ما هي وحدات البكسل ؟ ما تحتاج لمعرفته

عندما تشاهد برنامجك أو فيلمك المفضل على جهاز التلفزيون أو جهاز عرض الفيديو ، ترى ما يبدو أنه سلسلة من الصور الكاملة ؛ مثل صورة فوتوغرافية أو فيلم. ومع ذلك ، فإن المظاهر خادعة. 

فإذا قربت عينيك من شاشة التلفزيون أو شاشة العرض ، فسترى أنها مكونة من نقاط صغيرة تصطف في صفوف أفقية ورأسية عبر سطح الشاشة.

What are pixels?  What you need to know


ما هو البكسل؟

يشار إلى النقاط الموجودة على شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أو حتى شاشات الكمبيوتر اللوحي والهاتف الذكي ب "البكسل".

يتم تعريف البكسل كعنصر صورة. يحتوي كل بكسل على معلومات باللون الأحمر والأخضر والأزرق ( يشار إليها باسم البكسل الفرعي). يوضح الرسم التوضيحي التالي لقطة مقرّبة لوحدات البكسل الفرعية.

What are pixels?  What you need to know


البكسل ودقة الشاشة

يحدد عدد البكسلات التي يمكن عرضها على سطح الشاشة دقة وضوح الصور المعروضة. لعرض دقة شاشة محددة ، يجب تشغيل عدد محدد مسبقًا من وحدات البكسل عبر الشاشة أفقيًا وعموديًا ، مرتبة في صفوف وأعمدة.

لتحديد إجمالي عدد وحدات البكسل التي تغطي سطح الشاشة بالكامل ، نقوم بضرب عدد وحدات البكسل الأفقية في صف واحد مع عدد وحدات البكسل الرأسية في عمود واحد. يشار إلى هذا المجموع ب "كثافة البكسل".

فيما يلي بعض الأمثلة على كثافة البكسل لدقة العرض الشائعة في الشاشات وأجهزة التلفزيون اليوم ( LCD ، Plasma ، OLED ) وأجهزة عرض الفيديو ( LCD ، DLP ) :

What are pixels?  What you need to know


كثافة البكسل وحجم الشاشة

بالإضافة إلى كثافة البكسل (الدقة) ، هناك عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار : حجم الشاشة التي تعرض وحدات البكسل.

بغض النظر عن حجم الشاشة ، لا يتغير عدد البكسل الأفقي / العمودي وكثافة البكسل لدقة معينة. إذا كان لديك تلفزيون بدقة 1080 بكسل ، فهناك دائمًا 1920 بكسل تعمل عبر الشاشة أفقيًا ، لكل صف ، و 1080 بكسل تعمل لأعلى ولأسفل الشاشة عموديًا ، لكل عمود. ينتج عن هذا كثافة بكسل تبلغ حوالي 2.1 مليون بكسل.

يحتوي التلفزيون مقاس 32 بوصة الذي يعرض دقة 1080 بكسل على نفس عدد البكسل مثل تلفزيون 1080 بكسل بحجم 55 بوصة. نفس الشيء ينطبق على أجهزة عرض الفيديو. سيعرض جهاز عرض فيديو بدقة 1080 بكسل نفس عدد البكسل على شاشة بحجم 80 أو 200 بوصة.

بكسل لكل بوصة

على الرغم من أن عدد البكسل يظل ثابتًا بالنسبة لكثافة بكسل محددة عبر جميع أحجام الشاشة ، فإن ما يتغير هو عدد وحدات البكسل في البوصة .

مع زيادة حجم الشاشة ، يجب أن تكون وحدات البكسل المعروضة بشكل فردي أكبر ، أو تزداد المسافة بين وحدات البكسل ، من أجل ملء الشاشة بالعدد الصحيح من وحدات البكسل للحصول على دقة معينة. يمكنك حساب عدد وحدات البكسل لكل بوصة لعلاقات دقة / حجم شاشة معينة .

أجهزة التلفزيون مقابل أجهزة عرض الفيديو

باستخدام أجهزة عرض الفيديو ، يمكن أن تختلف وحدات البكسل المعروضة لكل بوصة لجهاز عرض معين وفقًا لحجم الشاشة المستخدمة. على عكس أجهزة التلفزيون التي تحتوي على أحجام شاشة ثابتة (تلفزيون 50 بوصة دائمًا تلفزيون 50 بوصة) ، يمكن لأجهزة عرض الفيديو عرض الصور في مجموعة متنوعة من أحجام الشاشات ، اعتمادًا على تصميم عدسة جهاز العرض والمسافة التي يتم وضع جهاز العرض فيها من الشاشة أو الحائط.

مع أجهزة عرض 4K ، هناك طرق مختلفة لكيفية عرض الصور على الشاشة والتي تؤثر أيضًا على حجم الشاشة وكثافة البكسل وعلاقة البكسل لكل بوصة.

صور جهاز عرض التلفزيون والفيديو - أكثر من مجرد بكسل

على الرغم من أن وحدات البكسل هي أساس كيفية تجميع صورة التلفزيون ، إلا أن هناك أشياء أخرى مطلوبة لمشاهدة صور تلفزيون أو جهاز عرض فيديو بجودة عالية. يتضمن ذلك السطوع والتباين واللون والصبغة ودرجة حرارة اللون وإعدادات أخرى.


أحدث أقدم