تعاون بين سامسونج وجامعة ستانفورد لإنتاج شاشة بدقة 10000 بكسل لكل بوصة

أعلنت شركة Samsung Electronics وجامعة Stanford عن نجاح تعاونهما في تطوير شاشة OLED مذهلة تدعم دقة عرض فائقة تبلغ 10000 بكسل لكل بوصة. الأمر الذى يعد مفيداً للغاية للتطبيق في الأجهزة التى تتطلب تجربة المشاهدة عن قرب ، مثل أجهزة الواقع الافتراضي.

Samsung and Stanford University collaborated to produce a 10,000 pixel per inch screen


وتعد شاشة العرض الجديدة التى تدعم دقة تبلغ 10000 بكسل / بوصة أفضل بكثير مما هو مستخدم حالياً في أجهزة الواقع الافتراضي. ويعد هذا تطور كبيراً بالنظر إلى أن معظم أجهزة الواقع الافتراضي تعاني مشكلة الفجوات المرئية بين وحدات البكسل ، فكلما كانت كثافة البكسل / بوصة أقل ظهرت أكثر هذه الفجوات وبالعكس .

تشير التسمية OLED إلى الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء والمستخدم هنا كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، وتعد شاشات العرض بتقنية OLED أكثر أنواع الشاشات الحالية تطوراً .

وتستخدم شاشات OLED في العديد من الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية ، فما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون وغيرها الكثير .

ولمقارنة شاشة OLED الجديدة التى تم تطويرها بدقة 10 آلاف بكسل / بوصة بالتعاون بين شركة سامسونج و جامعة ستانفورد ، فإن معظم شاشات الهواتف الذكية المستخدمة حالياً ، بما في ذلك تلك الشاشات المستخدمة على الفئة المميزة من الهواتف الذكية ، توفر كثافة بكسل ( دقة شاشة) تتراوح ما بين 400 إلى 500 بكسل لكل بوصة ، أي أنها تقدم دقة أقل من 1% مما طورته شركة سامسونج و ستانفورد .

تستخدم الشاشة الجديدة تقنية OLED لإصدار ضوء أبيض بين طبقتين عاكستين ، طبقة فضية وأخرى مصنوعة من معدن عاكس به تموجات بحجم النانو. يسمح هذا التكوين لألوان معينة بالتردد عبر البكسل ، وبالتالي يسمح بكثافة بكسل أعلى بكثير  للشاشة المطورة بالمقارنة مع شاشات RGB OLEDs المستخدمة على الهواتف .

وبحسب الاختبارات المعملية ، توفر الشاشة الحديثة أيضاً درجة نقاء أعلى للون ، وزيادة مضاعفة في كفاءة اللمعان بالمقارنة مع شاشات OLEDs ذات الإضاءة البيضاء المصفاه بالألوان .

وتعد الشاشة الجديدة مثالية تماماً للإستخدام على أجهزة الواقع الافتراضي ، حيث يمكنها تقديم صورة أكثر حدة وبلا عيوب تقريباً ، نظراً لكثافة البكسل الفائقة لكل بوصة ، فلن ترى الفجوات بين وحدات البكسل وبعضها البعض .

قائمة المصادر : 

المصدر 1

المصدر 2





أحدث أقدم