تلفزيونك القديم : لماذا قد يسبب المشاكل لأجهزتك الإلكترونية الحديثة ؟

 على الرغم من أن أجهزة التلفزيون CRT الزجاجية القديمة أصبحت نادرة الاستخدام فى وقتنا الحالي ، إلا أن بعض المستخدمين يحتفظون بها ويستخدمونها حتى الآن. إذا كان لديك أحد أجهزة التلفزيون القديمة وترغب باستخدامه دون أن يتسبب في مشاكل لأجهزتك الإلكترونية الحديثة ، كالهواتف والحواسيب وغيرها ، فما عليك إلا مطالعة النصائح الموضحة أدناه .

Your Old TV: Why Could It Cause Problems for Your Modern Electronic Equipment?
التلفزيون القديم نوع CRT : صورة توضيحية

أعلم أن معظم المستهلكين تقريباً أصبح لديهم أجهزة تلفزيون حديثة وحديثة للغاية ، ومع ذلك ، مازال البعض يستخدم أجهزة التلفزيون القديمة من نوع أنبوب أشعة الكاثود (CRT). البعض يستخدم أجهزة التلفاز CRT القديم إلى جانب شاشات التلفزيون الحديثة LCD و LED و QLED. على أي حال ، إذا كنت ترغب في استخدام تلفازك القديم فلا توجد مشكلة إذا أخذت بالنصائح التي يوفرها لك هذا الموضوع ، حتى تتجنب حدوث أعطال لأجهزتك الحديثة نتيجة لذلك .

التلفزيون الزجاجي القديم CRT : لماذا قد يسبب المشاكل ؟

يعمل التلفزيون القديم بتقنية مختلفة تماماً عن أنواع شاشات التلفزيون الحديثة ، حيث تقوم فكرة عمل تلك الأجهزة على اصدار شعاع الكتروني يتم التحكم فيه مغناطيسيا لتحريكه مثل القلم لرسم الصورة التي نشاهدها على الشاشة. يتحكم المجال المغناطيسي في الشعاع الالكتروني لرسم الصورة عندما يصطدم الشعاع بنقاط البكسل الفسفورية المصفوفة في خطوط أفقية على شاشة التلفزيون لتضيء هذه البكسلات حسب الحاجة .

ولكي تعمل هذه التقنية ، كان من متطلباتها وجود فرق جهد كهربي يكفي لجعل الشعاع الإلكتروني ينطلق بسرعة الضوء نحو النقاط الفسفورية لتضيء الشاشة وتظهر الصورة. لذا تم تجهيز أجهزة التلفزيون القديمة من نوع CRT بوحدة لرفع الجهد الكهربي المنزلي 220 V - AC ، إلى ما يزيد عن 20,000 كيلو فولت ، وهو جهد  كهربي مرتفع للغاية. 

هذا الجهد الكهربي المرتفع للغاية بأجهزة التلفاز القديمة ، هو تحديداً ما دفعني لكتابة هذا الموضوع ، فقد يتعامل المستخدم العادي مع أجهزة التلفزيون القديمة دون معرفة ذلك ، وقد يتعرض المستخدم نفسه لخطر التكهرب أو يتسبب ذلك في تعطل وتلف الأجهزة الإلكترونية القريبة من جهاز التلفزيون. 

تكمن المشكلة بالأساس كون جميع الأجهزة الإلكترونية المصنعة لمختلف أغراض الإستخدام مكونة من لوحات تشتمل العديد من المكونات الإلكترونية المصنوعة من أشباه الموصلات ، مثل ، المعالجات والذاكرة والرامات والترانزستورات وغيرها ، وجميع تلك المكونات الدقيقة عرضة للتلف بشكل مباشر عندما تتعرض لجهد كهربي مرتفع قليلاً عن قدرة تحملها ولو بارتفاع لا يتجاوز عدة وحدات من الجهد الكهربي ، فما بالك لو كان الجهد الكهربي هنا يتجاوز آلاف الكيلوات من الفولت ؟ طبعاً ، قد يتسبب ذلك في تعطل وتلف أي أجهزة اليكترونية قريبة من تلفازك القديم .

