ما هي شاشات AMOLED وكيف تعمل ؟ أفضل شرح لـ تقنية AMOLED Display

ما هي شاشة AMOLED ؟ ما هي تقنية AMOLED Display المستخدمة في بعض أجهزة التلفزيون و الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة ؟ اليك شرح مفصل حول شاشات "AMOLED" يشمل المزايا والعيوب وفكرة العمل والمزيد مما ستكتشفه بنفسك فقط بمطالعة هذا الموضوع .

What are AMOLED screens and how do they work? Best explanation of AMOLED Display technology


ما هي شاشة AMOLED ؟

تعد شاشة AMOLED أحد أنواع شاشات OLED الأكثر تطوراً مع مزايا أهمها سرعة الاستجابة وتوفير الطاقة. وتأتي التسمية "AMOLED" اختصاراً للجملة (Active Matrix Organic Light Emitting Diode) ; وتعني شاشة عرض تستخدم تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة مع مصفوفة من الترانزستورات المشابهه لـ طبقة TFT في شاشة LCD .

ما هي مميزات وعيوب شاشة AMOLED ؟

كما بأعلى ، تعد شاشة "AMOLED" أحد أنواع شاشات OLED الأكثر تطوراً ، وتستخدم شاشات العرض  AMOLED على العديد من الأجهزة الإلكترونية ، بما في ذلك ، أجهزة التلفزيون و الهواتف والأجهزة المحمولة. على سبيل المثال لا الحصر ، تجد شاشة AMOLED على الأجهزة التالية : Galaxy S7 و Google Pixel XL .

تعد شاشة AMOLED مناسبة بشكل خاص للاستخدام على الأجهزة الإلكترونية المحمولة ، مثل الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي ، نظراً للمزايا التي تقدمها لمستخدمي تلك الأجهزة ، وهي ميزات مهمة أيضاً عند استخدام شاشات AMOLED على أجهزة التلفزيون. فيما يلي نستعرض أهم مميزات وعيوب شاشات AMOLED بشكل عام :

  • ألوان أكثر واقعية : تقوم شاشة AMOLED على تقنية العرض OLED ، ومن ثم ، فكل بكسل عمليا هو مصباح LED عضوي ، يمكنه إصدار الضوء الأحمر والأخضر والأزرق ذاتياً لتشكيل صورة ملونة عالية الجودة دون الحاجة لطبقات إضافية من المرشحات اللونية التى تؤدي غالباً لتشتيت جزء من الضوء الملون.
  • معدل تحديث أسرع للصورة : تقدم شاشة AMOLED أوقات إستجابة أسرع بالمقارنة مع شاشة OLED التقليدية ، نظراً لاستخدام المصفوفة النشطة أو طبقة الترانزستور الـ TFT التي ساعدت على جعل الـ pixel AMOLED أسرع في الاستجابة لداتا الصورة.
  • شاشة موفرة للطاقة : كما كان لإدخال تقنية المصفوفة النشطة TFT على لوحة OLED التقليدية مزايا مثل اوقات الاستجابة الأسرع ( معدل تحديث سريع للشاشة) ، أضافت تلك التقنية أيضاً ميزة أخرى هامة للغاية ، وهي توفير الطاقة الكهربية بالمقارنة مع شاشة OLED العادية ، وهي ميزة جد مهمة مع استخدام شاشة AMOLED في الهواتف والأجهزة المحمولة ، مما يطيل فترة الاستخدام قبل الحاجة لشحن البطارية بشكل متكرر.
  • تقدم صورة سلسة لا تحتوي ظلال مزعجة : نظراً لمعدل التحديث السريع لـ شاشة AMOLED فإنها تقدم تجربة مشاهدة رائعة للمشاهد السريعة ، يساعد هذا على الاستمتاع بلعب العابك أو مشاهدة الأفلام سريعة الحركة بشكل أفضل وبدون ظهور أي ظلال مزعجة للصورة المعروضة على الشاشة.

كانت هذه أهم الميزات لـ شاشة AMOLED ، وفيما يلي بعض العيوب :

  • العمر الافتراضي المحدود : يرجع ذلك لاستخدام المواد العضوية بشكل عام.
  • مشكلة نسخ الصورة : نسخ الصورة أو انطباع الصورة أو احتراق البكسل نتيجة عرض مشهد ثابت لفترة طويلة على الشاشة ، مشكلة من المفترض معالجتها أو التقليل من آثارها في لوحات AMOLED الجديدة ، لذا فمن المتوقع استمرار وجود هذه المشكلة ولو بنسبة أقل في الإصدارات الأحدث لـ شاشات AMOLED ، ويرجع السبب في ذلك لاستخدام المواد العضوية التى تعد إلى حد ما سريعة التحلل. 
  • انخفاض السطوع نسبياً : على الرغم من جودة الصورة التى تقدمها شاشة الـ AMOLED بشكل عام ، إلا أن جانب السطوع يبقى منخفضاً إلى حد ما بالمقارنة مع شاشة الـ LCD ، يظهر ذلك بوضوح عند استخدام كلا من شاشة AMOLED و LCD في ضوء الشمس المباشر.

