أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون

مع الاستخدام المتواصل لشاشة التلفزيون يلاحظ المستخدم انخفاض وضعف إضاءة الشاشة ؛ ويرجع ذلك لعدة أسباب نوضحها تباعاً من خلال هذا الموضوع. وينطبق الشرح حول أسباب ضعف الإضاءة في شاشة التلفزيون على مختلف أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ، بما في ذلك شاشات LED و LCD و التفزيونات القديمة CRT ، من إنتاج Samsung و LG و Toshiba وغيرها.

Reasons for poor TV screen brightness


عند شراء تلفزيون جديد بصرف النظر عن التقنية التى يعمل بها أو نوع الشاشة فإن صورة التلفزيون ستبدو رائعة بالوان زاهيه وإضاءة قوية ومبهرة. ومع استخدام التلفزيون لسنوات تبدا الإضاءة في الانخفاض بشكل ملحوظ ، وهنا يبدأ المستخدم في السؤال عن السبب. هناك العديد من الأسباب تؤدي إلى انخفاض إضاءة الصورة لجهازك ، ولمعرفتها بالتفصيل ما عليك الا مواصلة القراءة.


$ads={1}

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LED

تعتمد جودة اضاءة الصورة في شاشات LED على قوة سطوع الإضاءة الخلفية. تتكون الإضاءة الخلفية من مجموعة من المصابيح LED. عندما تكون الشاشة جديده تنتج تلك المصابيح إضاءة قوية للغاية تكفي لإضاءة الشاشة واظهار الصورة التلفزيونية مع سطوع قوى ومبهر. مع الوقت تضعف مصابيح LED لتنتج إضاءة أقل منها وهي جديدة ، وبالتالي تضعف إضاءة الشاشة.

قد تستمر الإضاءة في الانخفاض تدريجياً مع سنوات الاستخدام ؛ نظراً لعوامل أخرى غير ضعف وحدات الإضاءة LED ، منها تراكم الأتربة بين طبقات شاشة التلفزيون ، حيث تعمل الأتربة على حجب كمية من الإضاءة الخلفية وبالتالي ضعف إضاءة التلفزيون. وقد تختفي الصورة تماماً عند انقضاء العمر الافتراضي للمصابيح ، وعندها يواجه المستخدم مشكلة اختفاء الصورة في شاشة التلفزيون مع بقاء الصوت.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LCD

ينطبق ما سبق أيضاً على شاشة التلفزيون LCD. تعد شاشة LED شاشة LCD تستخدم مصابيح LED لإضاءة الشاشة. أما في شاشات LCD فإن المصابيح المستخدمة لإضاءة الشاشة من نوع الفلورسنت ، وقد تضعف اضائتها مع الوقت إلى حد ما ، وهو ما يؤدي لضعف إضاءة شاشة التلفزيون. 

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون CRT

بالنسبة للتلفزيون القديم نوع CRT ، فهناك اختلاف في طريقة عملة ، حيث تتكون الشاشة من اعداد من البكسلات الفسفورية الخضراء و الحمراء و الزرقاء التى يصطدم بها شعاع الكتروني لتسطع بالضوء لتشكيل الصورة التلفزيونية.

يتم إنتاج الشعاع الالكتروني عن طريق تسخين الكاثود الخاص بكل لون ، عن طريق فتيل يتوهج بالضوء ، وتنخفض إضاءة الشاشة من هذا النوع نتيجة ضعف مادة الكاثود مع سنوات الاستخدام ، وبالتالي تنخفض إضاءة التلفزيون.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية


أحدث أقدم