كيفية اصلاح وحدات البكسل الميتة Dead Pixels لـ شاشة الهاتف والتابلت

تتشكل الصورة التى نشاهدها على شاشة الهاتف أو التابلت أو الكمبيوتر من مجموعة هائلة من العناصر الباعثة للضوء فائقة الصغر تسمى البكسلات Pixels. في بعض الأحيان تتوقف وحدة بكسل أو أكثر عن العمل بشكل نهائي أو مؤقت ؛ ويظهر ذلك على شاشة الهاتف أو الجهاز اللوحي كنقطة سوداء ثابتة ، وهو ما يعرف بـ موت البكسل Dead pixel. يوفر هذا الدليل أفضل الطرق المتبعة لـ كيفية اكتشاف واصلاح وحدات البكسل الميتة "Dead Pixels" في شاشات LCD و OLED على مختلف الأجهزة الإلكترونية.

How to fix dead pixels for phone and tablet screen


تصدر البكسلات الضوء المعبر عن الصورة المراد عرضها على الشاشة ، وعندما يتوقف أحد وحدات البكسل عن الإضاءة يظهر كنقطة سوداء ثابتة ( بكسل ميت) على شاشة هاتفك أو جهازك اللوحي أو تلفزيونك. إذا كنت تواجه مشكلة مشابهه مع شاشة جهازك ، أو ترغب في إجراء فحص للشاشة للتأكد من وجود بكسلات متوقفة ( بكسلات ميتة) من عدمه ؛ يمكنك استخدام أداة فحص واختبار الشاشة على الرابط التالي : checkpixels

تعمل الأدوات أعلاه على تشغيل شاشة الهاتف (أو أي شاشة أخرى) بالتركيز على إضاءة الشاشة بالألوان الأساسية ؛ وهو ما يتيح للمستخدم رؤية وحدات البكسل التى لا تعمل بكل سهولة.

في معظم الحالات ، لا يمكن اصلاح وحدات البكسل الميتة ، ومع ذلك هناك فرصة لمحاولة إحياء وتشغيل تلك البكسلات مرة أخرى. فيما يلي بعض الحلول التى يمكنك تجربتها بنفسك قبل الذهاب لأحد مراكز الصيانة.

ملاحظة : ليست وحدات البكسل الميتة هي نفسها وحدات البكسل العالقة ، رغم أنها متشابهة تقريباً. يكمن الاختلاف في أن البكسل الميت ( المتوقف نهائياً) قد لا يمكن إصلاحه ، بينما يمكن إعادة تشغيل البكسل العالق بشكل دائم. نظرياً ، يعد البكسل العالق قيد التشغيل بشكل مستمر ؛ لذا يظهر عادةً كنقطة ساطعة وثابتة على الشاشة ، ويمكن أن يظهر باللون الأبيض أو الأحمر أو الأخضر أو الأزرق. بالنسبة للبكسل الميت ، فسيبدو مثل مستطيل أسود صغير للغاية ( يمكن رؤيته بصعوبة).

 أسباب موت البكسل Dead Pixels في شاشات الهواتف والأجهزة اللوحية

في شاشات LCD و OLED قد تتوقف أي وحدة بكسل لمجموعة من الأسباب ؛ أهمها ، فشل الترانزستور المشغل لوحدة البكسل في توفير الطاقة ، وبالتالي لن يضيء البكسل ، ويظل أسود بشكل دائم. ويرجع السبب الأكثر شيوعاً لوجود البكسلات الميتة في الشاشات لعيوب التصنيع ؛ فقد تؤدي بعض الأخطاء أثناء التجميع إلى وجود عدد قليل من البكسلات الميتة من بين ملايين البكسلات التى تحتويها شاشة العرض. وقد تظهر بعض وحدات البكسل الميتة بعد فترة من استخدام الشاشة ؛ غالباً كنتيجة لسوء الاستخدام ، وفي حالات أخرى قد تتوقف بعض وحدات البكسل من تلقاء نفسها.

كيفية اصلاح البكسل الميت Dead Pixel على شاشة الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي

فيما يلي بعض الخطوات التى يمكنك تجربتها لمحاولة اصلاح البكسل الميت على شاشة جهازك :

  • في بعض الأحيان يكون الانتظار أحد الحلول لإصلاح البكسل الميت. فقد يعود البكسل للعمل مرة أخرى وتختفي المشكلة من تلقاء نفسها. لا توجد مدة محددة لكى تعمل البكسلات المتوقفة وقد لا تعمل مرة أخرى.
  • جرب تطبيق JScreenFix. هو تطبيق ويب مجاني قد يعمل على اصلاح وحدات البكسل العالقة خلال دقائق ، يناسب هذا التطبيق شاشات LCD و OLED.

ملحوظة : قد لا يمكن اصلاح وحدات البكسل الميتة بالطرق السابقة ، إلا أنه لا ضرر من تجربتها.

  • استخدم طريقة الضغط لتصليح البكسل الميت. يمكنك استخدام رأس قلم رصاص غير حاد مغلف بقطعة قماش ناعمة. قم بإيقاف تشغيل الشاشة ،  قم بالضغط برفق وحذر برأس القلم على الجزء الموجود به بكسل ميت على الشاشة لمدة خمس إلى عشر ثواني. يمكنك تجربة الضغط باصبعك بدلا من استخدام القلم ، لكن تجنب الضغط على وحدات البكسل التى تعمل بشكل جيد.
  • استخدم طريقة التسخين. قم بنقع قطعة قماش في ماء مغلي ، ومن ثم عصرها تماماً حتى تتوقف عن التقطير. ضع القماشة الساخنة في كيس بلاستيكي لمنع تسرب المياه الشاشة. ضع قطعة القماش على البكسل الميت لمدة خمس إلى عشر ثواني.
  • استخدم طريقة التسخين. انقع قطعة قماش في ماء شديد السخونة واعصرها حتى تتوقف عن التقطير. ضع قطعة القماش في كيس بلاستيكي بسحاب لمنع وصول الماء إلى الشاشة. ثبت قطعة القماش المعبأة في أكياس ساخنة على البكسل الميت لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ.

ملحوظة : تستخدم طرق الضغط والحرارة فقط كمحاولة أخيرة لتصليح البكسل الميت. هناك احتمال أن يتسبب ذلك في مزيد من البكسلات التى لا تعمل ، ولا يوجد أي ضمان لتأكيد حل المشكلة.

  • قم باستبدال الشاشة. استبدال الشاشة القديمة بالطبع يحل المشكلة نهائياً. توفر العديد من الشركات ضمانات تغطي مشكلة البكسل الميت ، يمكنك التحقق من ضمان جهازك لمعرفة ما إذا كان هذا متاحاً لك. في بعض الحالات ، تتطلب الشركات المصنعة للشاشات وجود الحد الأدنى لوحدات البكسل الميتة لإستبدال الشاشة. بالنسبة لشاشة الكمبيوتر تشترط بعض الشركات وجود ما يقارب أربعة إلى ثمانية بكسلات ميتة لاستبدالها ، أما شاشات الهواتف فلا يتطلب نفس العدد. 

ولمعرفة المزيد حول البكسلات الميتة ( التى لا تعمل أو تظهر نقطة ساطعة ملونة أو سوداء) ، يمكنك التواصل مع الشركة المصنعة لجهازك أو مراجعة مستندات الضمان الخاصة بالجهاز. يتطابق الموضوع مع جميع أنواع شاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون التى تعمل بتقنية LCD و OLED.

المصدر


أحدث أقدم