على أي حال ، تتقدم لوحات AMOLED سريعا ، وقطعا ستتم معالجة بعض العيوب السابقة. قد يتم استخدام هذه التقنية للعرض في العديد من الأجهزة الإلكترونية الجديدة من إنتاج العديد من الشركات ، ك شركة Samsung أو Google وغيرها من شركات التكنولوجيا. 

وتعد شاشة العرض بـ تقنية Super AMOLED من أحدث تقنيات العرض المبنية على نجاح تقنية AMOLED ، وتقدم شاشة Super AMOLED صورة أكثر سطوعا من AMOLED بنسبة تصل إلى 20% ، إلى جانب استهلاك أقل للطاقة بنفس النسبة مع قدرة أعلى على التقليل من انعكاس أشعة الشمس بنسبة 80%.

تأتي الميزات الجديدة لـ شاشة S-AMOLED المتطورة نظراً للتصميم المبتكر ، الذي يجمع بين مستشعرات اللمس والشاشة نفسها في طبقة واحدة ، وهو ما قلل من فاقد السطوع نتيجة نتيجة تعدد طبقات الشاشة. استعرضنا أعلاه أبرز ميزات وعيوب شاشات AMOLED ، وفيما يلي نستعرض فكرة عمل شاشة الـ AMOLED .

كيف تعمل شاشة العرض بـ تقنية AMOLED ؟

تقوم شاشة AMOLED على مجموعة من النقاط التي تشكل الصورة ، هذه النقاط تسمى البكسلات pixels ، ويتكون البكسل في شاشة AMOLED من ثلاث بكسلات أصغر تسمى بـ البكسل الفرعي ، وهي عمليا ثلاث مصابيح OLED ميكروية ( تعمل بواسطة رقاقة TFT) يمكنها إصدار الضوء الأحمر والأخضر والأزرق لتشكيل صورة ملونة .

يتم إنشاء لوحات AMOLED باستخدام أعداد هائلة من المصابيح الثنائية العضوية OLED متناهية الصغر ، تمثل هذه المصابيح وحدات البكسل التي تشكل تلك الصور التى نراها على شاشة الهاتف أو التلفزيون. يمكن جعل أي من هذه المصابيح / البكسلات مضيء أو منطفيء كما يمكن التحكم في شدة إضاءة أيا من نقاط البكسل في أي جزء من الشاشة وفقاً لمعلومات الصورة القادمة من المعالج. 

في شاشة AMOLED ، تصل معلومات الصورة قادمة من المعالج في شكل جهد كهربي يعبر عنها ، ويعمل معالج المرئيات الى جانب الكترودات شفافة على ايصال إشارة الصورة الكهربية إلى نقاط البكسل / المصابيح المطلوبة على أي جزء من شاشة العرض ، ومن ثم تضيء مجموعة المصابيح هذه دون غيرها ، وتتشكل الصورة تبعاً لذلك .

وتتشكل الصورة الملونة على شاشة AMOLED تبعاً لشدة إضاءة وحدات البكسل الفرعية ، لتعطى البكسل لونه النهائي ، الذي يستطيع نظرياً إنتاج كامل الطيف اللوني بخلط نسب مختلفة من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء. وسواء كانت شاشة AMOLED مستخدمة على هاتف ذكي ، أو جهاز تلفزيون ، أو جهاز لوحي ، فهي تعمل بنفس الطريقة ، كما ينطبق الشرح أيضاً على مختلف شاشات AMOLED من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ك Samsung و غيرها .

يمكن تشبيه فكرة عمل شاشة AMOLED بـ شاشة OLED إلى حد ما ، الفرق بين النوعين يكمن في ادخال رقاقة الـ ترانزستور الشفافة TFT بـ شاشة AMOLED ، مما أضاف المزايا المذكورة أعلاه. ويمكن أن تدعم شاشة AMOLED مختلف أنواع دقة الشاشة أو تنسيقات HDR .


المصدر : مدونة الشاشة التقنية




أحدث أقدم