ظهور خط في منتصف شاشة التلفزيون CRT : أسباب وحلول

كثيراً ما يواجه المستخدمين مشكلة ظهور خط افقي في شاشة التلفزيون القديم من نوع CRT. هي مشكلة شائعة في هذا النوع من التلفزيونات ، حيث يفاجأ المستخدم بظهور خط لامع في منتصف الشاشة.

The appearance of a line in the middle of the CRT TV screen: causes and solutions


يظن البعض أن الشاشة قد احترقت ؛ إلا أن المشكلة تكمن في تعطل مرحلة الاخراج الرأسي في التلفزيون. يمكن إصلاح هذه المشكلة بسهولة بعد تغيير المكون الالكتروني التالف في دائرة الاخراج الرأسي لجهاز التلفزيون.

يعمل التلفزيون القديم ذو الشاشة الزجاجية بطريقة مختلفة عن أنواع التلفزيونات والشاشات الحديثة المعتمدة على الموصلات. في تلفزيون CRT يتم رسم الصورة التلفزيونية بواسطة شعاع الكتروني ، يتم التحكم فية عن طريق المجال المغناطيسي.

داخل أنبوب الشاشة الزجاجية يتم تسخين الكاثود لينطلق الشعاع الالكتروني نحو نقاط البكسل ليصتدم بها ومن ثم تضيء نتيجة لذلك ، أما المجال المغناطيسي فيتم توليده عبر ملفات حول عنق الشاشة ( يسمى ملف اليوك). هناك ملف لإنتاج مجال مغناطيسي بشكل أفقي وآخر لإنتاج مجال مغناطيسي رأسي. يعمل هذا المجال على تحريك الشعاع الالكتروني أفقيا ورأسيا لرسم الصورة من أعلى الشاشة لاسفلها فى خطوط أفقية.

عندما يظهر خط أفقي في منتصف الشاشة ، فإن المشكلة في مرحلة الاخراج الرأسي ، وهي المشكلة المعروفة بعطل في دائرة الفيرتكال في أجهزة التلفزيون. لحل هذه المشكلة يقوم الفني المختص بفحص المكونات الإلكترونية في تلك الدائرة والعمل على تغيير التالف فيها. في بعض الأحيان تكون المشكلة في بعض المكونات مثل المكثفات وفي أحيان أخرى تحتاج لتغيير الدائرة المتكاملة الخاصة ب الاخراج الرأسي.

في كل الاحوال هي مشكلة سهلة نسبياً بالنسبة لمتخصص الصيانة ، ولا تشير ابدأ لوجود مشكلة بالشاشة نفسها.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم