الأحد، 13 ديسمبر 2020

ما هو منفذ HDMI ARC في أجهزة التلفزيون وما هي فائدته وكيفية استخدامه

مع تطور أجهزة التلفزيون الحديثة ، واحتوائها على تقنيات اتصال عالية الجودة ، مثل منفذ "HDMI ARC" ، فقد يسأل المستخدم ليعرف ما هو منفذ HDMI ARC وكيفية استخدامة للحصول على مزايا جديدة توفير تجربة استماع أو مشاهدة أفضل. فيما يلي المزيد من المعلومات المفيدة حول مدخل HDMI ARC ، تفضل بالمتابعة لمعرفة المزيد .

What is the HDMI ARC port in TVs, what is it for, and how to use it


يشبه منفذ HDMI ARC من حيث الشكل مدخل HDMI الخاص بإدخال إشارة الفيديو لجهاز التلفزيون ، ومع ذلك فإن منفذ HDMI ARC الأكثر تطوراً يقدم مزايا أكثر ، منها ميزة إرجاع الصوت. وللتعرف أكثر حول هذه الميزات وكيفية الإستفادة بها ، فكل ما عليك فقط متابعة القراءة .

ما هو منفذ HDMI ARC ؟ 

معنى HDMI ARC : يشير المصطلح HDMI لنوع تقنية الإتصال المستخدمة بجهاز التلفزيون والمسرح المنزلي، وتشير الحروف "ARC" اختصاراً للجملة الإنجليزية "Audio Return Channel" وتعني باللغة العربية" قناة إرجاع الصوت". ويتيح منفذ HDMI ARC إمكانية إرسال صوت التلفزيون إلى نظام صوت خارجي يدعم هذه الميزة ، مثل مكبرات الصوت وأنظمة المسرح المنزلي المتوافقة.

وتتوفر هذه الميزة على أجهزة التلفزيون التى تدعم الإصدار HDMI 1.4 بالإضافة إلى جميع الإصدارات الأحدث .

ما هي مزايا منفذ HDMI ARC ؟

يوفر مدخل HDMI ARC إمكانية نقل إشارة الصوت من جهاز التلفزيون إلى أجهزة استقبال المسرح المنزلي باستخدام نفس اتصال HDMI المستخدم لنقل إشارة الفيديو من مستقبل المسرح المنزلي الي التلفزيون .

مع استخدام منفذ HDMI ARC ، يمكنك سماع صوت التلفزيون من خلال نظام صوت المسرح المنزلي بدلاً من مكبرات الصوت المدمجة بالتلفزيون ، دون الحاجة إلى استخدم كبلات الصوت البصري التناظري أو الرقمي ما بين التلفزيون ونظام المسرح المنزلي .

ملاحظة مهمة : تنطبق هذه المعلومات حول إمكانية نقل صوت التلفزيون إلى نظام المسرح المنزلي باستخدام HDMI ARC على مجموعة متنوعة من أجهزة التلفزيون ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، شاشات تلفزيون Samsung و LG و Panasonic و Sony .

كيف يعمل منفذ HDMI ARC ( قناة إرجاع الصوت) ؟

ببساطة ، عندما يستقبل التلفزيون إشارة تلفزيونية عبر الهوائي ، فإن الصوت المرفق بهذه الإشارة ينتقل مباشرتا إلى جهاز التلفزيون ، ومن ثم معالجته وتكبيره وإخراجه إلى مكبرات الصوت المدمجة. وللحصول على إشارة الصوت هذه ونقلها إلى أجهزة المسرح المنزلي ، فأنت بحاجة لتوصيل كابل إضافي ( إما كابل استيريو تناظري ، أو بصري رقمي ، أو محوري رقمي ) من جهاز التلفزيون إلى مستقبل المسرح المنزلي .

أما مع استخدام ميزة منفذ HDMI ARC ، فيمكنك عن طريق استخدام كابل HDMI نفسه ، الذى قمت بتوصيله بالتلفزيون وجهاز استقبال المسرح المنزلي نقل الصوت في كلا الاتجاهين. بالإضافة لذلك ، يمكن الوصول إلى إشارة الصوت المتصلة مباشرتا بجهاز التلفزيون عبر الإنترنت ، أو عبر مدخلات الصوت الرقمية والتناظرية ، أو عبر مدخلات HDMI من خلال وظيفة قناة إرجاع الصوت .

لاحظ أن الشركات المصنعة هي من تحدد ميزات HDMI ARC وفقاً لتقديرها. ويمكنك مراجعة دليل استخدام التلفزيون الخاص بك ، والذى يدعم تقنية HDMI ARC ، لمعرفة المزيد من التفاصيل .

كيفية تنشيط ميزة HDMI ARC أو قناة إرجاع الصوت على أجهزة التلفاز والمسرح المنزلي

حتى تستخدم تقنية قناة إرجاع الصوت عبر منفذ "HDMI ARC" يجب أن يكون كلا من جهاز التلفزيون وجهاز استقبال المسرح المنزلي مجهزًا بـ منفذ HDMI الإصدار 1.4 أو الإصدارات الأحدث ، والتأكد من أن الشركة المصنعة لجهازك قد أدرجت هذه التقنية كخيارا ضمن مزايا HDMI .

ولتحديد ما إذا كان جهاز التلفزيون أو المسرح المنزلي لديك يدعم ميزة قناة إرجاع الصوت ، فقم بالتحقق مما إذا كان هناك أي مدخلات HDMI على التلفزيون أو على أجهزة المسرح المنزلي يحمل المصطلح "ARC" بالإضافة لرقم الإدخال أو الإخراج. ستجد مدخل واحد ضمن مداخل HDMI على التلفزيون ، وبالمقابل ستجد مخرج واحد على مستقبل المسرح المنزلي هو من يدعم تقنية إرجاع الصوت وهو مميز دائما بالتسمية "ARC" دون باقي المدخلات .

ولتنشيط ميزة قناة إرجاع الصوت Audio Return Channel ، قم بفتح قائمة إعداد HDMI الخاصة بجهاز استقبال المسرح المنزلي أو صوت التلفزيون ، ومن ثم اختيار الإعداد المناسب. في بعض الحالات ، يتم تشغيل قناة إرجاع الصوت (ARC) تلقائياً ، عندما يتم تنشيط HDMI-CEC على مستقبل المسرح المنزلي .

ملحوظة : قد يوجد اختلاف في مظهر قائمة إعداد HDMI-ARC وخطوات تفعيل هذه الميزة ، حسب نوع التلفزيون أو مستقبلات المسرح المنزلي .

المزيد من المعلومات حول خاصية قناة إرجاع الصوت "Audio Return Channel" في أجهزة التلفزيون والمسرح المنزلي

توفر قناة إرجاع الصوت المدمجة كميزة ضمن منفذ HDMI حلا سريعاً وسهلا لنقل إشارة الصوت من جهاز التلفزيون/ الشاشة الى نظام صوت خارجي متوافق ، ومع ذلك ، قد لا تعمل هذه الميزة بناء على كيفية تطبيق الشركة المصنعة لهذه التقنية على منتجاتها .

فقد توفر الشركة المصنعة لجهاز التلفزيون منفذ HDMI ARC يقدم فقط ميزة تمرير إشارة الصوت ثنائي القناة ( استيريو) ، وفي حالات أخرى ، قد يدعم تنسيق Dolby Digital ثنائي القناة وغير مشفر .

وبحسب الشركة المصنعة ، فقد تجد أن ميزة HDMI ARC لا تعمل إلا في حالة تشغيل التلفزيون على القنوات الأرضية فقط ، وقد لا تعمل هذه الميزة مع استخدام أجهزة التلفزيون الذكية عند تشغيل المحتوى من الإنترنت .

إذا كان مصدر الصوت لديك مشغل أقراص Blu-ray أو مشغل أقراص DVD متصل بجهاز التلفزيون ( بدلاً من الصوت المباشر ) ، فقد لا تعمل ميزة ARC على تمرير الصوت ، أو قد تعمل فقط على تمرير الصوت ثنائي القناة .

وعلى الرغم من أن تقنية إرجاع الصوت Audio Return Channel تستخدم اتصال HDMI ، إلا أن الإصدار الأصلي من ARC غير متوافق مع تنسيقات الصوت المحيطي المتقدمة ، مثل Dolby TrueHD /Atmos و DTS-HD Master Audio / :X .

وللتغلب على المشاكل التقنية لميزة ARC ، والتى ذكرنا بعضها أعلاه ، تم تطوير تقنية eARC (قناة إرجاع الصوت المحسنة) ، والمدمجة أيضاً كميزة جديدة لتقنية اتصال HDMI الإصدار 2.1 ، والتى طبقت بالفعل على أجهزة التلفزيون وأنظمة المسرح المنزلي بدأ من العام 2019 .

يحمل منفذ قناة إرجاع الصوت المحسنة الإسم HDMI الى جانب (eARC) ، أو HDMI-eARC ، وتقدم هذه التقنية المتطورة الجديدة لمنافذ HDMI المزيد من المزايا الرائعة في ما يتعلق بالقدرة على نقل تنسيقات الصوت الغامرة والاكثر تقدماً ، مثل Dolby Atmos و DTS: X و PSM 5.1 / 7.1 غير مضغوطة من مختلف الأجهزة مصدر الصوت المتصلة بالتلفزيون. وللمزيد من المعلومات حول مزايا منفذ HDMI-eARC بالمقارنة مع HDMI-ARC يمكنك متابعة الرابط السابق .

لاحظ أن بعض مكبرات وأشرطة الصوت أيضاً قد تدعم قناة إرجاع الصوت ، فإذا كان لديك مكبر صوت يحتوي على مخرج HDMI فقد يحتوي أيضاً على قناة إرجاع الصوت أو (eARC). للتحقق مما إذا كان مكبر الصوت لديك يدعم قناة إرجاع الصوت ، فتحقق من وجود ملصق أو مصطلح ARC أو Audio Return Channel على خرج HDMI أو تحقق من دليل المستخدم.

تذكر أنه لا يمكن ترقية أجهزة التلفزيون أو المسرح المنزلي غير المتوافقة مع HDMI 2.1 لتلائم ميزة eARC. وإذا كنت تتسوق لشراء شريط صوت وترغب أن يتضمن هذه الميزة ، فتحقق من المزايا والمواصفات ، ويمكنك إجراء فحص مادي قبل الشراء ، إذا كان ذلك ممكناً .

المصدر : الشاشة التقنية







0 Comments

إرسال تعليق