ما هي شاشة ريتينا Retina وما هي الأجهزة التى تحتوي عليها

ما هي شاشة ريتينا Retina Display وكيف تختلف عن أنواع الشاشات الأخرى وما هي الأجهزة التى تحتوي عليها ؟ في ما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول شاشات Retina والأجهزة التى تستخدمها .

What is the Retina screen and what devices does it contain?


تشير التسمية "Retina Display" لتقنية الشاشة عالية الدقة التى تستخدمها Apple على موديلات مختلفة من أجهزة iPhone و iPad ومنتجات Apple الأخرى. تم استخدام شاشة (ريتينا) Retina للمرة الأولى على أجهزة iPhone 4 في يونيو 2010. ولمعرفة ماهية شاشة Retina Display وبماذا تختلف عن الشاشات الأخرى وما هي الأجهزة التى تستخدمها ، ما عليك الا متابعة القراءة.

ما هي شاشة Retina ؟

تشير التسمية Retina Display ، أو شاشة ريتينا ، أو شاشة شبكية العين ، إلى الشاشات التى تستخدمها (آبل) على أجهزتها المختلفة ، وبحسب Apple فأن شاشة Retina تستخدم تكنولوجيا تعمل على تقديم صورة شديدة الوضوح وفائقة الجودة ، لدرجة تجعل من المستحيل على العين البشرية التمييز بين وحدات البكسل الفردية التى تتكون منها الشاشة ( لا يمكن رؤية وحدات البكسل حتى عند الإقتراب من الشاشة).

تعمل شاشة Retina اعتماداً على تقنية تساعد على تنعيم الحواف الخشنة لوحدات البكسل التى تتكون منها الشاشة ، لتقديم صورة سلسة عالية الوضوح وأكثر طبيعية. وتظهر فوائد هذه التقنية في العديد من الاستخدامات ، خصوصاً فيما يتعلق بعرض النصوص على الشاشة. فمع استخدام شاشة Retina تكون الحواف المنحنية للخطوط أكثر سلاسة ، بشكل أفضل من تقنيات العرض الأخرى .

تقدم شاشة (ريتينا) Retina Display صورة عالية الجودة ، ويرجع ذلك للعوامل التالية : 

  • الكثافة العالية لوحدات البكسل التى تتكون منها الشاشة.
  • نسبة التباين العالية التى تنتج بياضاً مشرقا وألوانًا سوداء أكثر عمقاً.
  • تقنية عمل البكسل التى تعمل على تحسين زوايا مشاهدة الشاشة.
  • يعمل الزجاج المعالج كيميائيا فوق الشاشة مع استخدام الإضاءة الخلفية بتقنية LED على تحسين جودة الصورة.

ما هي دقة شاشة ريتينا Retina ؟ وما هي العوامل الأساسية التى تشكل شاشة الريتينا أو شاشة عرض شبكية العين ؟

بالنسبة لدقة عرض شاشة Retina ، فلا توجد إجابة واحدة تشير إلى عدد محدد من وحدات البكسل القياسي لشاشة Retina ، فعلى سبيل المثال ، لا تعد كل شاشة تتشكل من 960 × 640 بكسل شاشة Retina ، على الرغم من أن هذه الدقة هي دقة شاشة iPhone 4 ، الذى يحتوي شاشة Retina Display. فلكي تصبح الشاشة مؤهلة كشاشة Retina Display لابد أن تفي بعدة معايير ، أهمها ، كثافة وحدات البكسل لكل بوصة ، والمسافة التى يري المستخدم منها الشاشة.

كثافة البكسل 

بشكل عام ، تشير كثافة البكسل ( الدقة) لعدد وحدات البكسل التى تتشكل منها الشاشة ، وكلما زادت كثافة البكسل ، كلما قدمت الشاشة صور أكثر سلاسة. ويتم قياس كثافة البكسل تبعاً لعدد وحدات البكسل في البوصة (PPI) ، وهي عدد البكسلات الموجودة في البوصة المربعة الواحدة من الشاشة. ويعتمد هذا القياس على دقة الشاشة وحجمها.

كانت شاشة هاتف iPhone 4 تحتوي على 326 نقطة بكسل في البوصة ، نظراً لحجم الشاشة 3.5 بوصة بدقة 960 × 640 بكسل. كانت هذه الدقة 326 PPI هي الدقة الأصلية لجميع شاشات Retina Display ، ومع ذلك ، نجد أن الدقة تغيرت مع إصدار الطرز اللاحقة ، فعلى سبيل المثال ، نجد شاشة iPad Air 2 تحتوي على 2048 × 1536 بكسل ، مما يعني وجود 264 بكسل في كل بوصة ، على الرغم من أنها شاشة Retina Display ، ومن هنا تأتي أهمية العامل التالي ، مسافة المشاهدة.

مسافة المشاهدة

مسافة المشاهدة ، تشير للمسافة التى يبعدها المستخدمون عن الشاشة أثناء مشاهدتها ( المسافة بين وجه المستخدم وشاشة الجهاز ). على سبيل المثال ، عادةً ما يكون هاتف iPhone قريباً نسبياً لوجه المستخدم ، بينما يتم مشاهدة شاشة Mac Book Pro من مسافة أبعد. تعد هذه المسافة مهمة نظراً للسمة المميزة لشاشة Retina ، وهي جعل العين البشرية لا تستطيع التمييز بين وحدات البكسل. لذا فالصور التى يتم رؤيتها عن قرب تحتاج لكثافة بكسل أكبر ، حتى لا ترى العين وحدات البكسل المشكلة للصورة. ويمكن أن تكون كثافة البكسل أقل بالنسبة للشاشة المعروضة من مسافة أكبر .

التسميات المختلفة التى تشير إلى شاشة عرض Retina Display

قدمت شركة Apple العديد من الأجهزة الجديدة التى تحتوي على شاشات بأحجام وكثافة بكسل مختلفة ، كما أدخلت أيضاً العديد من التحسينات على تقنية العرض ، ونتيجة لذلك ، فقد بدأت الشركة في إطلاق تسميات أخرى على الأنواع المختلفة من شاشات Retina المستخدمة على أجهزتها. وتشير شركة Apple إلى شاشات Retina Display بالتسميات التالية :

  • شاشة Retina : وهي المستخدمة على الهاتف iPhone 4.
  • شاشة Retina HD : المستخدمة على iPhone 6 plus 
  • شاشة Retina HD : تستخدم على هاتف iPhone 6 Plus وغيره من الهواتف.
  • شاشة Retina 4k : المستخدمة على جهاز iMac مقاس 21 بوصة.
  • شاشة Retina 5k : المستخدمة على جهاز iMac حجم 27 بوصة.
  • شاشة Super Retina HD : المستخدمة على هاتف iPhone x و iPhone xs.
  • شاشة Liquid Retina HD :! المستخدمة على هواتف iPhone 11 و iPhone XR.
  • شاشة Super Retina XDR : المستخدمة على هاتف iPhone 11 Pro و Pro Max.

أجهزة Apple المزودة بشاشة Retina Display

تتوفر شاشات Retina على منتجات Apple بدرجات الدقة وكثافة البكسل التالية الموضحة بالصورة أدناه :

What is the Retina screen and what devices does it contain?


اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أنواع شاشات الهواتف المحمولة والفرق بينها