ما هي شاشات «QNED» الجديدة وكيف تعمل وما هي مميزاتها

سمعنا خلال الأيام القليلة الماضية عن شاشات QNED الجديدة من إنتاج شركة LG والتي تم الإعلان عنها في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2021. تعد تقنية QNED من LG إحدى التقنيات الحديثة التي تقدم حلولاً مبتكرة لمشاكل أجهزة العرض الحالية. فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول شاشات QNED المبتكرة مع توضيح أهم المزايا والعيوب والمزيد من المعلومات التي ستعرفها لأول مرة عن هذه التكنولوجيا.

What are the new "QNED" screens, how do they work, and what are their advantages?


المتابع لتكنولوجيا العرض في الشاشات وأجهزة التلفزيون هذه الأيام قد يصاب بالإرتباك من كثرة المصطلحات التسويقية التي تطلق على أجهزة التلفزيون الحديثة ، وهو الشيء الذي يعالجه هذا الموضوع. أحدث هذه المصطلحات ؛ هي العلامة التجارية "QNED" الجديدة لشركة LG ، وهي علامة تسويقية لمجموعة جديدة من أجهزة تلفزيون LG LCD المتطورة التي تقوم على تقنية QNED لتحسين السطوع والتباين في الشاشات التلفزيونية LCD.

ما هي شاشات QNED ؟

على الرغم من تشابه العلامة التجارية لشاشات QNED و QLED  إلا أن هناك اختلافاً في التكنولوجيا المستخدمة للعرض ، ولفك أي التباس ، ما عليك إلا مواصلة القراءة لمعرفة المزيد حول شاشات QNED.

شاشات تلفزيون QNED عبارة عن مجموعة محددة من أجهزة التلفزيون LCD المتميزة ، التي تنتجها شركة LG ، والتي تجمع بين تقنية ألوان Quantum NanoCell والإضاءة الخلفية التي تقوم على مصابيح LED المصغرة. أعلنت شركة LG عن طرازين من شاشات QNED بدقة 4k و 8k بأحجام 65 إلى 86 بوصة في معرض CES 2021.

ما هي تقنية QNED ؟

يعني المصطلح QNED أو Quantum Nano LED الصمام الثنائي النانوي الكمي الباعث للضوء ، وهي تقنية عرض مبتكرة تقوم على الإضاءة الخلفية لمصابيح LED المصغرة للغاية لإضاءة شاشات LCD بجودة فائقة بالمقارنة مع تقنية الإضاءة الحالية لوحدات LED التقليدية. 

تتطلب جميع الشاشات التلفزيونية LCD وجود مصدر للضوء خلفها لإضاءة الصورة التي نشاهدها على الشاشة ؛ نظراً لأن وحدات البكسل LCD ليست ذاتية الإنبعاث (لا تنتج الضوء الخاص بها) ، وتعد تقنية QNED الجديدة أحدث تقنية تم تطبيقها لإضاءة هذه البكسلات بجودة عالية تفوق التقنيات السابقة والحالية.


شاشات QNED : فكرة العمل والمقارنة مع أنواع الشاشات الأخرى

تم تحسين تقنية الإضاءة الخلفية في شاشات الكريستال السائل LCD على مر السنين ، ومع ذلك ، فمعظم التحسينات السابقة لم تقدم الصورة المطلوبة التي تتميز  بالسطوع الفائق والألوان السوداء العميقة التي تقدمها شاشات OLED ؛ التي تقوم على وحدات بكسل ذاتية الإنبعاث.

بفضل تقنية QNED الجديدة تحسنت الإضاءة الخلفية لشاشة LCD بشكل أكبر وأمكن التحكم بها بشكل دقيق حسب بيانات الصورة ؛ حيث تقوم تقنية QNED على استخدام مجموعة أكبر من وحدات الإضاءة LED المصغرة الموجودة خلف لوحة LCD بالكامل ، والتي يمكن اطفائها أو انارتها بشكل فردي أو أي مجموعة منها ، بمعنى آخر ، يمكن إضاءة أي مجموعة من تلك المصابيح دون غيرها لإظهار المناطق السوداء للصورة باللون الأسود العميق وإظهار المناطق المشرقة أكثر سطوعا ، ومن ثم الحصول على صورة عالية التباين والسطوع وبالتالي ألوان واقعية ونابضة بالحياة.

