الفرق بين شاشات 4k و FULL HD وأيهما أفضل

يبحث العديد من المستهلكين لمعرفة ما الفرق بين المصطلحات مثل "4k" و "FULL HD" ، وهي مصطلحات متعلقة بأجهزة التلفزيون والشاشات الحديثة. لذا نوضح لمتابعتنا الكرام معنى هذه المصطلحات المفيده للمستهلك لمعرفة أفضل الأجهزة المناسبة له ومتابعة جديد تكنولوجيا الشاشات وأجهزة التلفزيون.

The difference between 4k and FULL HD screens and which one is better


ما هي شاشات 4k وبماذا تختلف عن FULL HD 

تشير التسمية "4k" و "FULL HD" إلى نوع دقة الشاشة ، أو عدد البكسلات التى تشكل الصورة التلفزيونية. ويعد عدد البكسل الأكبر ميزة مهمة لعرض صورة حادة شديدة الوضوح.

تعد شاشات 4k ضمن أنواع الشاشات فائقة الدقة ؛ وهي التى يطلق عليها "UHD 4k". وتدعم أجهزة التلفزيون 4k دقة 3800 بكسل أفقي و 2160 بكسل رأسي. أما شاشات FULL HD دقة 1920 بكسل أفقي و 1080 بكسل رأسي.

يتضح مما سبق ، أن شاشات 4k تتميز بعدد بكسلات أكثر من شاشات FULL HD. لذا فإن الصورة التى تقدمها أجهزة 4k ستكون شديدة الحدة والوضوح بالمقارنة FULL HD.

جميع أنواع الشاشات يمكن أن تدعم دقة UHD 4k أو FULL HD. على سبيل المثال شاشات LCD و LED و OLED و QLED و غيرها ، وينطبق ذلك أيضاً على مختلف ماركات الشاشات ؛ بما في ذلك سامسونج و سوني و باناسونيك و توشيبا و TCL و LG وغيرها.

كما بأعلى ، تشير التسمية 4k و FULL HD إلى دقة الشاشة فقط ، ولا يعنى هذا اختلاف في تقنية العرض المستخدمة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض أنواع الشاشات فائقة الدقة مثل شاشات UHD 8k  ؛ التى توفر دقة عالية تفوق في الجودة كلا من أجهزة 4k و FULL HD.

وللحصول على أفضل صورة على هذه الشاشات فائقة الجودة يشترط أن تكون دقة المحتوى متوافقة مع دقة الشاشة. ومع ذلك هناك ميزة رائعة في معظم أجهزة 4k ؛ حيث تدعم إمكانية رفع جودة المحتوى ( مسلسلات ، افلام ، برامج) المصور بدقة أقل ، لعرضها بصورة أكثر جودة.


شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم