللوحات الأصلية ذات 10 بت. يمكن لبعض لوحات VA القيام بذلك ، لكنها نادرة. معظم الشاشات التي تشتريها والتي تدعي أنها 10 بت ، هي في الواقع 8 بت + FRC ، مع شاشات احترافية متطورة فقط تقدم تجربة أصلية 10 بت.

التدرج اللوني

تأتي الاختلافات الرئيسية بين TN و IPS و VA لجودة الألوان هذه الأيام في تغطية نطاق أوسع ، مثل DCI-P3 أو Adobe RGB أو Rec. 2020. DCI-P3 و Rec. 2020 مهم لمقاطع الفيديو والألعاب بتقنية HDR ، في حين أن Adobe RGB شائع للعمل مع الصور ذات النطاق الواسع.

بقدر ما يتعلق الأمر بشاشات الألعاب ، وهي غالبية الشاشات التي نختبرها ، فمن غير المألوف أن تتجاوز لوحات TN مساحة ألوان sRGB وتنتج نطاقًا لونيًا واسعًا. لقد رأينا ذلك في بعض الأحيان ، مع تغطية DCI-P3 تتصدر حوالي 92٪ في أفضل الحالات ، ولكن غالبية شاشات TN هي سلسلة قياسية وهو أمر جيد لمحتوى SDR.

ثاني أفضل نوع لوحة في التدرج اللوني هو VA. ستبدأ بعض VAs للمبتدئين بتغطية sRGB فقط ، لكن شاشات VA ذات النطاق الواسع اليوم تغطي عادةً ما بين 85 و 90٪ DCI-P3 ، أو ما يصل إلى حوالي 66٪ من Rec. 2020. لا يتمتعون عمومًا بتغطية Adobe RGB كافية (أقل من 85٪) ، مما يجعلها أكثر ملاءمة لتجربة سلسلة أساسية واسعة النطاق لمقاطع الفيديو أو الألعاب. لا يزال يتعين علينا أيضًا اختبار شاشة VA ذات التدرج اللوني الواسع حقًا ، مثل 98٪ DCI-P3 ، على الرغم من استخدام أحدث الموديلات اليوم باستخدام أفلام تحسين Quantum Dot. ومع ذلك ، فإن VA متوسطة المدى بشكل لائق لتغطية التدرج اللوني.

إذا كنت تريد أوسع نطاق لوني ، فستحتاج إلى الحصول على شاشة IPS. بينما ستقتصر لوحات IPS الأساسية على sRGB فقط ، فإن أفضل شاشات IPS ذات النطاق الواسع المعروضة هذه الأيام يمكن أن تحقق نطاقات أعلى بكثير من TN أو IPS.

لقد قمنا بقياس ما يصل إلى 97٪ DCI-P3 وأكثر من 99٪ Adobe RGB في نفس اللوحة - عادةً ما يكون نموذجًا متطورًا من AU Optronics - مما يؤدي إلى تسجيل ممتاز. تغطية 2020 فوق 80٪. يميل هذا إلى جعل IPS أكثر من غيره ، أو في بعض الأحيان تقنية مناسبة فقط لنطاق واسع من الألوان الحرجة تعمل مثل الفيديو أو تحرير الصور ، وهي التقنية التي سأختارها لهذه المهمة.

معدلات التحديث

حان الوقت للحديث عن السرعة. بينما كان هناك تمييز واضح تمامًا بين التقنيات في السابق: كانت TN هي الأسرع ، وكانت IPS في المنتصف ، وكانت VA هي الأبطأ. في عام 2021 ، لم يعد هذا هو الحال ، وهناك قدر أقل بكثير من الفصل بين كل تقنية.

من الناحية التاريخية ، كانت أعلى معدلات التحديث المعروضة في السوق هي جميع طرازات TN تقريبًا ، لكن هذا لم يعد صحيحًا بعد الآن. توجد حاليًا شاشات TN و IPS و VA قادرة على سرعات 240 هرتز ، أو أحيانًا تزيد عن 240 هرتز ، بما في ذلك دقة مثل 1440 بكسل.

أعلى معدل تحديث يتم عرضه في السوق اليوم قادر على الحصول على سرعات 1080 بكسل 360 هرتز ، ويستخدم لوحة IPS من AU Optronics ، وليس TN. هناك طلب أقل على لوحات TN مقارنة بأنواع اللوحات الأخرى هذه الأيام ، لذا فقد تم بذل الكثير من جهود التطوير في نماذج التحديث العالي في IPS بدلاً من ذلك. هذا يجعل IPS أعلى تقنية تحديث في الوقت الحالي ، مع توفر جميع التقنيات الثلاث عند 1440p 240Hz.

