ما هي شاشات Super AMOLED وكيف تعمل ولماذا تتميز بصورة مشرقة وعالية الوضوح

إذا كنت تفكر في شراء هاتف جديد أو جهاز لوحي أو جهاز تلفزيون فمن المحتمل أنك سمعت عن شاشات Super AMOLED ؛ فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية العرض Super-AMOLED ؛ يشمل ذلك المميزات والعيوب وفكرة العمل والمزيد.

What are Super AMOLED screens, how do they work, and why do they have a bright, high definition


ماهي شاشات Super AMOLED ؟

تعد شاشة Super-AMOLED أحد أنواع شاشات OLED الأكثر تطوراً ، والتي تقوم على تكنولوجيا الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) كتقنية عرض (وحدات بكسل) ذاتية الإنبعاث. ويأتي المصطلح "Super" لتمييز هذا الإصدار عن الإصدارات الأقدم والأقل تقدمًا مثل OLED و AMOLED.

تأتي التسمية Super AMOLED كمصطلح تسويقي لتقنية العرض التي تقوم على الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED الفائق غير المتبلور ؛ والتي تستخدم مادة السيليكون غير المتبلور ، وهي التقنية المستخدمة لعرض الصورة في العديد من الأجهزة الإلكترونية ، وتشير التسمية S-AMOLED لنفس النوعية من الشاشات.

كيف تعمل شاشة Super AMOLED ؟

ببساطة ، تشبه شاشة S-AMOLED شاشة OLED و AMOLED في كيفية عملها لعرض الصورة مع بعض الاختلافات ؛ حيث تحتوي لوحة الشاشة على مجموعة هائلة من الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء (مصابيح OLED فائقة الصغر بحجم um تضيء عند تطبيق جهد كهربي) ؛ هذه المصابيح تعمل كوحدات بكسل pixl ذاتية الإنبعاث للضوء. تصطف البكسلات على اللوحة في خطوط أفقية ورأسية ، كل بكسل يحتوي ثلاث نقاط بكسل أصغر ، كل بكسل فرعي ينبعث ذاتياً بالضوء الأحمر أو الأزرق أو الأخضر. 

ولعرض الصورة عبر هذه البكسلات ، يقوم معالج المرئيات بتحويل إشارة الصورة إلى نبضات كهربائية ، تصل عبر أسلاك شفافة إلى كل بكسل على لوحة العرض Super AMOLED ؛ ويضيء كل بكسل / مصباح باللون المخصص ، وبالتالي تظهر ملايين النقاط المتناهية الصغر والمختلفة في شدة اضائتها ، ومن ثم تتشكل الصورة المرئية الملونة التي نشاهدها على الشاشة. تستخدم شاشات Super AMOLED على العديد من الأجهزة الإلكترونية ، مثل الهواتف الذكية المتميزة أو الأجهزة اللوحية ؛ وبالإضافة لتقنية العرض المستخدمة بها ؛ فهي أيضاً تتميز بوجود الرقاقة اللمسية ضمن طبقات الشاشة نفسها ، ويوفر ذلك العديد من المزايا التي سنوضحها لاحقاً.

ما هو الفرق بين شاشات Super AMOLED و AMOLED و OLED ؟

تقوم تقنية العرض الأساسية لشاشة Super AMOLED و AMOLED و OLED على استخدام نوع من المواد العضوية التي تضيء عند تطبيق تيار كهربي عليها ؛ وتستخدم هذه المواد العضوية هذه لتصنيع صمامات ثنائية باعثة للضوء ؛ وهي التي يطلق عليها إسم "مصابيح OLEDs". ورغم التشابه في تقنية العرض الأساسية للأنواع الثلاث ؛ فهناك اختلاف تقني يميز كل شاشة عن الأخرى ، يرجع ذلك لمدى تطور الشاشة وجودة الصورة التي تقدمها والمزايا والعيوب التي تحتوي عليها.   

