الفرق بين شاشات Super AMOLED و Super LCD مع المقارنة | أيهما أفضل ؟

تأتي شاشات Super AMOLED و Super LCD ضمن أنواع الشاشات الحديثة المستخدمة في مجموعة مختلفة من الأجهزة الإلكترونية. تعد شاشة Super AMOLED نسخة محسنة لشاشات OLED ، بينما تعد شاشة Super LCD نسخة محسنة لشاشات LCD.

Comparison between Super AMOLED and Super LCD screens |  Which is better ?


حول شاشات Super AMOLED و Super LCD 

تستخدم شاشات Super AMOLED و Super LCD على أنواع مختلفة من الأجهزة الإلكترونية ؛ بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحموله والساعات الذكية وشاشات الكمبيوتر المكتبي والعديد من الأجهزة الأخرى. 

يعد كلا النوعين ضمن المجموعة المتميزة من الشاشات الأكثر تطوراً ، والتى تقدم للمستخدم صورة عالية الجودة. إذا كنت تفكر في شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي وترغب في معرفة أيهما أفضل Super AMOLED أو Super LCD فأنت في الموضوع المناسب ؛ فيما يلي المزيد من المعلومات حول تقنيتي العرض Super LCD و Super AMOLED مع شرح الفرق بينهما وكيفية تحديد الأفضل بالنسبة لك.

ما هي شاشة S-AMOLED ؟

تأتي التسمية S-AMOLED اختصاراً ل Super AMOLED ؛ وتشير إلى تكنولوجيا الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ذو المصفوفة النشطة (مصابيح LED مصنوعة من المواد العضوية). تستخدم هذه التقنية كوحدات بكسل pixle ذاتية الإضاءة ( كل بكسل ينتج الضوء الخاص به دون الحاجة لمصدر ضوء خلفي).

تتميز شاشات Super AMOLED بأن الطبقة اللمسية (مستشعر اللمس) تأتي مدمجة مع الشاشة كجزء أساسي منها بدلاً اضافتها كطبقة منفصلة في بعض أنواع الشاشات ؛ وهو ما يجعل الإصدار S-AMOLED مختلفا عن AMOLED.

ما هي شاشة  Super LCD ؟

تعد شاشة Super LCD هي نفسها IPS LCD. تشير التسمية إلى جميع لوحات LCD التى تستخدم وحدات بكسل الكريستال السائل بتقنية IPS. تعمل بكسلات الكريستال السائل LCD بطريقة مختلفة عن S-AMOLED ؛ فلا ينتج البكسل LCD الضوء الخاص به ذاتياً ، إنما يعتمد على مصدر ضوء خلفي ، لتوفير الضوء الازم لإنارة جميع البكسلات ، ويمكن التحكم في شدة سطوع أي بكسل حسب معلومات الصورة.

توفر شاشات Super LCD أداء أفضل وتقدم حلولاً لمشكلات شاشات LCD TFT السابقة ؛ حيث تدعم شاشة Super LCD زوايا رؤية أوسع وألوان أفضل.

مقارنة بين شاشات Super AMOLED و Super LCD

عندما نقارن بين شاشة Super AMOLED و Super LCD لمعرفة أيهما أفضل فلا تتوقع اجابة سهلة ؛ فهناك تشابه بين النوعين في بعض النواحي وهناك أيضاً بعض الإختلاف ؛ لذا قد تكون التجربة الواقعية لكلا النوعين وكيفية تفوق أيهما على الآخر عمليا هي الطريقة الأمثل لمعرفة الأفضل. ومع ذلك فهناك بعض الاختلافات التقنية الأساسية بين Super AMOLED و Super LCD يمكن أن توضح كيفية عمل كلا الشاشتين من جوانب مختلفة ، وهو ما يسهل المقارنة بين النوعين إلى حد كبير.

على سبيل المثال ، يأتي إختيار شاشة Super AMOLED أفضل اذا كنت ترغب في الحصول على ألوان أكثر إشراقا مع ألوان سوداء عميقة ؛ هذا ما يميز شاشات AMOLED. بينما تعد شاشة Super LCD أفضل إذا كنت تبحث عن صورة أكثر وضوحاً مع إمكانية الإستخدام في الأجواء المضيئة ، كضوء النهار على سبيل المثال.