أوقات الاستجابة

كما تحسنت أوقات الاستجابة بشكل كبير لشاشات IPS و VA ، خاصةً للوحات المتطورة. لم يعد هناك تمييز واضح بين TN وبقية المنافسين اليوم ، وذلك بفضل مكاسب السرعة الكبيرة بقيادة Nano IPS من LG والجيل الجديد من Samsung VA.

أسرع لوحات TN التي قمنا بقياسها باستخدام منهجية الاختبار الصارمة الحالية لدينا قادرة على الوصول إلى علامة 4 مللي ثانية في المتوسط ​​بانحراف تراكمي يبلغ حوالي 400. ويخبرنا الانحراف التراكمي عن مدى اقتراب أوقات استجابة الشاشة من الاستجابة الفورية المثالية ، وإظهار التوازن بين أوقات الاستجابة والتجاوز . إن شاشة HP Omen X 27 هي بالتأكيد شاشة سريعة بمواصفات 1440p 240Hz. ومع ذلك ، فإن Samsung Odyssey G7 و G9 هما في الواقع أسرع قليلاً ، مع أوقات استجابة تتراوح بين 3.4 و 4.0 مللي ثانية وانحراف تراكمي أقل من 400.

هذا يضع أفضل شاشات VA اليوم متقدمًا قليلاً عن أفضل شاشات TN التي اختبرناها ، والتي لم نكن نقولها بالتأكيد قبل بضع سنوات. مع هذه اللوحات الجديدة ، قامت Samsung أيضًا بإصلاح مشكلة تلطيخ المستوى المظلم القبيح الذي ابتليت به لوحات VA من الجيل الأخير ، مما يمنح أحدث لوحات VA تجربة شاملة مماثلة لأفضل شاشات LCD التي تقدمها.

بالنسبة لشاشات IPS ، تكون أفضل لوحات IPS أبطأ قليلاً من VA و TN ، لكنها لا تزال تنافسية للغاية مع أفضل ما في اليوم. أسرع ما رأيناه هو متوسط ​​وقت استجابة 4.5 مللي ثانية ، مع انحراف تراكمي حوالي 460. هذا أقل من 20٪ من أفضل التقنيات الأخرى ، مما يمنحنا فرقًا بسيطًا جدًا في عام 2021 بين أنواع لوحات LCD الثلاثة في أفضل مقابل أفضل مقارنة.

مع ذلك ، فإن مناقشة أوقات الاستجابة هذه تنطبق فقط على أجهزة العرض المتطورة. حاليًا في الأسواق متوسطة المدى وأسواق الدخول ، تكون اختلافات الأداء بين TN و IPS و VA أكثر تقليدية. يمكن أن تظل شاشات TN سريعة جدًا ، مع أداء في نطاق 4 مللي ثانية حتى مع لوحات 1080 بكسل 144 هرتز الأساسية. في الأساس ، إذا اشتريت TN في أي قطاع من قطاعات السوق ، فأنت تعلم أنه سيكون سريعًا.

الخطوة التالية لأسفل هي IPS في شرائح الأسعار المنخفضة ، مع اختلاف الأداء قليلاً اعتمادًا على النموذج الدقيق. والسبب في ذلك هو أن شاشات IPS متوسطة المدى ومستوى الدخول تميل إلى استخدام المزيد من لوحات الجيل الأخير ، والتي ليست بنفس سرعة أفضل ما في اليوم. ومع ذلك ، فإن الأداء بين 6 و 9 مللي ثانية في المتوسط ​​شائع جدًا ، ولا يزال الانحراف التراكمي تنافسيًا تمامًا ، خاصة في سوق IPS الموجه نحو القيمة. ليس بنفس سرعة TN ، ولكنه لا يزال جيدًا بشكل عام لوضوح الحركة.

لسوء الحظ ، فإن لوحات VA الموجهة للميزانية ليست قريبة من أفضل اللوحات المستخدمة اليوم في سلسلة Odyssey G7 و G9 من سامسونج. من الشائع أكثر أن تحصل هنا على متوسط ​​وقت استجابة يتراوح من 9 مللي ثانية إلى 13 مللي ثانية ، مما يضع أفضل لوحات VA للميزانية خلف متوسط ​​IPS في الأداء. ستحصل أيضًا على تلطيخ معتم ، والذي يُنظر إليه على أنه أثر مظلم يتبع الأجسام المتحركة ، وهو ما لا تحصل عليه مع تقنيتي LCD الأخريين.