في شاشة OLED التقليدية ؛ وهي الإصدار الأول للشاشات المعتمدة على تقنية عرض الصمام الثنائي العضوي OLED ، تحتوي لوحة العرض على وحدات البكسل OLEDs و أسلاك التوصيل الشفافه المرتبطة بالمعالج مباشرتا. بينما في شاشة AMOLED ؛ أو شاشة OLED المزودة بتكنولوجيا المصفوفة النشطه ؛ فتم إضافة طبقة تحتوي على مصفوفة من الترانزستورات المشابهه لطبقة TFT المستخدمة في شاشات LCD LED. وبالمقارنة مع شاشة AMOLED تعد شاشة Super AMOLED هي نفسها تقريباً ؛ مع الاختلاف  في كيفية إضافة الطبقة اللمسية على الشاشة ؛ ففي AMOLED تضاف رقاقة اللمس كطبقة منفصلة ، بينما في Super AMOLED فالطبقة اللمسية تم دمجها كجزء من الشاشة نفسها.

وإذا استثنينا الإصدار التقليدي المعروف بإسم شاشات "OLED" فإن شاشات Super AMOLED و AMOLED تتطابق في جميع المزايا والعيوب تقريباً ؛ باستثناء ميزة واحدة لشاشات Super-AMOLED هي التي تصنع الفرق وتجعلها الأفضل في عائلة الشاشات المعتمدة على تقنية عرض الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء(OLED). فيما يلي أهم مزايا وعيوب شاشة AMOLED الأساسية التي تنطبق أيضاً على Super AMOLED :

مميزات وعيوب شاشات AMOLED  

أولا : المميزات 

  • تتميز بزوايا رؤية واسعة
  • تدعم مجموعة واسعة من الألوان
  • عرض رائع للون الاسود المطلق
  • توفير عمر البطارية مع استخدام الألوان الداكنة

ثانياً : العيوب

  • عرض صورة مفرطة التشبع
  • استهلاك سريع للبطارية مع عرض ألوان زاهية

بشكل عام ، تقدم كلا من شاشة Super AMOLED و AMOLED لون أسود عميق ؛ وهي ميزة فائقة وشيء يمكنك ملاحظته فوراً بالمقارنة مع شاشة LCD التقليدية. تظهر فائدة هذه الميزة بوضوح عند مشاهدة الصور التي من المفترض أن تحتوي على اللون الأسود الحقيقي.

بالإضافة لما سبق ، لا تحتاج تقنية AMOLED و Super AMOLED لاستخدام إضاءة خلفية كما بشاشات LCD ؛ حيث يصدر كل بكسل الضوء الملون الخاص به ذاتياً حسب معلومات الصورة المفروض عرضها على الشاشة. يسمح ذلك بإمكانية تعتيم كل بكسل نسبياً أو إيقاف تشغيله نهائياً للحصول على اللون الأسود الحقيقي ؛ على عكس أجهزة LCD ، التي لا يمكن أن تعرض اللون الأسود بنفس الجودة حتى في أحدث أنواعها.

تعد شاشات Super AMOLED و AMOLED متفوقة في عرض مجموعة كبيرة من الألوان مع تباين فائق ( سيظهر اللون الأبيض الفائق مع الأسود المثالي) ؛ نظراً للقدرة المذهلة على عرض اللون الأسود المطلق ، وهو ما يؤدي لعرض صورة رائعة ونابضة بالحياة.

Super AMOLED مقابل AMOLED : أيهما أفضل ؟

كما رأينا أعلاه ، تتطابق شاشات Super AMOLED مع AMOLED في جميع النواحي تقريباً وحتى التشابه في التسمية ؛ ومع ذلك هناك اختلاف واحد هو الذي يحدث الفرق. تسمح التقنيتان بدمج مستشعرات الضوء واللمس ليمكن قراءة الشاشة ومعالجتها ، ولكن بطريقة مختلفة ؛ ففي شاشة Super AMOLED فإن الطبقة اللمسية مضمنة مباشرتا في الشاشة ، بينما تضاف الطبقة اللمسية في شاشة AMOLED كطبقة منفصلة تماماً.

