ما هي الحدة في التلفزيون وكيف تختلف عن دقة التلفزيون ؟

توفر جميع أجهزة التلفزيون وأجهزة عرض الفيديو المختلفة قوائم تتضمن إعدادات لمساعدة المستخدمين في الحصول على أفضل جودة للصورة بناءً على إمكانيات التلفزيون أو وفقاً لتفضيلات المستخدم. تشمل هذه الإعدادات عناصر للتحكم في إعدادات الحدة والدقة للصورة التلفزيونية ؛ وتختلف وظيفة الحدة عن الدقة في تأثيرها على جودة الصورة المعروضة على الشاشة. لذا نستعرض معكم المزيد حول حدة التلفزيون ودقته وكيفية ضبط الحدة والدقة لعرض صورة رائعة وعالية الجودة على شاشة التلفزيون ، والحصول على تجربة مشاهدة أفضل لمحتواك المفضل.

What is sharpness in TV and how does it differ from TV resolution?


ملحوظة : تنطبق المعلومات حول الحدة والدقة في أجهزة التلفزيون على مجموعة متنوعة من شاشات التلفزيون , بما في ذلك أجهزة التلفزيون التى تنتجها شركة Samsung و LG و Sony و Toshiba و Panasonic و TCL وغيرها. كما ينطبق الشرح أيضاً على مشغلات الفيديو من إنتاج شركة Benq و Epson و Optoma.

الفرق بين الحدة والدقة في التلفزيون

قد يرى المستخدم أن الحدة في التلفزيون أو في أجهزة عرض الفيديو ترتبط بالدقة بشكل مباشر ، أو أن الحدة تزيد من دقة الصورة ؛ إلا أن ذلك غير صحيح.

تشير الدقة في التلفزيون إلى عدد ثابت من وحدات البكسل مثل دقة ( 720p - 1080p - 4k - 8k). في معظم الأحيان تكون دقة الفيديو للمصدر المتصل بالتلفزيون أقل ، ومع ذلك يمكن للتلفزيون أو مشغل الفيديو رفع مستوى جودة الصورة لتناسب وحدات البكسل التى تدعمها شاشة التلفزيون.

بالنسبة لحدة التلفزيون ، تعد الحدة عنصر تحكم لرفع مستوى تباين حواف الصورة ؛ بحيث تصبح مكونات الصورة المعروضة على الشاشة أكثر وضوحاً. تبقى دقة الصورة ثابته ، بينما يؤدى إعداد الحدة لجعل الصورة تبدو وكأنها تحتوي المزيد من التفاصيل ؛ لكنها في الحقيقة ليست كذلك.

فوائد استخدام ميزة التحكم في الحدة

توفر إعدادات الحدة في التلفزيون تجربة مشاهدة أفضل لمحتواك المفضل بالطرق التالية :

  • إذا بدت الصورة ناعمة ، يمكنك ضبط مستوى الحدة لجعل حواف الصورة أكثر وضوحاً.
  • في حال مشاهدة الصور منخفضة الدقة ، والتى تم ترقيتها لجودة أعلى عبر التلفزيون ، يمكن تحسين الصورة أكثر برفع مستوى الحدة قليلاً.
  • يساعد رفع مستوى الحدة على جعل مكونات الصورة تبدو أكثر تميزاً على التلفزيون عالي الدقة.

يمكنك مراجعة الصورة المرفقة أول الموضوع لملاحظة كيف تبدو الصورة الطبيعية بالمقارنة مع الصورة مرتفعة الحدة.

التأثيرات السلبية لاستخدام التحكم في الحدة

على الرغم من أهمية التحكم في حدة الصورة للحصول على صورة تلفزيونية أفضل ، إلا أنه في بعض الحالات قد لا تعطي الحدة التأثير المطلوب. على سبيل المثال :

  • إذا تم رفع مستوى الحدة أكثر من المطلوب ، قد تظهر  في الصورة هالات وحواف خشنه. يزيد التأثير السيء لرفع حدة الصورة مع التطبيق على المحتوى المرئي من مصادر بث الفيديو التناظري أو ضوضاء البث التلفزيوني الأرضي ؛ حيث تصبح تأثيرات الحدة أسوأ ، مع إبراز حواف الضوضاء بالصورة.
  • عند زيادة مستوى الحدة ، تبدو حواف مكونات الصورة أكثر خشونة ، مما يعطي الصورة بشكل عام مظهراً قاسياً.
  • قد تؤثر الخشونة الزائدة على الجوانب الأخرى للصورة ؛ مثل التباين والسطوع والألوان. قد تظهر الصورة مع الحدة العالية شديدة اللمعان ، يظهر ذلك بشكل واضح على الوجوه وخلفية الصور المعروضة على الشاشة.