Super AMOLED مقابل Super LCD : الصورة والألوان

تتميز شاشات Super AMOLED من ناحية جودة الألوان ، فكل بكسل بالشاشة هو مصباح في النهاية ، وبالتالي يوفر اللون الأسود المطلق حينما ينطفيء عند الحاجة ، بالإضافة لإصدار ألوان حمراء وخضراء وزرقاء أكثر نقاء وحدة ؛ فلا توجد المزيد من الطبقات التى تشتت الضوء الملون ، ومن ثم نحصل على صورة بألوان زاهية وواقعية.

 في المقابل ، لا تستطيع شاشة Super LCD تقديم جودة الألوان ذاتها ، فلا يمكن أن تقدم ألوان سوداء حقيقية ؛ نظراً لأن بكسل LCD لا ينتج الضوء ذاتياً ، فهو يعتمد غالباً على مصدر اضاءة خلفية ، وبالتالي لا يمكن حجب الضوء الخلفي بالكامل في حالة إغلاق البكسل ، وسيظل هناك نسبة من الضوء المتسرب ، لذا ستأتي الألوان أقل عمقاً وواقعية (باهتة نسبياً).

نظراً لقدرة S-AMOLED على عرض الأسود الحقيقي ، فستبدو الألوان الأخرى أكثر حيوية. تستطيع شاشة Super AMOLED انتاج تباين رائع نتيجة القدرة على عرض صورة أكثر بياضاً إلى جانب أحلك درجات اللون الأسود. في شاشات Super LCD ستبدو وحدات البكسل أقرب إلى بعضها ؛ نظراً لأنها مزودة بإضاءة خلفية ، وهو ما يساعد على عرض صورة واضحة وجيدة بشكل عام. قد تبدو شاشات Super AMOLED مشبعة أو غير واقعية ، وقد يظهر اللون الأبيض مائل إلى اللون الأصفر قليلاً.

يقال إن شاشة Super LCD مناسبة للإستخدام عند الإضاءة الساطعة أو ضوء النهار ، ومع ذلك فإن شاشات Super AMOLED مكونة من طبقات أقل من الزجاج ، وبالتالي قد تعكس الضوء بقدر أقل ، لذا لا توجد إجابة واضحة لكيفية المقارنة بين النوعين عند الاستخدام في الضوء المباشر ، وقد تكون التجربة الواقعية أفضل لتحديد أفضل شاشة.

عند مقارنة جودة ألوان شاشة Super AMOLED مع شاشة Super LCD فهناك إعتبار آخر ، هو أن شاشة Super AMOLED قد تفقد ببطء ألوانها النابضة بالحياة ؛ يرجع ذلك لضعف سطوع المواد العضوية بعد فترة من الاستخدام ، على الرغم من أن ذلك يأخذ وقتاً طويلاً جدا وقد لا يكون ملحوظاً.

شاشات Super LCD مقابل Super AMOLED : الحجم

لا تحتاج شاشات Super AMOLED لوحدة إضاءة خلفية كما بشاشات Super LCD ، بالإضافة لدمج طبقة اللمس كجزء من الشاشة نفسها ، فإن شاشة S-AMOLED تأتي أكثر نحافة ، وهي ميزة حصرية فيما يتعلق بالهواتف الذكية بشكل خاص ؛ نظراً لأن هذه التقنية تسمح بصناعة أجهزة أرق من تلك التى تستخدم تقنية IPS LCD.

Super AMOLED Vs Super LCD : إستهلاك الطاقة

نظراً لأن شاشات IPS LCD تستخدم إضاءة خلفية ، فإنها تتطلب طاقة أكبر بالمقارنة مع شاشات S-AMOLED التى لا تحتاج إلى الإضاءة الخلفية. ومع ذلك ، فهناك بعض الحالات التى قد تستهلك فيها شاشات Super AMOLED قدرا أكبر من الطاقة بالمقارنة مع Super LCD ؛ يتوقف ذلك على الصورة المعروضة على الشاشة ، وما إذا كانت تحتوي الكثير من المناطق المعتمة أو الملونة ( الصور الغامقة لن تستهلك المزيد من الطاقة ، وعلى العكس الصور الساطعة المشبعة بالألوان). 

بالنسبة للسعر 

يأتي سعر الشاشة بشكل عام تبعاً لمكونات الشاشة وتقنية العرض المستخدمة. وحتى الآن ، تعد تقنية العرض المعتمدة على الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) هي الأكثر تكلفة ، نظراً لأنها تكنولوجيا حديثة نسبياً ، أضف لذلك ميزة دمج الطبقة اللمسية مع الشاشة وما وفرته من مزايا ساعدت على تحسين جودة الصورة والألوان.

المصدر : الشاشة التقنية

أحدث أقدم