شاشات Samsung Neo-QLED الجديدة: أهم المواصفات والمزايا والعيوب

كشفت شركة سامسونج مؤخراً عن تلفزيونات LCD المتقدمة المعروفة باسم "Neo QLED" ، والتى تقدم ميزات مدهشة للمستهلكين. تأتي شاشات "Neo QLED" الجديدة من سامسونج في أكثر من طراز ، يدعم الدقة العالية 4k و 8k ، بالإضافة لميزات متطورة للغاية لتقديم صورة راقية وعالية الجودة.

New Samsung Neo-QLED Screens: Key Features, Advantages and Disadvantages


يتابع العديد من المستخدمين أحدث تكنولوجيات العرض وأجهزة التلفزيون ، لمعرفة جديد المزايا والمواصفات وما إذا كانت هناك بعض العيوب. اليوم نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أحدث أنواع شاشات سامسونج 2021 ؛ وهي شاشات Samsung Neo-QLED ، لنتعرف على أهم مواصفاتها وأبرز المزايا والعيوب.

ما هي شاشات Neo QLED ؟

تعد شاشات "Neo QLED" من Samsung أحد أنواع شاشات LCD الأكثر تقدماً ، والتى تحتوي طبقة من النقاط الكمومية لتعزيز السطوع وجودة الألوان ، كما تستخدم تقنية إضاءة خلفية متطورة miniLED ؛ وهي تقنية إضاءة تستخدم الآلاف من مصابيح LEDs الصغيرة للغاية بالمقارنة مع LED التقليدي. تشبه شاشة "Neo-QLED" شاشة QLED المعروفة إلا أنها تتفوق عليها نظراً لتكنولوجيا الإضاءة المتقدمة المستخدمة بها ، ما يجعلها تنتج صورة أفضل من كل الجوانب تقريباً.

أطلقت شركة Samsung على أحدث منتجاتها من الشاشات LCD بعد تطويرها بإدخال تكنولوجيا الإضاءة الخلفية miniLED إسم "Neo QLED". وتنطبق هذه التكنولوجيا على بعض أجهزة تلفزيون Samsung عالية الجودة لعام 2021 ؛ مثل الطراز QN900A بدقة 8k و الطراز QN90A بدقة 4k.

تأتي التسمية "Neo-QLED" اختصاراً للجملة "Quantum Mini-LED" ؛ والتى تشير لاستخدام تكنولوجيا النقاط الكمومية Quantum DOT إلى جانب الإضاءة الخلفية المتطورة القائمة على الصمام الثنائي المصغر للغاية miniLED.

تلفزيونات Samsung Neo QLED: أهم المواصفات والمزايا والعيوب

توفر تقنية الإضاءة الخلفية miniLED سطوعا أقوى بالمقارنة مع جميع اصدارات شاشات LCD السابقة من Samsung ، نظراً لاستخدام أعداد كبيرة من LEDs الصغيرة ، مع إمكانية التحكم باضائتها بما يتناسب مع تفاصيل الصورة المراد عرضها على الشاشة ، فإن الصور التى تنتجها شاشات Neo-QLED تتميز بسطوع أعلى لمناطق الصورة الساطعة مع تعتيم أفضل لمناطق الصورة الغامقة ؛ وهو ما يوفر تجربة مشاهدة عالية الجودة للمحتوى المصور بتقنية المدى الديناميكي العالى HDR ، كما توفر هذه المزايا بشكل عام صورة مدهشة وعالية الجودة من ناحية التباين وروعة الألوان.

تستفيد تكنولوجيا miniLED من قوة المعالج المستخدم في شاشات Neo-QLED الجديدة من Samsung ، وهو معالج المرئيات Neo Quantum ؛ الذى يتميز بقدرات محسنة للغاية ، من خلال 16 نموذجاً مختلفاً من الشبكات العصبية ، التى تعمل على ترقية الذكاء الاصطناعي وتقنية التعلم العميق. ويمكن للمعالج Neo Quantum Processor ترقية جودة الفيديو الى 4k و 8k بغض النظر عن جودة الإدخال الأصلية.

تدعم مجموعة شاشات Neo-QLED دقة العرض العالية 4k و 8k UHD مع تصميمات عصرية بلا حواف تقريباً ، بالإضافة لتقنيات صوتية عالية الجودة. كما ستدعم تلفزيونات Neo QLED من سامسونج تقنية ادخالات HDMI 2.1 مع مزايا 4k 120 و VRR أو معدل التحديث المتغير. وميزة وضع الكمون المنخفض التلقائي ALLM.  وميزة قناة إرجاع الصوت المحسنة eARC ، بالإضافة لميزة HDR 10 + Adaptive الجديدة بدلاً من Dolby Vision IQ.

توفر أجهزة التلفزيون "Neo-QLED" الجديدة من سامسونج مزايا متنوعة للمستخدمين ، تشمل هذه المزايا أيضاً ، ميزة التوصيل Slim One Connect في بعض الموديلات ، وهو كابل توصيل حديث لربط الأجهزة المختلفة بالتلفزيون بسهولة مع تناسق جمالي. تتميز تلفزيونات سامسونج Neo-QLED أيضاً بنظام صوتي ديناميكي عالى الجودة ، يتوافق مع الكائنات التى تظهر على شاشة التلفزيون ، وتعمل ميزة SpaceFit Sound على إخراج صوت غامر يتناسب مع البيئة المحيطة بالتلفزيون وفقاً للمساحة الغرفة.

يذكر أيضاً أن تلفزيون Samsung Neo-QLED الجديدة يمكن ربطها بسهولة مع أجهزة الكمبيوتر مع ادخالات لوحة المفاتيح والماوس. وبحسب موقع "فلات بانل" التقني ، سيعمل الريموت كنترول الخاص بالتلفزيونات الجديدة بالطاقة الشمسية ، دون الحاجة لاستخدام بطاريات تقليدية. كما ستوفر الشاشات الجديدة مزايا خاصة لمحبي الألعاب.

وفرت تقنية miniLED عديد المزايا المضافة للشاشات وأجهزة التلفزيون المطبقة عليها ، كانت شركة TCL من أول الشركات اعتماداً على تكنولوجيا الصمامات الثنائية المصغرة "miniLEDs" ، الآن تتنافس أكبر الشركات المصنعة للتلفزيون على تقديم منتجات تقوم على استخدام هذه التقنية. 

فكما أطلقت شركة سامسونج تلفزيونات Neo-QLED بتقنية miniLED ، أطلقت أيضاً شركة LG تلفزيونات تقوم على نفس التقنية تحت إسم QNED miniLED ، ومن المحتمل أن توفر شركات TCL و Panasonic و Sony أيضاً المزيد من أجهزة التلفزيون LCD المتطورة المشابهة خلال الفترة المقبلة.

أدى تطبيق تقنية miniLED على شاشات LCD العادية لنقلها لمستوى جديد في الجودة والأداء ، مما جعل شاشات الكريستال السائل الحديثة والمتطورة في منافسة حقيقية مع شاشات OLED عالية الجودة.

تكنولوجيا miniLED وتأثيرها على تطور شاشات العرض وأجهزة التلفزيون

الشاشة التقنية




أحدث أقدم