وقد لا يبدو هذا فرقًا كبيراً ؛ لكن شاشات Super AMOLED استناداً لهذه الميزة تقدم العديد من الميزات بالمقارنة مع شاشات AMOLED ؛ يرجع ذلك لطريقة تصميم طبقات الشاشة.

 مميزات شاشات Super AMOLED

  • أتاح دمج مستشعر اللمس مع الشاشة إنتاج شاشة أرق ، وبالتالي أجهزة أنحف ؛ نظراً لدمج تقنيات العرض واللمس في طبقة واحدة.
  • تقدم الشاشة صورة واضحة وحيوية وعالية التباين ؛ يرجع ذلك لعدم وجود أي مسافة بين مستشعر اللمس والشاشة نفسها ، وهو الأمر الجيد للغاية للإستفادة بالضوء لأقصى درجة دون فاقد كبير ؛ وهو ما يتيح سطوعا أفضل.
  • تعد شاشة Super AMOLED موفرة للطاقة بالمقارنة مع الشاشات بالتقنيات القديمة ؛ يرجع ذلك لميزة البكسلات العضوية / مصابيح OLEDs التي لا تصدر الضوء عند عرض اللون الأسود ، وبالتالي لا تستهلك المزيد من الطاقة.
  • تعد الشاشة Super-AMOLED أكثر حساسية للإدخالات اللمسية.
  • لا تتأثر الشاشة بانعكاس الضوء ؛ نظراً لتقليل عدد طبقات الشاشة ، وهو ما يجعل الشاشة أكثر سطوعا ، وبالتالي فهي مناسبة للاستخدام كما في أوقات النهار وضوء الشمس.
  • تتميز شاشة S-AMOLED بمعدل تحديث أعلى ، وبالتالي فهي شاشة سريعة الاستجابة.

مميزات عديدة لشاشات Super AMOLED ، ومع ذلك فإنها لا تخلو من بعض العيوب ؛ أهمها إرتفاع السعر نتيجة تكلفة التصنيع العالية لهذه التكنولوجيا ومن المتوقع انخفاض التكلفة مع قيام الشركات المصنعة باستخدام لوحات AMOLED - Super AMOLED في أجهزة التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى.

عيوب شاشات Super AMOLED 

  • مقابل جودة المرئيات ، لشاشة S-AMOLED عمر افتراضي قصير نسبياً بالمقارنة مع شاشة LCD و LED
  • عمر تشغيلي متفاوت لوحدات البكسل ؛ يعد البكسل الأزرق أسرع البكسلات تأثراً ( ينخفض سطوعه مع الوقت) بالمقارنة مع البكسل الأحمر والأخضر ، وهو ما يؤدي لانخفاض جودة الألوان بعد فترة من الاستخدام.
  • تتعرض شاشة Super AMOLED أو AMOLED لمشكلة انطباع الصورة المعروفة أيضاً باحتراق البكسل ؛ نتيجة عرض صورة ثابته لفترة طويلة ، ويقل تأثير ذلك كانت الشاشة أكثر دقة ( تحتوي عدد بكسل أكبر لكل بوصة).

أنواع شاشات Super AMOLED

قد تطلق بعض الشركات تسميات مختلفة على شاشات Super-AMOLED المزودة بميزات محددة في أجهزتها. على سبيل المثال ، تطلق سامسونج على شاشة Super AMOLED اسم HD Super AMOLED التي تدعم الدقة العالية 1280×720 بكسل فما أعلى. بينما تطلق شركة موتورولا على الشاشة اسم Super-AMOLED Advanced ؛ ما يشير إلى شدة اضائتها ودقتها العالية التي تفوق Super AMOLED. وتستخدم هذه الشاشات تقنية يطلق عليها PenTile لتحسين وضوح وحدات البكسل.

تتوفر أنواع ل شاشات Super AMOLED ؛ مثل شاشة Super-AMOLED Plus و HD Super AMOLED Plus و Full HD Super AMOLED و Quad HD Super-AMOLED.

الفرق بين شاشات Super AMOLED و Super LCD


المصدر 1



أحدث أقدم