تعد الإضاءة الخلفية القوية أو إدراج الإطار الأسود ميزة شائعة هذه الأيام بالنسبة للبعض ، لا سيما أولئك الذين يتبعون شاشة ألعاب عالية الأداء للرياضات الإلكترونية. بشكل عام ، يتم تحديد أداء وميض الإضاءة الخلفية من خلال أداء وقت الاستجابة ، لذلك يمكنك الحصول على نتائج جيدة مع جميع أنواع الشاشات الثلاثة اعتمادًا على التنفيذ ، خاصة مع اللوحات المتطورة.

ومع ذلك ، في هذه الأيام ، يميل معظم التركيز إلى الشاشات المستندة إلى الرياضات الإلكترونية المستندة إلى TN عندما يتعلق الأمر بمضيء الإضاءة الخلفية ، لذلك يمكن أن تكون الشاشات مثل BenQ XL2546K عروض جذابة للغاية ومفضلة على أفضل شاشات IPS أو VA في هذه الميزة. لقد رأينا أيضًا تطبيقات جيدة حقًا مع شاشات IPS و VA ، ولكن من المعروف أن TN هي الأفضل.

يعد تلخيص كل تقنية من تقنيات LCD الثلاثة الرئيسية أصعب بكثير اليوم مما كان عليه في السنوات السابقة ، حيث كان هناك تركيز كبير على تحسين لوحات IPS و VA. وقد أدى ذلك إلى إنتاج شاشات ألعاب أفضل للجميع.

تعد لوحات TN سلالة محتضرة وقد تمت مواجهة نقاط قوتها الرئيسية في السنوات الأخيرة. لا تزال لوحات TN سريعة جدًا ورائعة للألعاب التنافسية ، ولكنها لم تعد رائدة في السرعة بعد الآن ، خاصة في النهاية العالية. الميزة الرئيسية لشراء TN هي قدرتها على تحمل التكاليف واتساق السرعة حتى مع لوحات مستوى الدخول ، ولكن هذا يأتي مع نقاط ضعف مثل زوايا الرؤية ونسبة التباين وتغطية التدرج اللوني ، مما يجعلها غير مناسبة للعديد من الأشياء.

ألواح VA عبارة عن حقيبة مختلطة حقيقية. في النهاية المتقدمة ، تعد VAs تنافسية للغاية مع أداء حركة ممتاز ، ولا تلطخ على مستوى الظلام ، ونسب تباين مناسبة وألوان جيدة. لقد استبدلت إلى حد ما IPS باعتبارها تقنية متوسطة توفر القليل من كل شيء. ومع ذلك ، في الطرف الأدنى من السوق ، تحتفظ VAs بنسب التباين الكبيرة المعروفة بها ، ولكنها تعاني في أداء الحركة بسبب استخدام لوحات الجيل الأخير وينتهي بها الأمر ببطء شديد. يقابل ذلك أسعارًا معقولة مما يجعلها شراءًا مناسبًا للميزانية في بعض الشاشات.

حظيت لوحات IPS بأكبر قدر من الاهتمام وتستمر في التحسن كل عام. تعد شاشات IPS عادةً الخيار الأكثر توازناً ، مع نقاط قوة في العديد من الجوانب بما في ذلك أداء الحركة وتغطية التدرج اللوني وزوايا المشاهدة. تميل نقاط القوة هذه إلى التطبيق باستمرار في جميع قطاعات السوق ، سواء كانت ذات مستوى عالٍ أو مستوى دخول ، ويمكن أن يجعل ذلك من IPS خيارًا رائعًا.

نظرًا لانتشار الألواح المسطحة ذات التوحيد الكبير والنطاقات الواسعة جدًا ، تعد IPS أيضًا أنسب تقنية للألعاب وإنشاء المحتوى على نفس الشاشة ، على الرغم من أن نسب التباين لا تزال متأخرة جدًا عما يمكن أن تحققه لوحات VA.

 ولكن في الحقيقة لا توجد إجابة صحيحة عن أفضل تكنولوجيا للشاشات. قد ترغب في الحصول على مستويات سوداء ممتازة وسرعة كبيرة ، وفي هذه الحالة يكون جهاز VA المتطور هو الأفضل لك. أو قد ترغب في تغطية Adobe RGB ، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى استخدام IPS. لا يوجد فائز شامل في مساحة شاشات الكريستال السائل في الوقت الحالي ، فالأمر كله يتعلق بالصفات الفردية الأكثر أهمية بالنسبة لك.

أحدث أقدم