ظاهرة غريبة.. لماذا تكثر أعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون في فصل الشتاء ؟

تكثر أعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون مع قدوم فصل الشتاء ، ظاهرة عجيبة تحدث كل عام لجميع انواع الشاشات ، بما في ذلك شاشات LCD و LED وأيضاً في أجهزة التلفزيون العادية من نوع CRT.

A strange phenomenon .. Why do screens and TVs malfunction in the winter?


لماذا تزيد أعطال الشاشات في الشتاء؟

أعمل في مجال صيانة وإصلاح الشاشات وأجهزة التلفزيون بجميع أنواعها ، ودائماً ما يلفت نظرى كثرة تعرض الشاشات الأعطال مع قدوم فصل الشتاء. ظاهرة تتكرر كل عام ، لم اجد لها تفسير كامل ، ومع ذلك فهناك بعض الأسباب التى قد تساعد على حدوث الكثير من الأعطال لأجهزة التلفزيون المختلفة.

على الرغم من أن الأولى أن تتعرض أجهزة التلفزيون للمزيد من الأعطال في فصل الصيف ؛ نظراً لارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير ، ومع ذلك فالعكس هو ما يحدث. ففي فصل الشتاء تكون درجات الحرارة منخفضة ومن المفترض أن لا تسبب المشاكل للتلفزيونات بمختلف أنواعها.

أكثر أعطال الشاشات شيوعاً في الشتاء تلك الأعطال المتعلقة بتلف وحدة الإضاءة الخلفية في الشاشات LCD و LED ؛ حيث تجد أن شاشة التلفزيون سوداء والصوت يعمل بشكل طبيعي. وبالنسبة لأجهزة التلفزيون العادية CRT تجد أن الشاشة انطفأت أصبحت سوداء أو سماع أصوات تسريب كهربي صادر عن جهاز التلفزيون أو تلف بعض المكونات الإلكترونية.

بالنسبة لأجهزة LCD و LED فلماذا تزيد هذه الأعطال بهذا الشكل ؟ وما علاقة هذه الأعطال بفصل الشتاء ؟ أسئلة كثيرة تبحث عن أجوبة. فيما يلي الأسباب المحتملة لهذه الظاهرة وكيفية تفاديها :

  • احتمال تأثر وحدات مصابيح LED مع إنخفاض درجات الحرارة ؛ قد يؤدي ذلك إلى حدوث فصل في أحد المصابيح المستخدمة لإنارة الشاشة ، والتى تكون موصولة على التوالي ، وبالتالى تتوقف الصورة على الرغم من وجود الصوت.
  • يمكن أن تكثر الأعطال شتاء كنتيجة لاستخدام أجهزة التلفزيون لفترات طويلة بالمقارنة بفترات التشغيل في أيام الصيف.
  • يمكن أن يؤدى تسرب الرطوبة إلى داخل أجهزة التلفزيون إلى زيادة الأعطال ؛ تعمل المياه عموماً كموصل ، يمكن أن تتسبب في حدوث المزيد من أعطال الشاشات.
  • بالنسبة لتلفزيونات CRT فهى أيضاً تتعرض للمزيد من الأعطال مع وجود الرطوبة وانخفاض درجات الحرارة.

على اي حال ، يمكنك زائرنا الكريم تفادى معظم أعطال التلفزيونات بابعاد أجهزة التلفزيون عن مصادر المياه والرطوبة في فصل الشتاء.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم