ما هي شاشات البلازما وكيف تعمل ؟ شرح مفصل لـ تقنية Plasma Display

ما هو تلفزيون البلازما Plasma TV وكيف يعمل وما هي أبرز مميزات وعيوب شاشات الـ بلازما ؟ اليك كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر حول تقنية عرض Plasma Display. ما عليك إلا مواصلة القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات الرائعة حول شاشات البلازما : ما هي البلازما ؟ من اخترع شاشة البلازما ومتى ولماذا اختفت من الأسواق ؟ اليك إجابات مفصلة وحصرية .

What are plasma screens and how do they work?  A detailed explanation of Plasma Display technology


قد لا يعرف المستخدم العادي في معظم الأحيان ما إذا كانت شاشته المسطحة من نوع Plasma أو LCD أو OLED إلا بعد التدقيق والتحقق من المواصفات التقنية للشاشة. وتعد شاشات الـ Plasma أحد أنواع الشاشات المسطحة التى تقوم على تقنية عرض فريدة من نوعها تستخدم الغاز الـ مؤين (البلازما) بواسطة الكهرباء لعرض الصورة التلفزيونية .

ما هي البلازما ؟

تعلمنا في المدارس أن المادة لها ثلاث حالات أساسية ، صلبة وسائلة وغازية. ومع ذلك هناك حالة أخرى للمادة تم اكتشافها تسمى الـ Plasma. 

تتكون الـ Plasma نتيجة تسخين الغاز ، حيث تتفكك الجزيئات والذرات الموجودة بداخلها ، وتتحرر بعض الكتروناتها ، لتشكل الذرات بهذه الطريقة جسيمات موجبة الشحنة تسمى أيونات. هذا المزيج من الالكترونات سالبة الشحنة والأيونات موجبة الشحنة في البلازما يشكل خليطا ساخنا وسيعمل على توصيل الكهرباء بسهولة. ببساطة ، البلازما هي نوع خاص من الغازات التي تحولت ذراتها إلى أيونات ( أو بمعنى آخر غاز مؤين) .

كيف تعمل شاشة تلفزيون البلازما ؟

تختلف فكرة عمل شاشة تلفزيون البلازما تماماً عن أنواع الشاشات الأخرى. على سبيل المثال ، في شاشة LCD يعمل البكسل المكون من بلورات الكريستال السائل إلى جانب مستقطبات ضوئية على إمرار الضوء الخلفي أو منعه لتشغيل البكسل أو إيقافه ( بتأثير الكهرباء تلتوي بلورات الكريستال السائل ليصبح البكسل مضيء أو منطفيء) .

وفي تلفزيون OLED ، فالبكسل نفسه هو صمام ثنائي عضوي باعث للضوء ( مصباح LED عضوي) ، يضيء أو ينطفيء حسب الحاجة ، بتوصيل أو فصل التيار الكهربائي (تعد هذه الطريقة لعرض الصورة أقرب إلى حد ما لفكرة عمل شاشات البلازما التي سنشرحها بالتفصيل لاحقاً) .

كيف تعمل شاشة البلازما ؟ تحتوي شاشة البلازما على ملايين وحدات البكسل المتناهية الصغر ، هذه النقاط الصغيرة للغاية ، هي في الأساس مصابيح فلورسنت فائقة الصغر ، يمكنها اصدار الضوء الأحمر والأخضر والأزرق لتشكيل الصورة التى تشاهدها على الشاشة . 

تتشكل لوحة العرض بتقنية البلازما من مجموعة هائلة من المصابيح الفلورسنت أو النيون فائقة الصغر ، هذه المصابيح تمثل وحدات البكسل المستخدمة لتشيكل الصورة التلفزيونية. كل بكسل Pixl على شاشة الـ Plasma مكون من ثلاث بكسلات فرعية ، أو بمعنى آخر ثلاث مصابيح فلورية ، كل بكسل - مصباح منها مخصص ليضيء بلون واحد فقط ، أحمر أو أخضر أو أزرق. وتبعاً لشدة إضاءة كل لون ، يضيء البكسل بـ لونه النهائي .

تعمل وحدات البكسل الفلوريه في شاشات البلازما على انتاج الضوء بطريقة مشابهه لمصابيح الفلورسنت أو النيون المستخدمة في إضاءة المنزل ، إلا أنها مصنوعة خصيصاً بحجم متناهي في الصغر. ففي مصابيح النيون تحتوي كل وحدة على كمية ضئيلة من غاز النيون أو الزينون مغطاه بغلاف من الفسفور في شكل طلاء أبيض طباشيري موضوع داخل الغلاف الزجاجي للاستخدام كمرشح . 