وكما بالصورة أول الموضوع ، تتفوق شاشات LCD التي تقوم على تقنية QNED على تلك التي تستخدم تقنية الإضاءة الخلفية Edge Lite LED و Full Array LED

لذا أصبحت شاشات QNED المعتمدة على الكريستال السائل LCD أفضل من ناحية التباين والسطوع وجودة الألوان ، وهو يؤهلها لمنافسة الشاشات فائقة الجودة ، مثل شاشات OLED أو Micro LED.

هل تتوفر شاشات QNED فقط من LG ؟

تمتلك شركة LG حالياً العلامة التجارية لتلفزيونات QNED الأولي في السوق ، ومع ذلك فإن تقنية QNED من LG مختلفة تماماً عن تقنية QNED التي تستخدمها شركة Samsung ، والتي من المنتظر إطلاقها بالأسواق خلال السنوات القادمة.

يشير المصطلح QNED من سامسونج إلى الصمام الثنائي الباعث النانوي الكمي ؛ وهي تقنية عرض ذاتية الانبعاث تشبه تقنية OLED.  وعلى الرغم من أن شاشات Samsung QNED لا تزال في مراحل البحث والتطوير المبكرة ، إلا أن حقيقة أن LG و Samsung تستخدمان نفس الإسم للإشارة إلى تقنيتي عرض مختلفتين تجعل الأمور مربكة بالنسبة للمستهلكين.

ولمزيد من التوضيح ، فإن شاشات Samsung المكافئة لشاشات LG QNED هي شاشات "Neo QLED" ، التي تقوم أيضاً على تقنية الإضاءة الخلفية LED الصغيرة ، كما تشبه إلى حد ما شاشات TCL Mini LED

QNED مقابل OLED : أيهما أفضل ؟

في حين أن شاشات QNED من LG تقدم تحسينًا كبيراً على شاشات تلفزيون LCD القياسية وشاشات LCD المزودة بإضاءة خلفية LED ، إلا أنها لا تزال أقل في جودة الصورة بالمقارنة مع تلفزيونات OLED. ومع ذلك ، تقدم تلفزيونات QNED سطوعا أعلى من QNED ؛ يرجع ذلك إلى الإضاءة الخلفية المصغرة. ما يؤدي لتفوق OLED هو تقديم ألوان سوداء مثالية ، وبالتالي تباين أعلى وألوان أكثر واقعية ؛ بفضل وحدات البكسل ذاتية الإنبعاث ، وهو المزايا التي لا تقدمها أي شاشة LCD حتى الآن ، بما في ذلك شاشات QNED.

هل تقنية QNED هي مستقبل التلفزيون ؟

تقنية QNED الجديدة تعد تكراراً لتقنيات تحسين مشابهه لأجهزة LCD ، تهدف جميعها لجعل شاشات LCD أفضل في جودة الصورة ( خصوصاً ما يتعلق بتحسين التباين وعرض اللون الأسود الحقيقي). وعلى الرغم من أن تقنية QNED تحسن كثيراً من أداء شاشات LCD ، إلا أنه من الصعب تأكيد ما إذا كانت ستصبح تكنولوجيا قياسية. 

لكن لماذا ؟ جزء من المشكلة يرجع لاستخدام شركة LG حالياً لتقنية QNED ، في الوقت الذي تمتلك فيه شركة Samsung خط إنتاج شاشات QNED الخاص بها ، مع اختلاف التقنيتين.

كما يمكن أن يؤثر تشابه العلامة التجارية QNED و QLED ؛ يمكن أن يسبب ذلك بعض الارتباك للمستهلكين. من المتوقع أن تطرح الإصدارات الأولى لتلفزيونات QNED بأسعار باهظة ، كأي إبتكار جديد في مجال أجهزة التلفزيون. 

المصدر




أحدث أقدم