الخيارات الأخرى المشابهة لـ إعدادات التحكم في الحدة - Sharpness Control

إذا بدت صورة التلفزيون من مصادر معينة منخفضة الوضوح ، حتى عند المشاهدة على تلفزيون عالى الدقة 1080p أو 4k ، فيمكنك استخدام خيارات الإعداد الأخرى التى توفر دقة أكبر مما توفره إعدادات الحدة. تشمل الإعدادات الإضافية ، ميزة تحسين حافة الصورة ، أو تحسين تفاصيل الصورة ، أو الحد من الضوضاء  (يعرف أيضاً بالضوضاء الرقمية ) أو التخفيض أو  DNR.

ملحوظة : تحدد الإعدادات المسبقة للصورة ، كيف تبدو الصور على شاشة العرض أو التلفزيون بناءً على محتوى قياسي أو تبعاً لمستوى إضاءة الغرفة.

هناك أيضاً إعدادات دقة الصورة. وهي غالباً ما تعمل تلقائياً ، ويتم تحديد الدقة تبعاً لمصدر الفيديو بالإضافة لدقة شاشة التلفزيون ؛ لذا قد لا تحتاج لتغيير إعدادات الدقة. في كل الأحوال ، يساعد ضبط إعدادات الحدة أو الحواف بعناية على جعل الصورة أكثر وضوحاً ونعومة. كما يمكن أن تساعد إعدادات تقليل الضوضاء على تقليل تأثيرات الضوضاء في الصورة ؛ مثل تقليل الهالات والضوضاء المضافة ، كما في حبيبات البث للقنوات الأرضية أو عند مشاهدة أحد الأفلام.

أحياناً قد تأخذ الصورة المعروضة على الشاشة مظهراً باهتاً ، رغم تجربة رفع إعداد الحدة الأساسي. قد تجد أيضاً أن بعض المحتوى المرئي ( أفلام ، مسلسلات ، برامج ) مطبق عليه إعداد تحسين الحواف مسبقاً ( هي ميزة شائعة في أقراص DVD و أقراص Blu-Ray). قد يؤدي استخدام إعداد حدة الصورة أو حدة التفاصيل ( تحسين الحافة) أو تقليل الضوضاء من التلفزيون في الحالة السابقة لزيادة تشوه الصورة بشكل أكبر.

نصائح استخدام إعدادات الحدة في التلفزيون

تدعم جميع أجهزة التلفزيون و أجهزة عرض الفيديو  العديد من الخيارات والإعدادات لتحسين جودة الصورة إلى أقصى حد ، لكن قبل استخدام إعدادات التحكم في الحدة يحب مراعاتها بعض النقاط.

  • قد يعطي التحكم في الحدة انطباعاً خاطئاً بأنه يزيد أو يحسن دقة صورة التلفزيون. والحقيقة أنه لا يزيد مستوى الدقة ، بل على العكس ؛ قد يضيف إعداد الحدة الخاطئ تأثيرات غير مرغوب فيها ، تبدو فيها الصورة أسوأ.
  • تأكد من الإعدادات الإفتراضية لجهاز العرض أو التلفزيون. استخدم الإعداد الإفتراضي للوضوح ، أو حدد تغييرات الحدة درجة أو درجتين لأعلى ولأسفل للحصول على أفضل صورة.
  • في حال رغبتك في تجربة إعدادات الحدة أو التفاصيل ( تحسين الحواف) أو تقليل الضوضاء على شاشة التلفزيون ، فقم بكتابة الموضع الإفتراضي ، حتى يمكنك العودة للإعدادات السابقة إذا رأيت أن تغييراتك لا تبدو جيدة.
  • قد تجد مصدراً معيناً للفيديو يحتاج لتعديل الحدة بشكل طفيف ، لكن البعض الآخر لا يحتاج.
  • توفر العديد من أجهزة التلفزيون إمكانية تطبيق تفضيلات مختلفة لإعداد الصورة ، بما في ذلك إعداد الحدة لكل إدخال ( AV - HDMI - TV). يمكنك إعدادات الحدة على إدخال واحد ، بينما مصادر الفيديو على المدخلات الأخري جيدة. وبالتالي لاتحتاج لتعديل إعداد الحدة لجميع الإدخالات.

الشاشة التقنية

أحدث أقدم