فمع توصيل جهد كهربي عالي لاقطاب التوصيل عبر الغاز داخل الغلاف الزجاجي للمصباح ، تستثار ذرات الغاز (يتأين الغاز) داخله ويصدر الضوء فوق البنفسجي غير المرئي ، وهنا يعمل طلاء الفوسفور الأبيض على تحويل الضوء الغير مرئي إلى ضوء أبيض يمكن رؤيته .

في تلفزيون البلازما ، تعمل البكسلات بطريقة مشابهة مع استخدام طلاء الفسفور باللون الأحمر والأخضر والأزرق ، لتحويل الضوء فوق البنفسجي الغير مرئي إلى ضوء أحمر أو أخضر أو أزرق يمكن رؤيته فعلاً . 

يعمل تلفزيون البلازما لعرض الصورة التلفزيونية اعتماداً على مجموعة هائلة من وحدات البكسل الحمراء والخضراء والزرقاء الموصولة بشبكة من الموصلات الكهربائية الشفافه ، للتحكم في تشغيل أو إطفاء أي نقطة بكسل أو مجموعة من البكسلات على أي جزء من الشاشة ، حسب معلومات الصورة المراد عرضها على شاشة التلفزيون ، والتي تظهر نتيجة التباين المختلف لإضاءة البكسلات .

وتظهر الصورة الملونة في شاشة البلازما ، نتيجة تباين إضاءة النقاط الفرعية لكل بكسل ، فبحسب شدة سطوع كل لون ، ينتج البكسل اللون النهائي .

من اخترع شاشة البلازما Plasma ؟

أول شاشة بلازما عملية تم تطويرها في الستينيات ، من قبل الثلاثي الفائز بجائزة نوبل 1971 لهذا الإختراع ، دونالد بيتزر ، و حيرام سلوتو ، و روبرت ويلسون من جامعة الينوي ، كانت شاشة بسيطة بالأبيض والأسود ، كجزء من نظام كمبيوتر تعليمي يسمى PLATO . 

ما هو الفرق بين شاشة البلازما والـ LCD ؟

تبدو شاشات البلازما وشاشات LCD متشابهة إلى حد كبير ، ومع ذلك ، تعمل بطرق مختلفة تماماً. كانت أجهزة تلفزيون البلازما مرتفعة السعر بالمقارنة مع شاشات الكريستال السائل. نظراً لتكوين وحدة البكسل بتقنية البلازما ، فإن لوحات عرض Plasma Display تميزت بمعدل تحديث أسرع للصورة ، لذا قدمت صورة أقل ضبابية وأكثر وضوحاً ، خصوصاً عند عرض المشاهد السريعة ، مثل أفلام الحركة أو الألعاب الرياضية ( تتميز أجهزة تلفزيون LCD الحالية بمعدل تحديث أسرع للصورة ، ومع ذلك تظل أجهزة تلفزيون بلازما الأسرع ) .

تقدم شاشة البلازما صورة أكثر إشراقا مع تباين أعلى ، لذا فهي مناسبة للاستخدام في الأماكن المفتوحة أو المضاءة. توفر شاشة البلازما زوايا رؤية أوسع من LCD ، دون حدوث تشويه للألوان .

ورغم مزايا شاشات البلازما أعلاه ، إلا أن لها بعض العيوب ، منها إرتفاع استهلاك الطاقة الكهربائية أكثر من الـ LCD ، كما أنها أيضاً أثقل وزناً ، كما تعاني شاشات البلازما من مشكلة احتراق البكسل ( أو ما يسمى بمشكلة نسخ الصورة وهو تلف وحدات البكسل نتيجة عملها المتواصل لعرض صورة ثابته).

يتشابه تلفزيون البلازما إلى حد ما مع تلفزيون OLED و تلفزيون Micro LED الحالية ، وينطبق ذلك أيضاً على تقنية QD-OLED و تقنية QNED ، تقنيتي العرض المنتظر استخدامهما على أجهزة التلفزيون القادمة في المستقبل.

 في الوقت الحالي ، وعلى حد علمنا ، فقد توقفت معظم الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون ( بما في ذلك شركات سامسونج و LG ) عن إنتاج الشاشات الـ Plasma ، خصوصاً مع استخدام أجهزة التلفزيون LCD المتطورة ، مثل أجهزة التلفاز الـ LED و QLED و Mini LED و Nano Cell ، بالإضافة لأجهزة التلفاز الـ OLED .

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

التلفزيون الذكي : ما تحتاج لمعرفته وأكثر

دقة الشاشة : دليلك لاختيار أفضل دقة لتلفازك

تلفزيون 4k : تعرف على الجودة الفائقة للصورة

تلفزيون 8k : ملايين البكسلات لاعطائك أفضل تجربة مشاهدة

المصدر : الشاشة التقنية



أحدث أقدم