فيما أهم النصائح والارشادات الواجب اتباعها لتفادي أي مشكلات قد تسببها أجهزة التلفزيون القديمة CRT لجميع أجهزتك الإلكترونية الحديثة ، مثل الهاتف الذكي أو أجهزة التلفزيون الحديثة من نوع LCD LED QLED OLED Nano Cell أو أجهزة الكمبيوتر والابتوب وغيرها. 

نصائح مهمة لتفادي أضرار أجهزة التلفزيون القديمة على الأجهزة الإلكترونية الحديثة

  • تأكد من الحالة الجيدة للتلفزيون : تحقق من التقفيل الجيد لجهاز التلفزيون CRT ، يعنى التقفيل السيء أو وجود كسور بصندوق التلفزيون إمكانية تسرب السوائل وبالتالي تصبح أجزاء جسم التلفزيون مكهربة ، الأمر الذي قد يؤذي المستخدم نفسه أو يؤدي لتلف الأجهزة القريبة من جهاز التلفزيون ، فمن المحتمل أن يتسرب الجهد الكهربي العالى ( 22kv) ويسبب أعطال محتملة للأجهزة المحيطة بالتلفاز ، مثل أجهزة الموبايل والكمبيوتر واي أجهزة إلكترونية أخرى.
  • اعمل على  إبعاد التلفاز : تجنب وضع هاتفك الذكي أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو شاشات التلفزيون الحديثة أو شاشة الكمبيوتر وغيرها من الأجهزة بجوار أو فوق جهاز التلفزيون القديم.
  • في فصل الشتاء : تتسبب الرطوبة العالية في إرتفاع نسبة تسرب الجهد الكهربي العالي لأجهزة التلفزيون القديم ، تعمل الرطوبة كموصل ، يزيد من إمكانية تسرب الجهد الكهربي ، لملاحظة ذلك ، يمكنك سماع صوت يشبه تسرب الهواء له رائحة تشبه احتراق الأسلاك والموصلات ، عند ملاحظة ذلك قم باطفاء التلفزيون فوراً ، واعمل على اصلاحه لدى مختص قبل استخدامه مرة أخرى.
  • يفضل فحص العوازل : من المهم إجراء فحص لمدى صلاحية العوازل الكهربية الداخلية للتلفزيون القديم لدى مركز صيانة مختص قبل الشروع في استخدامه ، فقد يؤدي تآكل المواد العازلة للجهد الكهربي القديمة للغاية إلى تسرب شرارة كهربائية من اسلاك الجهد المرتفع بجهاز التلفزيون ، وهنا لا يؤدي ذلك لحدوث أعطال في الأجهزة الإلكترونية القريبة من التلفاز فقط ، إنما تمتد أضرار هذه الشرارة الكهربية عالية الجهد إلى أي أجهزة إلكترونية موصولة على نفس مصدر التيار الكهربائي ، حتى لو كانت موصولة بغرفة أخرى من المنزل.

على أي حال ، يمكنكم متابعينا الكرام تجنب المشاكل التي قد يسببها تشغيل جهاز التلفزيون القديم ، وتأثيره الضار على الأجهزة الإلكترونية الحديثة ، مثل الهواتف والشاشات وأجهزة الإنترنت كالرواتر وغيرها ، فقط بإتباع النصائح أعلاه.

 لاحظ أيضاً ، قد يتسبب استخدام أجهزة التلفزيون القديمة بجوار بعض الأجهزة الحديثة إلى عدم عمل هذه الأجهزة بشكل مستقر ، حيث يؤدي الجهد الكهربي المرتفع بالإضافة للذبذبات المغناطيسية الصادرة عن جهاز التلفاز القديم إلى وجود خلل في عمل تلك الأجهزة ، ويتم تفادي ذلك أيضاً بمراعاة النصائح السابقة .

 إذا كان لديك أي إستفسار أو سؤال بخصوص الموضوع يمكنك طرحه في تعليق أسفل الصفحة لنسعد بالرد عليك فوراً. شكراً وإلى اللقاء. 


المصدر : مدونة الشاشة التقنية

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

كيف تتجنب أخطار الكهرباء أثناء الطقس السيء لفصل الشتاء ؟ نصائح هامة

كيف تتجنب أضرار الأتربة على الأجهزة الإلكترونية

نصائح هامة للحفاظ على تلفزيونك وإطالة عمره





أحدث أقدم