تقنيتي العرض LG QNED و Samsung QNED : التسميات متشابهه فما الفرق ؟

 في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الافتراضي CES 2021 أعلنت شركة LG عن مجموعة جديدة من أجهزة التلفزيون أطلقت عليها إسم QNED. بالمقابل أعلنت شركة Samsung في وقت سابق عن إنشاء خطوط إنتاج لأجهزة تلفزيون متطورة تحمل نفس التسمية "QNED". فما هو الفرق بين هذه التقنيات رغم التشابه في التسمية ؟ 

Display technologies LG QNED and Samsung QNED: the names are similar, what is the difference?


ما هو الفرق بين LG QNED و Samsung QNED ؟

تتشابه المصطلحات التى تطلقها الشركات المصنعة للتلفزيون على منتجاتها في كثير من الأحيان. ومع ذلك ، قد لا تتشابه العلامة التجارية لهذا الحد ( QNED LG/Samsung) ، وحتى لا تلتبس المصطلحات على المستهلكين ، سنوصح ببساطة ما هو الفرق.

تعد شاشات QNED الجديدة من LG شاشة LCD أكثر تطوراً ؛ طورتها الشركة بإدخال تقنية إضاءة خلفية أكثر تقدماً ، بحيث تعطي الشاشة إضاءة أفضل بالإضافة لتباين أعلى وألوان عالية الجودة. تقوم كافة أنواع الشاشات LCD على وحدات بكسل ليست ذاتية الإنبعاث ؛ لذا فهي بحاجة لمصدر ضوء لإنارة وحدات البكسل لتظهر الصورة على شاشة التلفزيون. تقنية QNED من LG جائت لتحسين أداء وحدة الإضاءة الخلفية لشاشات LCD من إنتاجها ؛ يتمثل ذلك في إضافة الآلاف من وحدات LEDs الصغيرة ، بدلاً من العشرات في الشاشات LCD الإصدارات السابقة.

وفر هذا العدد الكبير من المصابيح الثنائية الباعثة للضوء المتناهية الصغر Mini LED إضاءة خلفية أقوى ، لبس ذلك فقط ؛ إنما سمح أيضاً بإمكانية إطفاء بعض تلك المصابيح أو انارتها حسب الحاجة ، بغرض توفير الإضاءة المناسبة لعرض المشاهد التى تتطلب إضاءة خلفية تتناسب مع جميع اجزاء الصورة ؛ حتى تظهر الصورة أكثر تباينا وواقعية.

بالإضافة لما سبق ، فإن شاشات QNED أيضاً تستخدم تقنية أخرى لتحسين السطوع والألوان ؛ وهي تقنية النقاط الكمومية Quantum DOT. تسمى تقنية إضاءة مناطق الشاشة حسب داتا الصورة "تقنية التعتيم المحلي" ، وهي تقنية متطورة توفر جودة صورة مدهشة عالية الجودة. من هنا جاءت التسمية تقنية LG QNED وتعني Quantum DOT Mini LED.

بالنسبة لتقنية QNED من Samsung ، فالأمر مختلف تماماً ؛ فبحسب Samsung تعد تقنية QNED الخاصة بها تقنية عرض فريدة ذاتية الإنبعاث ؛ بمعنى أنها شبيهه بتقنية العرض OLED الحالية إلى حد كبير. أعلنت شركة Samsung خلال الفترة الماضية عن تجهيز خطوط إنتاج جديدة لبدء تصنيع شاشات QNED ذاتية الإنبعاث. 

Display technologies LG QNED and Samsung QNED: the names are similar, what is the difference?


وهذا الفرق بين كلا التقنيتين ، QNED Samsung و QNED LG. لذا فإن شاشات QNED من LG هي شاشات LCD أكثر تطوراً ، تم تحسينها لتقديم صورة أوضح وأفضل من شاشات LCD السابقة. أما شاشات QNED من Samsung  ( التى لم تطرح حتى الآن) فهي تقوم على تقنية عرض جديدة بالكامل ، تقوم على لوحات عرض متطورة تشتمل وحدات بكسل ذاتية الإضاءة ؛ في حال نجحت التجارب التى تجريها شركة سامسونج لتطبيق هذه التقنية ، فستصبح تقنية عرض ثورية للجيل التالي من الشاشات وأجهزة التلفزيون.

قد يهمك :

لماذا أصبحت تكنولوجيا شاشات Mini LED البديل الأقرب لمنافسة شاشات OLED في 2021 ؟


المصدر : الشاشة التقنية





أحدث أقدم