أسباب ظهور خطوط في الشاشة LED وطرق إصلاحها

يواجه المستخدم أحياناً مشكلة ظهور خط / خطوط في شاشات LCD LED ويبدأ بالبحث عن السبب وكيفية الإصلاح. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أسباب ظهور الخطوط على شاشة التلفزيون وطرق إصلاحها.

Causes of lines appearing in the LED screen and ways to fix them


سبب ظهور خطوط على الشاشة LCD LED

جميعنا نذكر التلفزيون القديم ذو الشاشة الزجاجية ، الذى يستخدم الشعاع الالكتروني لرسم الصورة التلفزيونية بتأثير المجال المغناطيسي. في الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة تستخدم تقنية مختلفة لرسم الصورة التى نشاهدها على الشاشة LCD LED ؛ حيث تصطف بكسلات الكريستال السائل في خطوط يتم مسحها خط بخط بواسطة جهد كهربي لعرض الصورة.

يعمل كل بكسل في شاشات LCD LED وكأنه صمام ضوئي ، يمكنه التحكم في الضوء الخلفي لتمرير الضوء أو حجبه لتشكيل صورة مرئيه. كل بكسل يرتبط بموصل شفاف يتصل بمعالج المرئيات على اللوحة الإلكترونية للشاشة أو التلفزيون. ملايين البكسلات متصلة بأسلاك مع المعالج ، هذه الأسلاك شفافة ورقيقة للغاية ؛ وظيفتها نقل الجهد الكهربي إلى أي بكسل أو مجموعة بكسلات لتشكيل الصورة.

في حال ظهرت الخطوط على الشاشة LCD LED ، فالمشكلة في أحد الموصلات ما بين معالج المرئيات ولوحة العرض (الشاشة) التى تحتوي وحدات البكسل. وهي موصلات رقيقة جدا ويمكن أن تتلف من تلقاء نفسها بعد سنوات من استخدام الشاشة. إذا ظهرت الخطوط على الشاشة وهي جديدة يبقى السبب سوء التقفيل أو عيوب الصناعة. 

يمكن أن تظهر على الشاشة خطود أفقية أو رأسية ، كما يمكن أن تظهر الخطوط ملونة أو بيضاء أو سوداء ؛ والسبب عادتا يرجع لتلف أحد الأسلاك الدقيقة ، وهو عطل شائع في شاشات LCD LED. يتم إصلاح مشكلة ظهور الخطوط على الشاشة باستخدام ماكينة خاصة بتصليح الشاشة أو البانل LCD Panel ، حيث يقوم الفنى المختص بالصيانة بتغيير أو لحام الموصل التالف.

تنطبق المعلومات حول مشكلة ظهور خطوط على الشاشة على جميع شاشات LCD LED ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ؛ شاشات Samsung و Toshiba و Panasonic و TCL و Sony و LG وغيرها.


شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية





أحدث أقدم